الكاثوليكية في الصين


الكاثوليكية في الصين

دخلت أول بعثة تنصيرية كاثوليكية الصين في بداية القرن السابع عشر، وحاولت أن توجد انسجاماً بين التعاليم الكونفوشيوسية والنصرانية على أمل أن تصبح النصرانية ديناً مقبولاً يوماً ما في الصين. وقد بدأ هذا المشروع بوصول المنصِّر اليسوعي الإيطالي ماتيو ريكي Matteo Ricci (1552-1610م) إلى بكين عام 1601م  على الرغم من أنه وصل إلى جنوب الصين عام 1583م ولم يقدم نفسه إلى البلاط الإمبراطوري إلا بعد ثماني عشرة سنة.

وقد عُرِف ريكي وزملاؤه ضمن الكنيسة بأنهم "التوافقيون" إذ قاموا بترجمة الكتابات الكلاسيكية الصينية إلى اللاتينية، وأنشؤوا علم الصينيات كفرع معرفي وسيطروا عليه خلال القرن السابع عشر ومعظم القرن الثامن عشر. وقدموا إلى الصينيين الإنجازات الغربية في مجالي الفلك والرياضيات.

وعلى الرغم من قبول بعض الأباطرة الديانة النصرانية حتى إن الإمبراطور كانقزي Kangzi قد أصدر مرسوماً للتسامح مع النصرانية، إلاّ أنه تراجع عن هذا التسامح كما أن ابنه ومن جاء بعده من الأباطرة تعصبوا للعقيدة الكونفوشيوسية؛ مما أدى إلى تراجع عدد النصارى إلى النصف.

وبدأت حقبة التأثير الغربي في الصين في منتصف القرن التاسع عشر، ولم تكن الدعوة إلى النصرانية والتنصير هي المسيطر على نشاط هؤلاء الغربيين المؤثرين، وازدادت أهمية دور النصرانية في الشؤون الصينية بالوجود الأوروبي، وغدت الدعوة إلى النصرانية جزءاً من نظام المعاهدات الذي أصبحت العلاقات بين الصين والعالم الغربي خاضعة له.

ومن أبرز الشخصيات التي كان لها تأثير في انتشار النصرانية في الصين الناشر وصاحب مجلة التايم هنري لوسHenry Luce (1898-1967م) الذي عاش في الصين أربع عشرة سنة مع والده المنصِّـر من فرقة البريسبتيريان Presbyterian . ويذكر من الشخصيات المهمة أيضاً السيدة بيرل باك Pearl S. Buck (1892-1973م) التي كانت ابنة منصّـر من فرقة البريسبتيريان، وقد نشرت روايتها (الأرض الطيبة) عام 1931م، وفازت في سن مبكرة بجائزة نوبل في الآداب، وقامت بدور كبير في التنصير مثل لوس Luce.

كما يمكن الإشارة إلى البعثات التنصيرية البروتستانتية التي وصلت إلى الصين عام 1829م برئاسة إليجا كولمان بريدجمان Elijah Coleman Bridgman الدي كتب كثيراً في اللغتين الإنجليزية عن الصين وفي الصينية عن الولايات المتحدة الأمريكية. ويرتبط انتشار النصرانية بالنظرة إلى العلاقة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة، ومدى نظرة الأمريكيين إلى أنهم أمة نصرانية، وهذا يرتبط بدوره بنظرة الغرب إلى السلام العالمي.

        وقد أثار ازدياد انتشار النصرانية تشارلز هتزلر Charles Hutzler من صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal فكتب مقالة في 2 يونيه 2005م نقدم فيما يأتي ترجمة لها:

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية