التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكاثوليكية في الصين


الكاثوليكية في الصين

دخلت أول بعثة تنصيرية كاثوليكية الصين في بداية القرن السابع عشر، وحاولت أن توجد انسجاماً بين التعاليم الكونفوشيوسية والنصرانية على أمل أن تصبح النصرانية ديناً مقبولاً يوماً ما في الصين. وقد بدأ هذا المشروع بوصول المنصِّر اليسوعي الإيطالي ماتيو ريكي Matteo Ricci (1552-1610م) إلى بكين عام 1601م  على الرغم من أنه وصل إلى جنوب الصين عام 1583م ولم يقدم نفسه إلى البلاط الإمبراطوري إلا بعد ثماني عشرة سنة.

وقد عُرِف ريكي وزملاؤه ضمن الكنيسة بأنهم "التوافقيون" إذ قاموا بترجمة الكتابات الكلاسيكية الصينية إلى اللاتينية، وأنشؤوا علم الصينيات كفرع معرفي وسيطروا عليه خلال القرن السابع عشر ومعظم القرن الثامن عشر. وقدموا إلى الصينيين الإنجازات الغربية في مجالي الفلك والرياضيات.

وعلى الرغم من قبول بعض الأباطرة الديانة النصرانية حتى إن الإمبراطور كانقزي Kangzi قد أصدر مرسوماً للتسامح مع النصرانية، إلاّ أنه تراجع عن هذا التسامح كما أن ابنه ومن جاء بعده من الأباطرة تعصبوا للعقيدة الكونفوشيوسية؛ مما أدى إلى تراجع عدد النصارى إلى النصف.

وبدأت حقبة التأثير الغربي في الصين في منتصف القرن التاسع عشر، ولم تكن الدعوة إلى النصرانية والتنصير هي المسيطر على نشاط هؤلاء الغربيين المؤثرين، وازدادت أهمية دور النصرانية في الشؤون الصينية بالوجود الأوروبي، وغدت الدعوة إلى النصرانية جزءاً من نظام المعاهدات الذي أصبحت العلاقات بين الصين والعالم الغربي خاضعة له.

ومن أبرز الشخصيات التي كان لها تأثير في انتشار النصرانية في الصين الناشر وصاحب مجلة التايم هنري لوسHenry Luce (1898-1967م) الذي عاش في الصين أربع عشرة سنة مع والده المنصِّـر من فرقة البريسبتيريان Presbyterian . ويذكر من الشخصيات المهمة أيضاً السيدة بيرل باك Pearl S. Buck (1892-1973م) التي كانت ابنة منصّـر من فرقة البريسبتيريان، وقد نشرت روايتها (الأرض الطيبة) عام 1931م، وفازت في سن مبكرة بجائزة نوبل في الآداب، وقامت بدور كبير في التنصير مثل لوس Luce.

كما يمكن الإشارة إلى البعثات التنصيرية البروتستانتية التي وصلت إلى الصين عام 1829م برئاسة إليجا كولمان بريدجمان Elijah Coleman Bridgman الدي كتب كثيراً في اللغتين الإنجليزية عن الصين وفي الصينية عن الولايات المتحدة الأمريكية. ويرتبط انتشار النصرانية بالنظرة إلى العلاقة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة، ومدى نظرة الأمريكيين إلى أنهم أمة نصرانية، وهذا يرتبط بدوره بنظرة الغرب إلى السلام العالمي.

        وقد أثار ازدياد انتشار النصرانية تشارلز هتزلر Charles Hutzler من صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal فكتب مقالة في 2 يونيه 2005م نقدم فيما يأتي ترجمة لها:

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...