التخطي إلى المحتوى الرئيسي

متى نكتب تاريخنا؟ أبناؤنا ودراسة التاريخ


لعل من أسباب نفور الطلاب من درس التاريخ الطريقة التي يُدرّس بها وبالتالي طريقة الامتحان، فالتاريخ – في نظر الطلاب -لا يمكن فهمه، ولا يمكن حفظه بطريقة سهلة، وحسبك من أمرين أحلاهما مُرّ: فلا بد من الحفظ إذن.
وفيما أنا أنظر في أسئلة امتحان مادة التاريخ لبعض الصفوف الابتدائية عثرت على هذه النماذج التي أسوف بعضها-هنا – دليلاً على ما أقول:
-ضع عبارة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات التالية:
1-عدد خلفاء الدولة العباسية سبعة وثلاثون خليفة (...)
2-حاصر الصلّيبيون بيت المقدس سنة 483هـ
-وسؤال آخر يقول أكمل الفراغات التالية:
1-أوّل معركة بحرية بين المسلمين والروم هي معركة .......عام....
2-بدأت الدولة الأمويّة سنة .... وانتهت سنة....
-       وسؤال ثالث صل بين العبارة من الجدول (أ) بما يناسبها من الجدول (ب):
جدول أ
-تولّى عمر الخلافة
-تم فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص
-مدة خلافة معاوية
-توفي عليّ بن أبي طالب
جدول (ب)
سنة 40
سنة 20
سنة 13
سنة 21
وبعد قراءة هذه الأسئلة تعجبت هل هذا هو التاريخ فقط؟ أين الحديث عن الإيمان بالله – عز وجل-الذي دفع المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله والتضحية بأرواحهم، وكل ما يملكون من الدنيا لإعلاء كلمة الله؟ أين تربية الرسول-صلى الله عليه وسلم-لأصحابه على الشجاعة والإقدام حتى قال أحدهم: "كنّا إذا حميَ الوطيس احتمينا برسول الله –صلّى الله عليه وسلم-؟ أين الحديث عن ثباته –صلّى الله عليه وسلم-وأصحابه الكرام في أحد والخندق والحديبية؟
وبعد فما الذي يدعو أساتذة التاريخ إلى تدريس مادتهم بهذا الجفاف حتى كرهها الطلاب ونفروا منها؟
أكاد أقول "فاقد الشيء لا يعطيه" وليس هذا لوماً ولا ذمّاً لهم؛ فهم قد أخذوا التاريخ بهذا الأسلوب، فأذكر من دراستي الجامعية أنّ السيرة النبويّة لم تتعد الحديث الموجز المبتور عنها بهذه الطريقة: الجزيرة قبل البعثة، الولادة، البعثة، الدعوة سراّ، الدعوة جهراً الهجرة، الغزوات.
إنّ أي جهاز "كمبيوتر" قادر -بلا شك-على حفظ هذه المعلومات. فهل نبحث عن أسلوب جديد لتدريس التاريخ حتى تغدو مادة محبّبة للطلّاب؟
وليعلم إخواني أساتذة التاريخ أن هذه المادة من أهم موادّ الدراسة التي يجب أن يكون لها أثر كبير في صياغة شخصية الفرد المسلم.
وليكن القرآن الكريم قدوة لنا فيما قصَّ من أحداث سيرة سيد المرسلين سيدنا محمد –صلّى الله عليه وسلم- وكذلك قصص الأنبياء والرسل من لدن آدم حتى عيسى- عليه السلام- كذلك نجد في القرآن الكريم أخبار الأمم السالفة وما حدث لهم مع رسلهم.
ومما يعكس أهمية التاريخ أن بعض الخلفاء والملوك كانوا يطلبون من العلماء أن يحدّثوهم عن التاريخ، وحوادثه وعبره. ولا يمكن أن تكتمل ثقافة من يتولّى مسؤولية عامّة من حكم وإدارة دون فهم للتّاريخ.
وأخيراً ليعذرني إخواني التربويّون إن كتبت في مجال تخصصهم ، لكنني لم أجد بدّاً من الحديث ، وفّق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه.







[i] ألون من الترات، عدد 22 سنة 14 صحيفة المدينة المنورة العدد (8700) 52 شعبان 1411هـ/ 11مارس 1991م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...