التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أمين بن حسن حلواني المدني

بسم الله الرحمن الرحيم
أمين بن حسن حلواني المدني
(ت 1316ه(1898م)
هو أحد علماء المدينة المنورة في القرن الثالث عشر وبداية الرابع عشر الهجري يعود أصله إلى أسرة الحلواني التي قيل بأنها تعود إلى الهند حيث جاء جدّه الشيخ " محمد أمين الهندي الكشميري الحلواني "سنة 1140 ه. ويقول عبد الرحمن الأنصاري في كتابه " تحفة المحبين والأصحاب فيما للمدنيين من أنساب " بأنه كان رجلًا كاملًا، عاقلًا، صاحب ثروة". والشيخ أمين بن حسن هو حفيد الشيخ محمد أمين المذكور. وكان والده حسن حلواني من أعيان المدينة وأفاضلها وقد بعثه أمير مكة الشريف عبد الله بن عون إلى أمير نجد فيصل بن تركي لينصح له بإعادة الخراج المرتب عليه للدولة العثمانية. وكللت مهمته بالنجاح.
أما تاريخ مولده فلم أعثر عليه في المراجع التي ترجمت له ولكنه تلقى العلم في المسجد النبوي الشريف وفي الأزهر الشريف وكان مهتما باقتناء الكتب والجيدة منها بصفة خاصة. وكانت اهتماماته العلمية متنوعة حيث درس اللغة والأدب والتاريخ والفلك وله مؤلفات عديدة توضح هذه الاهتمامات ومنها:
1-             مختصر مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود وهو تأليف عثمان بن سند البصري ويشتمل على تاريخ بغداد من 1198 حتى 1250 ه طبع في الهند سنة 1304ه-1887م وهو في مكتبة عارف حكمت في المدينة المنورة. وقد أعاد محب الدين الخطيب نشر هذا المختصر في القاهرة سنة 1371(1953)
2-             " نبش الهذيان من تاريخ جرجي زيدان " وقد طبع في الهند سنة 1307ه(1890م) وفيه انتقد الحلواني كتاب "تاريخ مصر الحديث " لجرجي زيدان وقد أعيد نشره محققًا سنة 1410 ه – 1989 بقلم كاتب هذه الترجمة.
3-             طبع كتاب " لزوم ما لا يلزم – اللزوميات –" مع بعض الشروح والتعليقات وكان ذلك سنة 1303 ه – 1885 م.
4-             " جني النحلة في كيفية غرس النخلة " نشر عام 1304 وهو عبارة عن تسع ورقات لإرشاد المزارعين في الاهتمام بالنخل
5-             طبع كتاب " القرب في محبة العرب " لعبد الرحيم العراقي " في الهند شهر صفر 1302 ه 1884."
وعرف الشيخ الحلواني بحب الرحلات فكان منها زيارته لمصر والهند وإقامته سنوات بالهند وكذلك رحلته المشهورة إلى ليدن لحضور مؤتمر المستشرقين سنة 1883 م (1297 ه) حيث قام في هذا المؤتمر ببيع مجموعة من المخطوطات وقد قامت مؤسسة بريل Brill بشراء هذه المخطوطات، كما اشترت جامعة برنستون عددًا منها.
وقد جمعت الصداقة بين الشيخ الحلواني والشيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي في مصر واشتركا في أعمال علمية في مجال البحث عن كنوز التراث الاسلامي ونشرها.
أما وفاة الشيخ الحلواني فقد ذكر الزركلي ومحب الدين الخطيب أنه توفى في الهند ولكن مجلة المنهل (تصدر في جدة) نشرت مقالًا أوضحت فيه أن الحلواني كان في رحلة إلى طرابلس الغرب وقد قتله بعض الأعراب هناك لما رأوا بشرته البيضاء وأنه كان يضع نظارات على عينيه لضعف نظره فظنوه أجنبيًا جاء ليتجسس عليهم وبالرغم من أن كثيرًا من أهل طرابلس تدخلوا في الأمر لإفهامهم بأنه عالم مسلم ومن المدينة المنورة لكن الأعراب لم يفهموا وقتلوه رحمه الله سنة 1316 ه
وللاستزادة من المعرفة بالشيخ أمين الحلواني يمكن الرجوع للكتب والمراجع الآتية:
1-             الجاسر، حمد. " على هامش مؤتمر المستشرقين 2 " في مجلة العرب (الرياض) ج 7 و8 س8 المحرم وصفر 1394 ه /شباط وآذار 1974 م          ص 487
2-              الخطيب، محب الدين مقدمة كتاب " مختصر مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود " القاهرة: 1371 ه (1953 م)
3-             دائرة المعارف الاسلامية (لايدن-هولندا) الطبعة الأولى 1936 / مج2 ص 659
4-             الزركلي، خير الدين   الأعلام. بيروت: دار العلم للملايين 1984، ج 2 ص 16
5-             السامرائي، قاسم. الاستشراق بين الموضوعية والافتعالية. الرياض: دار الرفاعي 1403 ه 1983       ص 110-112
6-             سزكين، فؤاد. تاريخ التراث العربي: مجموعات المخطوطات العربية في مكتبات العالم. نقله إلى العربية محمود فهمي حجازي وراجعه عرفه مصطفى. الرياض: جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية 1402-1982      ص 236
7-             عبد الوهاب، محمود. " الرحالة أمين الحلواني ". في المنهل ج 1 مجلد 13 ربيع الثاني 1372 ه يناير 1952       ص 186-187
8-             علي، عاصم حمدان. " أمين الحلواني ومخطوطات مكتبة بريل " في مجلة عالم الكتب (الرياض) مج 10 ع 3 محرم 1410 أغسطس 1989 ص 398-407
9-             عواد، كوركيس. " نظرات في دائرة المعارف الاسلامية " في مجلة الرسالة (القاهرة) ع 639 اكتوبر 1945 ص 1067
10-        مطبقاني، مازن صلاح. نبش الهذيان من تاريخ جرجي زيدان لأمين بن حسن حلواني المدني (تحقيق) المدينة المنورة: مكتبة ابن القيم،1410-1989 م.













تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...