التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وآت ذا القربى حقه

                 

ونحن في شهر الخير الذي يستحب العمل الطيب والاقتداء بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم حين يكون أجود من الريح المرسلة ولذلك يجب أن لا ينسى المسلم قوله الله تعالى في الآية الكريمة (وآت ذا القربى حقه) الذي يقول الإمام القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيرها (وأمر بإيتاء ذي القربى لِقُربِ رَحِمِه، وخير الصدقة على الأقارب، وفيها صلة الرحم. وقد فضّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الصدقة على الأقارب على عتق الرقاب.. أما المسألة الثانية في الآية فهي كما يقول القرطبي:" بل للقريب حق لازم في البر على كل حال. وقال مجاهد: لا تقبل صدقة من أحد ورَحِمُه محتاجة."
ويقول صاحب الظلال في تفسير قوله تعالى (وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا، إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين): " والقرآن يجعل لذوي القربى والمسكين وابن السبيل حقاً في الأعناق يوفى بالإنفاق، فليس هو تفضلاً من أحد على أحد إنما هو الحق فرضه الله، ووصله بعبادته وتوحيده. الحق الذي يؤديه المكلف البريء ذمته ، ويصل المودة بينه وبين من يعطيه ، وإن هو إلاّ مؤد ما عليه لله."
فهو إذن بالمفهوم القرآني حق لازم وليس منّة ولا فضل. ولكننا نجد بعض الأثرياء في العصر الحاضر يسعون إلى التصدق على الغريب والإحسان إلى الغرباء وقد يعيش أقرباؤهم في ضنك من العيش لا يعلم به إلاّ الله. ويرجع البعض كما ذكر الأستاذ سراج فتحي في مقالة له عن التفاوت الكبير في بعض الأسر في مستويات المعيشة أن الأقل دخلاً أو المحتاجين لديهم من عزة النفس ما تمنعهم من السؤال فإنهم إذا احتاجوا لجؤوا إلى الغريب وتركوا قريبهم.
ولعل البعض من الأثرياء يشترط في تقديم المساعدة أن يتحول القريب المحتاج إلى تابع ذليل يقدم فروض الولاء والطاعة والخضوع، ويتبرع بنقل الأخبار والرخيصون عادة يصنعون الأخبار ولا ينقلونها كما هي لينعموا هم وحدهم بالمكاسب- والحقيقة أن مساعدة القريب يجب أن تكون لوجه الله تعالى. فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان ينفق على قريب له، فلما خاض هذا القريب في أمر الإفك أقسم ألّا يساعده فنزل قول الله تعالى (ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله فليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم) وعندها عاد الصديق رضي الله عنه للإنفاق على قريبه.
وهناك من المساعدة لذوي القربى وبخاصة إذا كانوا من طلاب العلم وكان هذا العلم مما يمكن أن ينتفع به فلا تنقطع ثمرته بمجرد موت صاحبه كما جاء في الحديث الشريف (ينقطع عمل ابن آدم إلاّ من ثلاث، ومنها وعلم ينتفع به) ولقد تقدمت الأمة الإسلامية وازدهرت حضارتها حينما كان الإنفاق على العلماء وطلاب العلم ديدنها.  ورحم الله المقنع الكندي في قصيدته المشهورة:         
يعاتبني في الدين قومي وإنما                   ديوني في أشياء تكسبهم حمداً
        أسد به ما قد أخلوا وضيعوا                    ثغور حقوق ما أطاقوا لها سداً
إلى أن يقول:

      لهم جلّ مالي إن تتابع لي غنى                    وإن قل مالي لم أكلفهم رفدا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...