التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإسلام والديمقراطية وأعداء الإسلام


*بقلم أبو الفتح

        الإسلام هو أول دستور قرر للإنسان حقوقه ووضع القواعد التي تحمي تلك الحقوق. الإسلام هو أول نظام أمر بديمقراطية الحكم. تعالوا نتبصر في الأمر الإلهي الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذ يقول: {إنما أنت مذكّر لست عليهم بمسيطر} هذا أمر من الله سبحانه وتعالى إلى رسوله الكريم الذي اختصه إلى يوم الدين بأن يكون سيد الخلق أجمعين. يقول عز وجل للرسول {إنما أنت مذكر} أي أن رسالتك هي تذكير الناس بأمور الإسلام ثم يقول ولكنك: {لست عليهم بمسيطر}
        إذا كان الله قد قرر بأن سيد الخلق ليس له على أي مخلوق سيطرة، يكون من باب أولى قرر أنه لا سيطرة لمخلوق على بني الإنسان. أليس في هذا الأمر الإلهي للمصطفى عليه الصلاة والسلام أعظم دليل على إقرار الإسلام مبدأ حرية الإنسان. هذا المبدأ العظيم تقرر مع نزول آيات القرآن الكريم وبنزول الآية التي نصت عليه أي منذ أكثر من ألف وأربعمائة سنة وقت أن كان الحكام في كل الدول الأخرى يعتبرون أنفسهم ليس فقط مسيطرين على شعوبهم بل متحكمين في أرواحهم أيضا.
        وإذا ما ربطنا هذا الأمر العظيم بالمبادئ الأخرى التي تنهي عن الإكراه في الدين وفي وجوب أن يكون الجدال بالتي هي أحسن وبأن الأمر شورى بين الناس وأن على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم ) أن يشاور في الأمور التي لم ينزل فيها وحي من الله. استطعنا أن نقرر أن الإسلام قد سبق كل النظم السياسية سبقا كبيرا في تقرير حرية الإنسان والأخذ بمبدأ الشورى الذي تطور بعد حوالي أكثر من ألف سنة إلى تحقيقه في صورة انتخابات. أن نظرية العقد الاجتماعي والمجناكارتا والثورة الفرنسية قد سبقها القرآن إذ أمر بأن الإنسان حر وإن الشورى هي دستور المسلمين.

آخر الأديان

        وإذا تجرد أعداء الإسلام من الحقد والأغراض الخبيثة لأدركوا أن الله سبحانه وتعالى حيث شاءت أرادته أن يكون الإسلام هو آخر الأديان قرر أن يكون الدين الحنيف هو السبيل إلى إقامة المجتمع المثالي. وقد وصلت القواعد التي أرساها الإسلام إلى وضع تنظيمات تربط معاملات الناس بكتابة العقود والقروض ومن الذي يكتب القرض وضرورة شهادة رجلين.
        لم يترك الدين الإسلامي أمراً من أمور الحياة إلّا وضع قواعد لو سادت لخلت المحاكم من القضايا واختفت المشاحنات، فهو نظّم لنا قواعد الزواج والطلاق وما يترتب عليهما ووضع القواعد للميراث والقواعد ومسؤولية القائم على أموال وثروات اليتيم. حتى أسلوب الإنفاق والمشي وآداب الزيارة والحديث وحقوق الجار. وهكذا ليوفر لكل إنسان حقوقه مع احترام حقوق الغير وكي يحمي الإنسان ويحافظ له على حقوقه وضع العقوبات للجرائم. وذهب إلى أبعد من ذلك فحرّم من المأكل والمشرب ما يضر بصحة الإنسان وحرم الميسر الذي يخرب البيوت ويدمر علاقات الناس ويهدد أعصاب المقامر.
        والإسلام هو الدين الذي أباح للإنسان المتع الحلال {كلوا من طيبات ما رزقناكم} ، وهو الدين الذي لم يفرض على الإنسان أن يترك العمل ليتفرغ طوال يقظته، وهو الدين الذي يدعو إلى انفتاح العقول إذ يحدث الناس عن السماء. والنجوم والليل والنهار وعن الأرض والجبال والوهاد ومرج البحرين ويحدثنا عن الماء الذي يقول لنا الله في كتابه {وجعلنا من الماء لك شيء حي} ويقول العلم أن 65% من جسم الإنسان من الماء والإسلام هو الدين الذي يدعو إلى العلم والسعي له. ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:   ((إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع  به أو ولد صالح يدعو له)) ويقول:   (( اطلبوا العلم ولو في الصين)) ومن آيات الذكر الحكيم العديد التي تحث على العلم {وقل ربي زدني علما} وقد يفسر البعض العلم في القرآن بأنه مقصور على العلم بالعبادات وبما أمر الله به ولكن الله الذي يحدثنا عن كثير من أمور الطبيعة وخلق وعن أسلوب خلق الجنين وتطور مراحل الخلق وقد أثبت العلم الحديث أن الجنين يمر فعلا بنفس التطورات التي وردت في القرآن)).. والله إذ يحدثنا عن الطبيعة وخلق الإنسان وتطور الجنين إنما يحدثنا عن أمور ليست من العبادات ولا الحدود ولا تنظيم علاقات الناس بل يريد أن يبصرنا بالعلم ويفتح الرؤية على ظواهر علمية وذلك كي لا ينكمش عقل وحياة الإنسان في دير العبادة.
        كل هذه أمور يتجاهلها أعداء الإسلام. كل هذه الأمور وغيرها مما نعرفه علن الإيلام يعرفها أكثر أعداء الإيلام ويتجاهلونها في حملاتهم الباغية. فيتهمون الدين بأنه دين عدوان وإنكار لحقوق الإنسان وعدو للديمقراطية وذلك لينفذوا إلى نفث سمومهم ضد الإسلام.
        أعداء الإسلام يشنون حملات ويصنعون أزمات لأن فتيات قمن بتغطية الرأس بينما لا يثيرون أدنى اعتراض على لبس اليهود الطواقي في المدارس والأماكن الرسمية. ولا ارتداء الآسويات ملابسهن الوطنية.
        أعداء الإسلام جعلوا الدول الغربية تنزل العقاب على من يجرؤ على إنكار إحراق اليهود في أفران الغاز النازية فقد حكمت المحاكم على جان ماري لي بن بتعويضات لأسر يهودية رفعت قضايا أدعت فيها أن تصريح الزعيم الفرنسي بأن إحراق اليهود   ((الهلكوست)) أمر تافه قد سبب لها أحزانا وصلت قيمة التعويضات إلى أكثر من مليون فريك فرنسي. وعندما يؤلف إنسان كتابا، وينشره ويوزعه يحشده بأبشع وأفحش الأمور الكاذبة عن الإسلام والنبي الكريم ويغضب المسلمين ينبري أعداء الإسلام بالدفاع عن الكاتب والكتاب مدعين الدفاع عن حرية الرأي.
        ويدعي أعداء الإسلام أن الدين القيم يحرم المرأة من حق العمل، وهذا كذب وافتراء أن لا توجد في كل آيات القرآن ولو آية واحدة تحرم العمل على المرأة.
        ولو أن الإسلام كان من عند سيدنا محمد كما يدعي بعض الأعداء لما اختار السيدة مريم العذراء ليكرمها ويرفع مكانتها على نساء العالم ولكان أثر بهذا المركز السامي إحدى زوجاته.

الحملات الشرسة

        الحملات الشرسة التي تزداد شراسة لتشويه الإسلام لدى الشعوب غير المسلمة التي تجهل ما هو الإسلام وما هي قواعده ترجع لعدة أسباب:
        أولا: هو الدين الوحيد الذي لم يحدث في كتابه المنزل أي تحريف ولو في آية واحدة ولا حتى في كلمة واحدة من كلماته بينما الكتب المسيحية الإنجيل واليهودية التوراة نجد فيها كتبا مختلفة وقواعد متضاربة.
        ثالثا: أسباب سياسية منها عداء اليهود لقيام دولة فلسطينية وطمع اليهود في الاستيلاء المستمر على أرض دول عربية  (من النيل إلى الفرات)، ولان القرآن الكريم تروي آياته ماذا أنعم الله على بنى إسرائيل وكيف غفر لهم مرات ومرات مع ذلك كان أكثر هم يعاودون التحلل من تعاليم الله.
        أسباب سياسية أيضا نتيجة إقبال الشعوب التي استعبدها الاستعمار على اعتناق الإسلام في وسط أفريقيا السوداء، فالإسلام لا يفرق بين بني الإنسان بسبب الجنس أو اللون.
        كما أثار اعتناق بعض كبار المفكرين في أوربا وأمريكا الدين الإسلامي المخاوف لدى أعداء الإسلام.
        رابعا: الخوف من تنظيم يضم المسلمين ويوحد كلمتهم ويرتب أمورهم ويعيد لهم القوة ويرسم لهم سبيل الخروج من الأزمات والتفكك.
        وقد أشار الرئيس نيكسون رئيس أمريكا الأسبق في كتابه الأخير إذ قال:   "إنّ القوة في المستقبل التي ستواجه الغرب هي قوة الإسلام".      
        وقد استطاع اليهود أن يقنعوا جانبا من المسيحيين بإيجاد تجمع فكري يطلقون عليه اسم  (التجمع اليهودي المسيحي) وهذا التجمع مقصود منه مواجهة الإسلام ومن المعلوم أن البابا يوحنا بولس الثاني لم يؤيد هذا التجمع.
        المسلمون منتشرون من الصين إلى المحيط الأطلسي ويملكون ثروات ضخمة ولاى ينقصهم إلا أن يجمعهم الدين الإسلامي جمعا صادقا لتصبح الدول الإسلامية لها قوتها التي تفبرض كلمتها في الميدان الدولي.

وأخيرا الإسلام والديمقراطية

        الحقيقة أنه لا توجد في ذلك آيات القرآن الكريم ولو سورة واحدة تدعو إلى دكتاتورية الرأي، بل على العكس توجد عشرات السور التي تدعو إلى الشورى، وإلى المجادلة بالحسنى، وإلى أنه لا واسطة بين الإنسان والله.
        الأمر بالشورى، وأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بمسيطر على الناس، وبالتالي لا سيطرة لإنسان على آخر، والمقصود بالسيطرة هو التحكم في العباد.
        هذه الأمور  (الشورى وعدم السيطرة وحرية الإنسان والمجادلة بالحسنى) هي نفس القواعد التي ترتكز عليها الديمقراطية التي لم تعرفها الدول كنظام دستور إلا بعد أكثر من ألف سنة.
        وفي ظل دستور إسلامي يمكن أن تقوم أحزاب تتنافس على تولي السلطة ببرامج مختلفة ومجال اختلاف البرامج واسع فهو يشمل القواعد الاقتصادية التي تقوم عليها الدول.هل هي الاندفاع نحو الصناعة على حساب الزراعة أم الزراعة على حساب الصناعة، أم الأخذ بحل وسط يعطي كل جانب نصيبه. وتتناول البرامج مثلا سياسة التعليم بآراء مختلفة وكذلك علاقات الدول بدول العالم وهي علاقات سياسية واقتصادية وتحالف وتكامل وتعاون وأمور لا حصر لها.
        الدستور الإسلامي لا يمنع أبدا اختلاف الآراء بالنسبة لعشرات المسائل وحيث أنه يأمر بالشورى فإن الوصول إلى الواجب تطبيقه يتحقق بالانتخاب كأفضل أسلوب لمعرفة رأي الأغلبية، فالإسلام لا يعارض ولا يتعارض مع معرفة الرأي عن طريق الانتخاب.
        في الدول الديمقراطية الغربية الدستور تحمي نصوصه قوانين العقوبات. فالذي يعتدي على الدستور يتعرض للعقاب. فلماذا لا يكون للدستور المشتق من الإسلام قدسيته وتكون له الحماية من المعتدين.
        الحديث عن عظمة الإسلام لا ينتهي... وما أنا بالعالم الفقيه ولكني سمحت لنفسي بالكتابة عنه راجيا المولى ألا أكون قد أخطأت وما دفعني إلى ذلك إلا الحملات الفاجرة التي يشنها أعداء الإسلام مستغلين أخطاء المسلمين ليلصقوها بالإسلام، وضرورة الرد عليها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...