التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأمثال الشعبية والتفسير الخاطئ

                                      بسم الله الرحمن الرحيم
                          
   المثل في أصله عبارة قصيرة تحكي تجربة إنسانية فيكون بمنـزلة الحكمة التي يحفظها الإنسان ويتمثل بها في المناسبات. وكما تحمل الفصحى في طياتها كثيراً من الأمثال حتى أصبح لدينا عدد من المصادر في هذا المجال ككتاب الأمثال للميداني فإن اللغة المحكية أو الدارجة تحمل أيضاً كثيراً من الأمثال.
وكثير من الناس يستشهد بالأمثال الشعبية في مواقف عديدة وقد لاحظت أن بعضنا يستخدم هذه الأمثال بصرة سلبية. والغريب أن بعض الذين يتمثلون بالأمثال الشعبية هم ممن حصل على درجة عالية من العلم. وتأتي خطورة الاستخدام السلبي لهذه الأمثال أنها تشيع روح التواكل والخنوع والاستسلام. وفيما يأتي بعض هذه الأمثال التي يساء تفسيرها واستخدامها:
1- اللي يتزوج أمنا هو عمّنا: يعني المثل في أصله أن زوج الأم يصبح هو سيد المنـزل وبالتالي تجب طاعته لأنه يمثل سلطة الأب ولأنه مادام هو صاحب القوامة على الأم فينتقل ذلك بالتالي إلى الأبناء. أما الفهم الخاطئ لهذا المثل أو الاستشهاد الخاطئ فهو أن يسلم الفرد تسليماً مطلقاً لمن تولى مسؤولية عليه. والأصل الشرعي للطاعة هو أنه (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) وأن العلاقة بين المسلمين قائمة على النصيحة كما جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة (قالها ثلاثاً) قلنا: لمن يا رسول الله، قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) ولو أننا أخذنا بهذا المثل لافتقدنا التناصح فيما بيننا. وأين القول المأثور (المؤمن مرآة أخيه.)
2- لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك: هذا مثل جيد في الحرص على أن يفكر الإنسان كثيراً قبل أن يتحدث ويتفق مع الأصل الشرعي بأن الإنسان محاسب على كل ما يقول كما جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حين سأل (وهل نؤاخذ بما نقول؟) فقال عليه السلام: (ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلاّ حصائد ألسنتهم) ولكننا أصبحنا نستخدم هذا المثل حتى نقول لأي شخص اسكت لا تتكلم. ففي أمور كثيرة في العمل أو في المنـزل يرى الإنسان أموراً خاطئة أو سلبية عليه أن يحاول تغييرها ولكنه أمام سلطة وسطوة مثل هذه الأمثال يضطر للسكوت، أو يُؤمر بالسكوت.
3 - ألف مرة جبان ولا مرة واحدة الله يرحمه: لا أدري من أين أتت مثل هذه الأمثال؟ لا شك أن غياب الفهم الشرعي أدى إلى مثل هذه الأمثال. فلا بد أن نذكر أولاً أن موقف أهل السنة والجماعة هو طاعة ولي الأمر في المنشط والمكره والعسر واليسر وعدم خلع الطاعة. فنحن إذا أدركنا هذا الموقف الشرعي لأهل السنة والجماعة أدركنا بعد ذلك أن في الأمر سعة. وليس كل كلمة يقولها الإنسان تؤدي به إلى التهلكة. فإن الكثيرين منّا يخافون أن يناقشوا رئيسهم المباشر في أي مشكلة أو يقدموا له النصح خوفاً من أن تقطع أرزاقهم أو يطردوا من العمل. ومتى كانت الأرزاق في يد أحد من البشر. ومن يقرأ أسماء الله الحسنى لا بد أن يتنبه إلى الترتيب (الله الخالق الرازق المحيي المميت) فآجالنا وأرزاقنا بيد الله سبحانه وتعالى.

4- حامل مرضع معها أربع طالعة الجبل تشتكي من قلة الخلفة: هذه صورة أدبية كاملة: امرأة ومعها أربعة أطفال منهم الرضيع ومنهم من هو في بطنها وتتسلق جبلاً كناية عن المشقة فهل كثرة الإنجاب سيئة إلى هذا الحد؟ من أين أتت لنا هذه الأمثال المثبطة؟ إن إنجاب المرأة في سن متقدمة _إذا تجاوزت الأربعين- مفيد لها جداً حيث إن الله عز وجل قد هيأ المرأة لهذه المهمة العظيمة وأعطاها بالتالي من القدرات والقوة ما يمكنها من مواجهة كل المتاعب. ويذكر علماء الأحياء أنه في حالة الحمل يحصل استنفار في أجهزة المرأة جميعها وكأن الحمل تجديد لهذه الأجهزة أو توضيب لها أو عَمْرة كما يقول المصريون. فلماذا نكرر مثل هذه الأمثال؟ فهل وصلت حمى تحديد النسل إلى الأمثال الشعبية.. بالمناسبة ذكرت لي هذا المثل ابنتي التي لم تتجاوز الخامسة عشرة)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...