التخطي إلى المحتوى الرئيسي

درس للصهيونية من طفل صغير

                           بسم الله الرحمن الرحيم
                 
قبل أشهر احتفلت الحركة الصهيونية العالمية بمرور خمسين سنة على مؤتمرها الذي عقد في مدينة بازل بسويسرا (1897م) وتسابقت المحطات التلفزيونية الغربية على مشاركة اليهود والصهاينة في الاحتفالات -كما هي حالهم في مناسبات اليهود جميعها - وكان من بين الاحتفالات استضافة اليهود من جميع الأعمار والخلفيات الثقافية والسياسية والاجتماعية وسؤالهم عن تطلعاتهم لمستقبل اليهود ومستقبل إسرائيل.
وكان من بين الذين استضافتهم القناة الفضائية لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطاني بعض الأطفال اليهود فكان من بين من تحدثوا طفل صغير فقال (إذا كان النازيون هم الذين ارتكبوا المجازر ضد اليهود أو إن ما حدث لليهود كان في أوروبا فلماذا يذهب اليهود إلى فلسطين ليحتلوها ويطردوا أهلها منها وهم لم يرتكبوا هذه المجازر، ليس من العدل أن نعاقب شعباً لا ذنب له في الاضطهاد الذي وقع على اليهود) وقد استطاع المذيع تغيير الحديث بسرعة ونقل الميكرفون لطفل آخر.
ليست الفكرة التي طرحها هذا الطفل بالفكرة الجديدة فكثير من اليهود في أنحاء العالم وبخاصة الذين لا يرغبون في الهجرة ولا يتبنون الفكر الصهيوني أو المبادئ الصهيونية لا يتفقون مع قيام إسرائيل بل يرون أن قيام إسرائيل مخالف للتعاليم الدينية عندهم، كما أن بعضهم يرى أن دولة إسرائيل دولة فاشية. وقد سمعت هذه العبارة من أستاذ يهودي يدّرس الفلسفة في جامعة ألبكركي في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية فقد زار إسرائيل وعاد من هناك ينتقد وجود هذا الكيان القائم على التفرقة العنصرية وعلى الفاشية والجريمة.
إن اليهود لم يتفقوا بعد على تعريف اليهود وليس في الدنيا أمة تجد صعوبة في تعريف ذاتها كما الحال عند اليهود، فهل اليهودي هو الذي ولد لأم يهودية أو لأم وأب يهودي وهل يدخل اليهودية من تحول إليها من دين آخر؟ وقد لاحظت في لقاء تلفزيوني مع رئيس الكيان الصهيوني ارتباكاً في تعريف اليهودي وان هذه المسألة راجعة إلى الجهات التشريعية في البلاد. ومن الذين يتحولون اليوم إلى اليهودية؟ لو كانوا يعرفونها حقاً لما تحولوا إليها بل هناك تحول من اليهودية إلى الديانات الأخرى ومنها الإسلام.
وما دام في اليهود مثل هذا الطفل ففيهم من العلماء والباحثين والمفكرين من يكتب منتقداً إسرائيل بصراحة ومنهم جدع جلادي صاحب كتاب (انفجار من الداخل) يتحدث فيه عن اليهود الشرقيين وما يلاقونه من اضطهاد وعنت في العيش في دولة يسيطر عليها اليهود القادمين من أوروبا وأمريكا. أما اليهود الذين قدموا من الشرق أو من البلاد العربية فحالهم سيء جداً. ومن العلماء اليهود الذين ينتقدون دولة يهود أو الدولة العبرية إسرائيل شاحاك صاحب كتاب (الشعب اليهودي الدين اليهودي) وقد ترجم إلى العربية وقدم له الدكتور إدوارد سعيد ولشاحاك كتب أخرى.
إن المطلوب من العالم العربي الإسلامي أن يشجع انتشار هذه الكتابات التي تنتقد الكيان الصهيوني لتوعية العالم بمخاطر الصهيونية وعنصريتها ووحشيتها. وقد تكونت في الولايات المتحدة جمعيات وهيئات تهتم بفضح جرائم اليهود في فلسطين ومن بينها جمعية تهتم بمذبحة دير ياسين.
إننا في الوقت الذي يجب أن نشجع كل من يوضح الحقائق عن هذا الكيان الدخيل على منطقتنا العربية الإسلامية يجب أن نربي أنفسنا وأبناءنا على أن الحق الإسلامي في فلسطين ثابت، وان المعركة مع الصهيونية اليهودية معركة عقدية وأننا يجب أن نستعد للمعركة بالإعداد العقدي والنفسي والثقافي والاقتصادي والعسكري. ولنتذكر قول الله تعالى (كتب عليكم القتال وهو كره لكم، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون))


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...