التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراسلات علمية

أخي الكريم الدكتور أحمد طويل حفظه الله ورعاه
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
أشكرك على ثقتك بالمركز والكتابة إليه برغبتكم العمل فيه، وكم أكون سعيداً لو حققت أمنيتي وأمنيتكم وأن يكون العمل في المدينة المنورة، ولكن أود أن أعتذر عن الصدمة التي سأسببها لكم وهو أن المركز إنما هو موقع إلكتروني أو مركز افتراضي، وأنا أتطلع إلى اليوم الذي يصبح فيه المركز حقيقة على أرض الواقع، ولكني شغلت في السنوات الماضية بسفر متواصل لحضور المؤتمرات والندوات والمشاركة في البحث العلمي في عدد من الجامعات. وأعمل في الوقت الحاضر استاذاً مشاركاً في قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود كما أعمل متعاوناً مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وإني في شوق حقيقي للاطلاع على ملخص رسالتكم لأعرضها على أمين عام المركز لعله يقتنع بضرورة طباعتها ضمن منشورات المركز، فهل تتفضلون بنسخة من الملخص مع فهرس المحتويات.
مرة أخرى أعتذر أن المركز أوهمكم أنه مركز حقيقي ولم يكن هذا مقصوداً والله يشهد على ذلك، ولكن ادع الله معي أن يصبح حقيقة وفي مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعمل معي في أعظم مدينة في العالم تلك المدينة التي لا يمكن أن تشعر بطمأنينة كالتي تشعر بها وانت في رحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم وجيرته.
وإلى الملتقى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مازن مطبقاني
 

> To: mazen_mutabagani@hotmail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...