التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من مراسلاتي إلى الدكتور قاسم السامرائي

                                                                 

أستاذي الجليل الدكتور قاسم السامرائي              حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
     فأشكرك على اهتمامك بالرد على رسائلي، ولم تقل لي لم أجد فيها ما يستحق الرد. وأشكرك على المعلومات القيمة التي تضمنتها كما هو حال رسائلكم دائماً. أشكرك أيضاً على الظن الحسن بي ولكن مع قليل من الهجاء - ربما تقول وصفتك بما فيك- قولك إنني أحب المجد والشهرة. يا أستاذي العزيز أما أنني أحب المجد فقد مررت بالفشل دهراً طويلاً حيث عملت في الخطوط السعودية وكنـت موظفاً في الإدارة المتوسطة وكنت تابعاً دائماً أي فوقي مدير ومدير المدير ومدير…. لذلك كنت أتوق إلى أن أكون رئيس نفسي.  وتأخري في الدخول إلى عالم البحث العلمي جعلني أحرص على تعويض الزمن الذي ذهب من حياتي في العمل الإداري.ولعلي أصل إلى الزهد في الشهرة والمجد في وقت قريب بإذن الله.
       المهم الاجتماع الذي دعا إليه الشيخ أحمد زكي يماني لم يقصد منه التمهيد لعقد مؤتمر حول المـوضوع ولكنه كان أشبه بلقاءات شخصية مع مجموعة من أبناء المدينة المنورة ليتعرف إلى ما لديهم من   اهتمامات ومعلومات والإفادة من كل من يمكن أن يقدم شيئاً للموسوعة. ومع ذلك أبعث لك مع هذه الرسالة الخطة التي قدمها لنا الشيخ مع الدعوة .
     بالنسبة للندوة عن أهمية دراسة الاستشراق وإنشاء أقسام علمية لهذا المجال فلو تركنا جانباً أمر المنظمة التي طلبت المعلومات وفكرنا في الموضوع بطريقة أخرى وهي لماذا لا يمكن إنشاء أقسام أخرى مثيلة في الجامعات الأخرى، فإنني أعتقد أن قسماً واحداً لا يكفي وبخاصة أن الإقبال على القسـم محدود وأن كثيراً أو معظم الذين التحقوا بالقسم يريدون الحصول على شهادة -أي شهـادة- و لا يعتقدون أنهم يحملون رسالة عليهم القيام بها. أضف إلى ذلك عدم التمكن من إحدى لغات المستشرقين. فإنني أسألك بما أنك أستاذي فكيف ترى أن أتصل بجامعات أخرى لتبني إنشاء مثل هذا القسم . وقد قرأت مؤخراً أن جامعة الأزهر قررت إنشاء مركز للدراسات الاستشراقية للقيام بمتابعة الدراسات الاستشراقية وترجمة بعضها والرد على البعض الآخر.
     المهم هناك مشروع آخر بدأت به وهو إعداد موسوعة المستشرقين -أنت تعرف ذلك- ولكن الأيام تمر والبحث عن ممول للمشروع أمر صعب، فقد قررت أن أعد الترجمات (السير الذاتية) التي عندي باللغة العربية والتعريف بمراكز الدراسات العربية الإسلامية (الشرق أوسطية) في بعض الجامعـات الغربية ونشرها كمجلد أول دون تبويب ثابت على أن أقوم بإعداد تبويب نهائي بعد نشر بعض الأجزاء. أرجو أن تفيدني برأي في هذا المجال.
    هل ستقدم إلى المملكة في العام القادم ؟ إنني في شوق إليك ولعلي أحضر إلى هولندا في مناسبة في السنة القادمة في إحدى الإجازات حيث إن لدي تذكرة ولكنني سأحرص على ربطها بزيارة لبريطانيا وفرنسا.
    المهم أطلت عليك وأشكرك على صبرك على أمثالي ، لك تحياتي ولزوجك ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
27ربيع الأول 1418 هـ.
31يوليه 1997م.

                                                مازن مطبقاني 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...