التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خواطر عن الحرية


الحرية قيمة عظيمة وهي أول معنى لكلمة لا إله إلاّ الله، حيث نفت كل العبوديات وأبقت العبودية للواحد الأحد، والناس ولدتهم أمهاتهم أحراراً ولكن البشر يختلقون القيود والقيود، فأحياناً نحن الذين نكبل أنفسنا ونجعلها عبيداً إما لشهواتنا ورغباتنا أو لخوفنا من بشر مثلنا. ألم ندرس في العقيدة أو التوحيد أن الخوف نوع من أنواع العبادة ولا ينبغي أن يكون في قلب مؤمن خوفان ،

أما قضية الإعلام وما يسمح أو لا يسمح به فالذين يعملون في الإعلام يخشون على مناصبهم ورزقهم لأننا نظن أن صاحب الوظيفة هو الذي بيده الرزق وننسى أن الله هو الرزاق ذو القوة المتين.

والحرية تؤخذ ولا تعطى، فلماذا نستسلم دائماً لأن الإعلام يمنعنا أن نقول كذا أو نقول كذا...

         والحرية تبدأ من البيت بين الأب وأبنائه والأم وأبنائها والأب وزوجته.. فإذا عرفوا معنى الحرية الحقيقية في بيوتهم واعتادوا عليها استطاعوا أن ينقلوها إلى خارج بيوتهم إلى المدرسة وإلى الشارع وإلى العمل وإلى الإعلام وغيره.

أذكر أن أبي رحمه الله سمع مني رأيا أنتقد فيه المدرسة وأنا في الصف الثالث الابتدائي فجاء إلى المدرسة في اليوم التالي ودعيت إلى غرفة المدير لأعبر عن رأيي أمام المدير والمعلمين جميعاً. لقد علمتني تلك التجربة في سن صغيرة أن لي رأياً يُحترم وأنني بإمكاني أن أعترض على قرارات المدرسة. فرحم الله والدي كان تربوياً عظيماً، وكان حراً حقيقة وعلمني الحرية الحقيقية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...