من ثمرات المنتديات


د.مازن مطبقاني 

أحترم مازن الإنسان، قبل د/ مازن الذي يعرفه الكثيرون ممن يعرف فضل العلم و أهله 

من تواضع لله رفعه، و أسأل الله لك مزيداً من الرفعة في الدنيا و الآخرة


تعجبني كتاباتك، وأستمتع بأسلوبك ... و صدقك ... و أتمنى أن يُثمن طلابك تواضعك معهم، و لكننا يا دكتورنا الفاضل شعبٌ ورث الاستبداد حتى تشربه، فترسبت الاستبدادية في أرواحنا، و أصبحت جزءاً حتى من نخاع العظم فينا، فمن يقدرنا و يحترمنا، للأسف يصبح حسب عقليتنا المعتنقة للاستبداد ضعيفاً و يغرينا عقلنا الباطن و نخاعنا الشوكي بأن نتهجم عليه و نستغل ضعفه و نمارس قوتنا و استبدادنا وجبروتنا..
وقلائل هم من يشبهون الدكتور مازن، قد تطهروا من لوثة الاستبداد فأصبحوا خالين تماماً منه، يتعاملون مع الجميع حولهم بمبدأ العدل حتى لو ظلموهم، ولا يسيرون على نهج من قال
ألا لا يجهلن أحدٌ علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا 



أحببت أن أسطر إعجابي بشخصك، و أنا متابع لكل ما تطرح و كلما واجهتُ اسمك توقفت عنده لأعرف ما الجديد عند مازن لأني أعرف هذا الرجل، أعرف صدقه، و ضميره الحي إلّا أني أختلف معك كثيراً، و قد يكون ذلك لجهلي...فالدكتور مازن، لا ينتقد المجتمع السعودي، و لا ينتقد الواقع السياسي السعودي و لا حتى العربي، و يصرف كل جهده في دراسة الاستشراق، و التحذير من المؤامرة، و للأمانة لا أذكر أنك كتبت يوماً كلمة مؤامرة و لكن أفكارك التي تنشرها توحي لي بأنك مؤمن بأن هناك تآمر... و رأيي أن المؤامرة هي في حقيقتها هجوم، فالمؤامرة لا يصح أن تُسمى مؤامرة، إذا كان المستَهدَف على علم بما ينويه المستهدِف، هنا ستلغى تلقائياً المؤامرة، و سنتحول إلى مواجهة مكشوفة، فيها قوي جداً و فيها ضعيف جداً، و نحن الضعيف جداً للأسف، فلماذا لا ينصرف الدكتور مازن لتقوية ضعفنا لماذا لا يخبرنا مازن لماذا نحن ضعفاء، هل بسبب بُعدنا عن الدين، إذا كان كذلك، فهل هذا البعد هو في جانب الأفراد، دون السلطة، هل سلطتنا سلطة إسلامية قريبة من الدين... ؟ 
أتوقف عند هذا السؤال، وعندي الكثير من الأسئلة للدكتور مازن، ولكن لعل هذا هو أبرزها، لماذا ينصرف الدكتور مازن لمحاولة إضعاف القوي، لماذا لا يقوم بتقوية الضعيف أم أننا أضعف من أن نقوى الآن!؟ أم أن الدكتور مازن يشكو إلى الله قلة حيلته وضعف قوته، فيختار أن يتوجه للخارج أم أنه فقط إيمانٌ خالص بالتخصص، وعدم رغبة في التشتت؟ 
و شكراً للحوار العام على اتاحة الفرصة وللدكتور مازن هذه العفوية، وهذه الحماسة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية