التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قراءات في الثقافة والفكر والسياسة والاجتماع والأدب

علاقتي بالكتاب قديمة جداً تجاوزت الأربعين عاماً، ليست الكتب الدراسية التي يجبر التلاميذ على قراءتها وحفظ ما فيها، ولكن الكتب الأخرى، وكان من أول الكتب التي تحفظها ذاكرتي قصص الأنبياء والرسل التي كانت تأتي في حجم صغير في كتيبات صغيرة وربما كانت تلك السلسلة لعبد الحميد جودة السحار ، أو لغيره. ورأيت مجلات لونها رمادي أعتقد أنها مجلة النذير أو غيرها من مجلات الاخوان المسلمون في مصر  في بيتنا ولكنني شعرت أن والدي اضطر لأخفائها في وقت من الأوقات عندما أصبحت من المحرمات. وكأننا في العالم العربي لا نكتفي بالحدود والمراقبة بل التحريم يصل إلى أن يحرم على الإنسان أن يكون في بيته كتاب معين  أو مجلة معينة.

ثم عادت صلتي بالكتب حين وجدت بعض روايات نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس ومحمد عبد الحليم عبد الله يتم تداولها بالسر فكنت  أحرص على أن أعرف ما فيها، وقرأت وقرأت لأنني لا أحب أن أرى ممنوعات أمامي ولا أتخطاها.

ثم كان حصولي على البعثة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفي مكتبة جامعة بورتلاند الحكومية رأيت مكتبة عربية تقتني كل ما يمكن أن نعدّه من المحرمات كمجلات الموعد والشبكة وغيرها، وكذلك بعض كتب التراث العجيبة في محتوياتها. ولكن وحدت أن صحبة بعض الطلاب الأمريكيين تدفع إلى  القراءة دفعاً، وانتشرت في ذلك الحين كتب معينة، ولكني كنت أقرأ دون ترتيب أو تنظيم فقرأت الكثير، واشتركت في مجلة اسمها علم النفس اليومPsychology Today وقرأت غيرها الكثير، وشاركت في ورشة الكتاب بجامعة أريزونا الحكومية في مدينة تمبي وتبادلت الكتب مع زملائي وأصدقائي هواة الكتابة، بالإضافة إلى القراءة المنهجية المتعددة في مجال الأدب بخاصة.

وعدت إلى المملكة بعد خمس سنوات أمضيتها في أمريكا ليس ثمة كتاب ممنوع ولا صحيفة ولا غيرها. وكانت البركة في عودتي حيث وحدت كتباً في منزلنا كانت مقررة على أختي الكبرى  أسماء حينما انتسبت لجامعة الملك سعود في نهاية الثمانينيات الهجرية (الستينيات الميلادية) ومنها كتاب الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي للدكتور محمد البهي، وكتاب الإنسان بين المادية والإسلام وكتاب سيد قطب رحمه الله العدالة الاجتماعية في الإسلام وغيرها، ثم انطلقت أقرأ ما كتبه أبو الحسن الندوي وأبو الأعلى المودودي، وسيد قطب والقرضاوي وغيرهم.

وعدت إلى القراءة لأهرب من قراءات إجبارية في قسم التاريخ الذي ما تعلمنا فيه إلاّ حفظ الحوادت وأسماء القادة والزعماء، أمّا التاريخ الذي يتحدث عن المنجزات الحضارية العظيمة للأمة الإسلامية وللشعوب الإسلامية، وكيف كان الإنسان المسلم ذا قيمة حقيقية فلم أقرأ ذلك في مناهجنا. فقرأت وقرأت.

وشاء الله أن أصبح كاتباً رسمياً في صحيفة المدينة المنورة، فكان من الموضوعات الأثيرة لدي أن أعرض كتاباً أو أعلق على كتاب، فجاءت هذه المقالات عبارة عن عروض لكتب في السياسة والاقتصاد والاجتماع والأدب. هي ليست دراسات نقدية لهذه الكتب فما كانت المقالة الصحفية مناسبة لهذا ولكن توضيح لأهم أفكار تلك الكتب وبعض الملاحظات عليها.

ولقد بدأت هذه المقالات بموضوع مهم حول قيمة الكتاب عندنا في العصر الحاضر الذي يؤكد على أننا ما زلنا نقدم رجلاً ونؤخر أخرى أو نتقدم خطوة ونتراجع خطوتين إلا وهو إهداء الكتب، ثم قسمت المقالات بحسب موضوعها فمنها مراجعات في السياسة وأخرى في الاجتماع وأخرى في الأدب وهكذاً، أرجو أن تكون الصفحات القادمة تحمل المتعة والفائدة وإثارة الرغبة في القراءة والنقد والاطلاع. وأعتذر من القراء أن المقالات خلت إلى حد كبير من الروح النقدية ولكنها لم تخلو بإذن الله من تقديم المعلومة النافعة  المفيدة والله ولي التوفيق.

 

                                  الرياض

                        22جمادى الآخرة 1426هـ  


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...