التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسالة الي الدكتور عبد العزيز شادي (رحمه الله)

الأخ الحبيب الدكتور عبد العزيز شادي حفظه الله

                   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
بدأت كتابة رسالتي إليك قبل عدة أشهر وكنت أود أن تكون بخط اليد لولا أنني أصبحت من الكسولين جداً ، وإن كنت أعتقد أنني أنشط من كثير غيري في هذا العالم. المهم كتبت عدة صفحات ثم توقفت. وهاأنا أكتبها لك على هذا الجهاز الجديد الذي وصلني بالأمس وكتبت عليه رسالة إلى أخ مصري شاعر من بني سويف (واحد صعيدي وصلحه) ولكنه شاعر رقيق كان يعمل في المدينة المنورة في متجر لبيع المواد الغذائية بالجملة.
رسالتك مليئة بالمديح الذي استحق أقله وأكثره تشجيع ومحبة منك، وقديماً قيل "وعين الرضا عن كل عيب كليلة.." وهي رسالتك الثانية لي وأنت تبذل جهداً حقيقياً في الكتابة ، وإليك أولاً نشرة الأخبار ثم أجيب عن الأسئلة التي أثرتها في رسالتك:
أولاً: أصبحت كاتباً يومياً في صحيفة المدينة المنورة وأصبح عنوان زاويتي  (الكلمة) وبدأت الزاوية اليومية في 7ربيع الأول 1419( أول يوليو 1998) يعني أنني اليوم أكون قد نشرت مائة وإحدى عشرة مقالة. وفي هذه الزاوية أتناول قضايا مختلفة وإن كنت أركز على تخصصي في الاستشراق ومتابعة الفكر الغربي الوافد.
ثانياً: دعيت في الصيف( بناء على مطالبتي لهم بالدعوة) لإلقاء محاضرة في نادي الباحة الأدبي والباحة هي إحدى المدن في جبال عسير، وهي مدينة صغيرة نسبياً- وكان عنوان المحاضرة هو (هل انتهى الاستشراق حقاً ؟) أما المحاضرات الأخرى التي قدمتها العام الماضي فهي:
1-              الاستشراق والأدب العربي الحديث.
2-              الاستشراق والمرأة المسلمة
3-              مؤتمرات الغربيين حول العالم الإسلامي والمسلمين.
وهذه الموضوعات تستحق أن يتم تطويرها لتصبح كتباً مستقلة، ولكن أين الوقت ولذلك فإنني سأجمعها أولاً في كتاب واحد ثم أبحث عن الوقت لأطوّر ما يسمح به الوقت أو الإمكانات.
أما بالنسبة للمحاضرة التي بعثت إليكم بنسخة منها ، فإنني سمعت وقرأت أن المسلمين تأخروا في تطوير فكرهم السياسي وتحويله من النظرية إلى التطبيق. ولكن أحاول أن أفكر في المسألة فلا أنكر على أصحاب هذه الفكرة ولكنني أجد أن المسألة ليست فقط في تحويل النظرية إلى خطوات عملية للتطبيق بقدر ما هي تربية إيمانية على أن يعرف الفرد المسلم أنه الله هو خالقه وهو رازقه وأن كلمة الحق لا تقرّب الأجل المحتوم وأن السكوت على كلمة الحق أو الجبن لا يزيد في العمرة ثانية واحدة. وانظر إلى التربية النبوية في الحديث الشريف أنه ما من نفس تموت حتى تكون قد استوفت أجلها ورزقها.
إن لدينا تراث عظيم في العلاقة بين الحاكم والمحكوم وإنني أود أن أقرأ أكثر عن نظرية مالك بن نبي رحمه الله أو النظرية التي تتناول المسافة بين الحاكم والمحكوم. فقد قرأت له فيما أذكر- أن المسافة بين الحاكم والمحكوم كانت قصيرة ولكنا أصبحت أكبر مع مرور الزمن.
ونظراً لبعد المسافة بين رسالتك وهذه الرسالة فإنني لن أستطيع أن أؤخرها أكثر ولكنني سأكتفي بالإجابة على ما بقي في ذهني من قضايا. ومن أهمها أنك تحدثت عن الحصول على منحة من الجامعات الهولندية. إنني وصلت الخمسين من العمر ولدي أبناء وبنات في المدارس وزوجتي كثيرة الاعتراض على انشغالي عنهم ولذلك فإنني أتخوف من الحصول على أي منحة. كنت كاتباً هاوياً ولكني واصلت المشوار وأصبحت كاتباً محترفاً وأستاذاً جامعياً ومحاضراً 
مشروع موسوعة المستشرقين سأقدمه لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وبخاصة أن أمين المركز قد أصبح شخصاً أعرفه وأعرف انفتاحه للأفكار الجديدة وأتوقع أن يقدم الدعم المناسب للمشروع وربما تتولى المؤسسة تمويل المشروع. المهم سأكتب إليه حال أنتهي من كتابة رسالتي إليك.
كتبت مقالة في مجلة (أهلاً وسهلاً) التي توزع في رحلات الخطوط السعودية بعنوان ( ماذا تعرف عن الاستشراق؟) وإنني معجب بالمقالة (ليس غروراً) وذلك لأن المقالة جمعت حشداً من المعلومات في حيز قصير وكانت بعيدة عن التعصب والحقد على الاستشراق بالإضافة إلى أنها مكتوبة بأسلوب سهل لا أعرفه عن نفسي. المهم قرأها عدد كبير من المسافرين . ولذلك وجدت تشجيعاً لكتابة مقالة جديدة بعنوان (متى ينشأ علم الاستغراب؟)
أطلت عليك ولكن اسمح لي أن أطلب أن تكتب لي فإنها والله من الرسائل التي أجد فيها متعة كبيرة فأنت كما قلت تبذل جهداً مباركاً في الكتابة وهناك فوائد كثيرة في رسائلك وأرجو أن يقوم أبنائي بنشرها في يوم من الأيام. وأرجو أن أضع خطة لنشر هذه الكتابات قبل وفاتي وبخاصة أن لدي أرشيف متميز من الرسائل والمكاتبات.
لك تحياتي 
18رجب 1419هـ.
7نوفمبر 1998م.                                            
                                       مازن مطبقاني


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...