التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرقابة الإعلامية والمصالح القومية


مؤسسة التميمي للبحث العلمي والتوثيق

بالتعاون مع مؤسسة كونراد إيدناور بتونس والجزائر

المؤتمر الدولي حول الرقباء والرقابة بين الديني والسياسي

22-25يونيه 2006م

 


 

الرقابة الإعلامية والمصالح القومية

في المملكة العربية السعودية

 

 

د.مازن صلاح مطبقاني

 
بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

    بدأت تجربتي مع الرقابة الإعلامية منذ وقت بعيد حينما كنت طالباً مبتعثاً للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان عليّ أن أقف أمام موظف الجمارك ليسألني عند فتح حقيبتي هل معك مجلات أو كتب أو غيرها من المطبوعات. وكانت تمر أحياناً المقالة أو الكتاب دون أن يلحظها موظف الجمارك، فهل كنت أذكى منه، أو كان هو سمحاً كريماً.

واستمرت هذه الوقفة أمام الجمارك تشكل هاجساً لكل قادم إلى السعودية، فأنت لا تعرف ما الممنوع بالضبط، فقد يكون ما تراه عادياً هو في نظر موظف الإعلام أو الجمارك في المطار من أكبر الكبائر. وعشت هذه التجربة حتى بعد أن أصبحت باحثاً في التاريخ العربي الحديث حيث أحمل إفادة من الجامعة تثبت ذلك، لكن كان هذا في الحقيقة في أغلب الأحيان جواز سفر لأدخل بما شئت من الكتب المتعلقة ببحثي أو غير المتعلقة به.

ولكن كان للرقابة جانب آخر حين كنّا نشتري المجلة أو الصحيفة الصادرة خارج المملكة فنجد صفحة ممزقة من العدد، أو أن الرقيب المحترم قد استخدم القلم الأسود لطمس عدد من السطور، ولعل آخر ما شاهدت من الطمس في كتاب كارين آرمسترونج عن الأصولية. وكأن الرقيب لا يعلم أن تلك الصفحة أو المقالة التي طمست أو مزقت تصبح أهم جزء في تلك المادة يسعى القارئ للحصول عليها.

وواجهت جانباً آخر من الرقابة حينما بدأت أتقدم إلى وزارة الإعلام (قبل أن تضاف إليها الثقافة) بطلب الإذن لي بطبع بعض مؤلفاتي، فكان لا بد من الانتظار بضعة أيام وربما أسابيع وحتى أشهر حيث إن أحد كتبي استغرق تسعة أشهر،(يسخر ابن خال لي كأن الأمر حَمْلٌ ووضع) وقد اضطررت إلى السفر من المدينة المنورة إلى جدة عدة مرات لمراجعة الإعلام هناك حيث تقدمت بطلب الإذن.ورأيت المكاتب وما تكدس عليها من كتب حتى ظننت أن كتابي قد لا يصدر أبداً، ورأيت الموظف يزحف ماشياً كالسلحفاة حتى فكرت أن هذا المكتب يجب أن يكون جزءاً من رواية. وحين تكون الصلة جيدة بينك وبين أحد موظفي الرقابة فقد تحصل على الإذن لكتاب من ستمائة صفحة في ثلاثة أيام، وأنت على يقين أن الكتاب لم يقرأ، ولكنك حصلت على الإذن.

الرقابة الإعلامية في المملكة العربية السعودية أمر له جوانب عديدة، وقد كان مثار نقاش في معرض الرياض الدولي للكتاب قبل أشهر، ولكن مهما قيل عن هذه الرقابة فمن المسؤول أن تستمر هذه الرقابة أو تزول أو ترشّد إن كان ثمة ضرورة لاستمرارها.

وفي هذا البحث سوف نتناول الرقابة الإعلامية في المملكة العربية السعودية في ثلاثة محاور:

المحور الأول: الرقابة الإعلامية على المطبوعات من صحف ومجلات وكتب

المحور الثاني: المراقبة المتبادلة

المحور الثالث: التربية الإعلامية وميثاق شرف إعلامي عربي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...