التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قضية مطروحة للنقاش عزوف الشباب عن قراءة كتب التراث


نعم يعزف الشباب عن التراث؛ حينما يتولى منابر التوجيه في عالمنا- اليوم- أمثال كمال أبو ديب!!
نحن لانهتم بالتراث الاهتمام الكافي!!
     يقول الدكتور مازن صلاح مطبقاني؛ الأستاذ المساعد في كلية الدعوة في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المدينة المنورة، والكاتب المعروف:
*وجه إلي أخي العزيز الدكتور محمد يعقوب تركستاني سؤالا حول عزوف الشباب عن الاهتمام بكتب التراث. وحين فكرت في الإجابة تذكرت قصاصة تحمل إجابة لكاتب حداثي؛ هو (كمال أبو ديب) الذي يعمل أستاذا للأدب العربي بجامعة لندن حول هذا السؤال. وكان هذا في فقرة ثقافة وفن  بهذه الصحيفة العدد 11324 الصادر في 21 شوال 1414هـ.
    حيث قال فيه: "أعتقد أن التراث قائم في حياتنا في وضع متزن، أما حين يتجاوز الأمر ذلك ليصبح هما شاغلا فإن ذلك يمثل حالة مرضية تماما، والخطورة في مثل هذه الحالة أن التراث يصبح ألعوبة؛ بمعنى أن كل ذي مرض يريد أن يبحث له عن شفاء له فيما يسميه التراث؛ والمشكلة الأساسية هي أن التراث ليس متجانسا ، نحن لانملك تراثا كاملا لأنه مليء بالإشكاليات والمشكلات والتناقضات…".
فهل نحن حقا نهتم بالتراث الاهتمام الكافي، أو أن اهتمامنا حقا متزن، كما يزعم (أبو ديب)؟ ولكن مالم يوضحه (أبو ديب) مايقصده بالتراث؟ وكيف توصل إلى أن اهتمامنا بالتراث في وضع متزن؟ ثم لماذا تكون العودة للتراث حالة مرضية؟
    ولعل الإجابة عن سؤال الدكتور التركستاني تكمن في الأفكار التي سيطرت على كثير من أساتذة الجامعات، الذين درسوا في الغرب ؛ فامتلأت عقولهم بالشكوك حول التراث الاسلامي؛ حتى كانت قمة الشك فيما كتبه (طه حسين) وأمثاله.
     لاشك أن تراث هذه الامة لايخلو من مشكلات وتناقضات؛ لأن الذين أنتجوه بشر يخطئون ويصيبون؛ ولكن هل يمكن لأمة تعيش بالقرآن، والسنة، وسيرة الخلفاء الراشدين، قرونا أن نعمم على تراثها هذه الاوصاف السلبية، التي تنفر منه.
      لقد كانت الأمة الإسلامية كما قال الشيخ محمد الغزالي هي العالم الأول قرونا عديدة لاينازعها في مكانتها أحد؛ فلابد أن يكون في تراثها صفحات كثيرة مليئة بالكنوز الفكرية.
نعم يعزف الشباب عن التراث ؛ حينما يتولى منابر التوجيه أمثال (كمال أبو ديب) فقد درست التاريخ الاسلامي أربع سنوات لم يطلب أستاذ واحد من الطلاب أن يقرأوا صفحة واحدة من (تاريخ الطبري) أو (ابن كثير) وحتى السيرة النبوية لم ندرسها من خلال (سيرة ابن هشام) أو من كتب الحديث؛ بل درسناها من كتب حديثة لا تصور السيرة إلا من خلال الغزوات؛ التي لم يزد الحديث فيها عن المواجهة العسكرية. أما الدروس والعبر والتشريع الذي جاء في هذه المغازي فلم يكن له أثر!!
       وبدأت الدراسات العليا ، وكانت مادة علم التأريخ؛ ولم يطلب الأستاذ قراءة أي كتاب في هذا المجال من كتب التراث؛ بل كان الأهم عند الأستاذ ماقاله (هرنشو) و (سبينوزا) و (ادوارد كار) وغيرهم.
      كنت أتوقع أن نقرأ ماقاله (السخاوي) في كتابه (الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التأريخ أو ماكتبه (ابن خلدون) في المقدمة وغيرهما.
      إن أهمية التراث؛ وبخاصة الذي يمثل الفكر الإسلامي الصحيح، تأتي -أولا- من الفهم العميق للإسلام؛ الذي حين تعرض للتيارات الفكرية الوافدة كان الأقوى. نعرف كما يقول الدكتور يوسف عز الدين كيف يرفض مايناقض الإسلام، وأخذ الحكمة أنى وجدها. وله ميزة اخرى  أنه كتب بأقلام تعتز بالإسلام لاتكتب مدافعة أو مبررة؛ بل كتبت من منطلق الاعتزاز بالإسلام وقيمه.
     وأحب أن أقدم فيما يأتي تجربة طريفة قمت بها في أثناء تدريس مادة مدخل إلى النظم الإسلامية؛ حيث كلفت الطلاب بالعودة إلى مجموعة من كتب التراث في مجال السياسة والاقتصاد و الإدارة والتربية والتعليم ؛ ومن هذه الكتب الأحكام السلطانية للماوردي، وغياث الامم للجويني، و الأموال لأبي عبيد، وصبح الأعشى للقلقشندي، والمقدمة لابن خلدون، وغيرها من كتب التراث؛ ولم أكلف الطلاب أكثر من تدوين اسم الكتاب كاملا، ومحققه، ومعلومات النشر، ثم تقديم فكرة موجزة عن المؤلف و الكتاب، ونصحت لهم أن يقرأوا مقدمة المحقق ومقدمة المؤلف.
    وقد وجدت استجابة طيبة؛ أرجو أن تليها تجارب أخرى في العودة إلى التراث.
     أما مزاعم (أبو ديب) وأضرابه بأن الاهتمام الزائد بالتراث حالة مرضية ؛ لأنهم يرون أن التراث يفضح كل أصحاب الدعوات الهدامة؛ الذين انتصرت عليهم الأمة قديما ؛ وهي –بإذن الله – منتصرة عليهم حديثا، وها هي معارض الكتب تشهد للكتاب التراثي وتفوقه، وانحسار الحداثية والحداثيين وهزيمتهم!!

الخميس 14 من شهر محرم 1415هـ - الموافق23يونيو 1994م – المدينة المنورة – العدد11406       

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...