مقدمة كتاب البحث العلمي والتعليم العالي بين الواقع والطموح

المقدمة
         أردت قبل سنوات أن أتعرف إلى الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية من أجل الترتيب لحضور مؤتمر دولي حول العولمة والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فوجدت أن مما تفخر به الصين أنها طورت البحوث الاجتماعية، وأن تلك الأكاديمية التي كانت عام 1947م لا يتجاوز مبناها أربعة أو خمسة طوابق أصبحت سنة 1997م تتجاوز العشرين طابقاً.
          لقد أدركت الصين أهمية البحث العلمي ليس في مجال الكيمياء والفيزياء، والرياضيات والتقنية، بل وجهت همّها لتطوير البحوث في المجال الاجتماعي، وفي يقيني أن الصين لو لم تنجح في بناء هُوُيّة الإنسان الصيني صاحب إرادة البناء والإبداع أولاً لما استطاعت أن تنجح في الصناعة والتقنية. إن الإنسان يأتي أولاً وهذا يعني التربية والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس وعلم الاجتماع.
         وأنفقت الصين في البحث العلمي والتعليم العالي، أما نحن في عالمنا العربي الإسلامي فلم يبلغ التعليم العالي أو البحث العلمي المكانة التي يستحقها، ولم تقدم له الميزانيات التي تجعله قادراً على أداء رسالته. ناهيك أن في التعليم العالي من الروتين والعراقيل والعقبات ما يجعله بعيداً عن تحقيق طموحات البلاد العربية الإسلامية في النهوض الحقيقي.
        وهذه مقالات كتبت على فترات مختلفة تناولت في الغالب قضايا التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية، وأحياناً هموم البحث العلمي في العالم العربي والإسلامي. وما زال هذا الموضوع بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة وبخاصة القبول في الدراسات العليا وتسجيل الرسائل الذي ما زال في معظم جامعاتنا بحاجة إلى أن يتخلص من الروتين والتعقيدات التي تجعل الطالب العاقل يبحث عن منحة في أي مكان من العالم.
          أرجو أن تجد أيها القارئ الكريم وأيها المسؤول ما يدفعك لأن تحدث تغييراً أو تطويراً أو إصلاحاً لنفوز بالأجر معاً، والله ولي التوفيق.


                                         مازن مطبقاني

                                    الرياض في 29رجب 1426هـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية