التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من لا يرحم لا يُرحم

بسم الله الرحمن الرحيم
                                     
ليست هذه موعظة وإن كانت المواعظ مطلوبة، وإنني أتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه قول الصحابي الكريم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتخيرنا بالموعظة ومنها حديث العرباض بن سارية الذي جاء فيه (وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله " كأنها موعظة مودع فأوصنا.." الحديث. ولذلك فإن الموعظة مطلوبة . ولكني في هذا المقال أريد أن أرصد بعض الممارسات التي لاحظتها على بعض الشركات أو بعض المؤسسات التجارية مع عمّالهم. وإنني أتوجه بهذه المقالة إلى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية آملاَ أن تجد هذه المشكلات بعض الحلول العاجلة.
وأول هذه الأمثلة أنه ما يكاد ينتصف النهار  وتبدأ القيلولة أو القائلة حتى تصل قوافل العمال بمعداتهم الثقيلة والخفيفة المحمولة ويشرعون في العمل. وهذا الأمر لاحظته في أشهر الصيف من هذا العام. والحرارة عندنا تحت الشمس تختلف تحت الظل ويكاد الفرق يصل إلى العشرين درجة ويتركز عمل العمال في الشمس من حفر وتزفيت وتعبيد وغيرها من الأعمال. ومن العجيب أن الشركة لا توفر للعمال في أثناء العمل في هذه الأوقات الماء بل إنهم يبحثون عن أي برّادة ماء سبيل أو ينتظرون أن يسقيهم أصحاب المنازل القريبة.
فلماذا العمل في منتصف النهار إن رحمة الإسلام وسعت حتى البهائم فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا يحمل فوق طاقتها، وقد ورد في الحديث الجمل الذي اشتكى للرسول صلى الله عليه وسلم صاحبه. أرجو أن يتم التعميم على شركات الأشغال العامة أن توقف العمل من الثانية عشرة حتى الثالثة أو الرابعة في الصيف حتى يتمكن العمال من أخذ قسط من الراحة في هذا الوقت الذي يقيل فيه المسلمون ولا تقيل الشياطين.
ومن العمال الذين يعملون في منتصف النهار عمال النظافة بزيهم البرتقالي فتراهم بالقرب من الإشارات وتقاطعات الشوارع يلتقطون منديلاً ورقياً أو علبة مرطبات فارغة رمى بها شخص فارغ من الأخلاق والأدب. ألا يمكن أن يكون عمل هؤلاء في أول النهار وآخره أما منتصفه فأين الرحمة ونحن في بلد الإسلام ومأرز الإيمان ومنبع الهدى والرحمة والضياء؟ وإن هؤلاء يستثيرون الشفقة لدى كثيراً من المارة الذين تجود نفسهم لهؤلاء ببعض المال.
أما الأمر الآخر فإنني اعتدت شراء بعض الحاجات المنزلية من متجر للجملة فلم أجد الموظف الذي اعتدت التعامل معه ، وجئت في وقت آخر فقلت له لم أرك في النهار فقال لقد تحول الدوام للمساء وسألته كم ساعة تعمل فقال عشر ساعات أو  إحدى عشرة ساعة فسألت هل تتقاضون بدل عمل إضافي عن الساعات الثلاث التي تعملونها قال حتى يوم الجمعة نعمل نصف النهار ولا نتقاضى شيئاً. وحتى عندما تأتي مناسبات الخير نرى صاحب العمل يوزع الأرزاق شمالاً ويميناً طلباً للأجر ونحن نتطلع إلى نحصل على بعض الهدايا بمناسبة رمضان والعيد فلا نحصل على شيء.
تعجبت من صاحب العمل هذا ألا يشبه ما فعله أصحاب الجمل في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. الذي أبى أن يعاقبهم على سرقة الجمل لأنه أدرك أن أصحاب الجمل كانوا يجيعون عمالهم ويظلمونهم. فلماذا لا تتم دراسة إغلاق الأسواق في ساعة معينة بحيث لا تزيد عن الثامنة شتاءً والتاسعة صيفاً ويعود الموظفون إلى بيوتهم ليقضوا جزءاً من الليل مع أسرهم وأطفالهم؟ إن تحديد ساعات العمل أمر أساسي في مراعاة حقوق العمال.
وثالثة الأثافي تأخير حقوق العمال فإن هذا الأمر موجود والأمثلة عليه كثيرة فحبذا لو قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بوضع هواتف خاصة أو كما يقولون خطوط ساخنة لتتلقى الشكاوى من العمال والموظفين الذين تتأخر شركاتهم في تسديد حقوقهم ويكون لدى وزارة العمل الآلية التي تستطيع بها أن تجبر هذه الشركات على دفع المستحقات.
هذه بعض الملحوظات التي تدور حول ضرورة توفر الرحمة من رب العمل لعماله والله الموفق.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...