التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملاحظات حول برنامج الزائر الدولي التعليم العام والديني في أمريكا


 

 

Thank you for sending me the program of the visit. I have translated the same in a draft form, but nevertheless it gives an idea of the events.

As for my comments and views of the program here are they.

first I have always admired the great efforts exerted by the people of the International visitors program. The choices are very good. I expect that we will learn a lot about both public and religious education.

Second I would like to put forth the following questions which I would like to hear about about public education:

·       What are the requirements needed to be a teacher in the public or private education? What are  the licenses require? (i. e bar exams). What are the programs devised to improve the teachers' performance? Do teachers attend special conferences and symposia attend to enhance their knowledge? What are the main features that are necessary for a school to be given license in terms of buildings, class size and other physical features?

·       What the salary range is for teaches in public education basically? How can a teacher improve his or her status?

In higher education what are the measures taken to insure the quality of higher education? How are American universities classified on what criteria? What is the term tenure? How can we benefit from such devises? Can we look at some of the questionnaires judging the performance of teachers, deans, rectors of presidents of universities? What is the Congress committee that monitors public universities? Can we briefed on the act IV financing higher education? What are the different acts related to support and finance Middle Eastern studies in particular and Area studies in general?

As for the visit of Brandies University I wish to have seen Jewish studies at any other university because of the nature of this school. I would have liked to visit stronger and more prominent Islamic institutions and societies such as ISNA or Cair.

الترجمة

أشكركم على إرسال برنامج الزيارة. وقد ترجمتها على شكل مسودة، لكنها مع ذلك تعطي فكرة عن الأحداث.

أما بالنسبة لتعليقاتي ووجهات نظري حول البرنامج فها هي.

أولاً، لقد أعجبت دائماً بالجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على برنامج الزوار الدوليين. الخيارات جيدة جدا. أتوقع أننا سنتعلم الكثير عن التعليم العام والديني.

ثانياً أود أن أطرح الأسئلة التالية التي أود أن أسمع عنها بخصوص التعليم العام:

· ما هي المتطلبات اللازمة للعمل معلماً في التعليم العام أو الخاص؟ ما هي التراخيص المطلوبة؟ (أي امتحانات نقابة المعلمين). ما هي البرامج الموضوعة لتحسين أداء المعلمين؟ هل يحضر المعلمون المؤتمرات والندوات الخاصة لتعزيز معارفهم؟ ما هي السمات الرئيسية اللازمة للحصول على ترخيص للمدرسة من حيث المباني وحجم الفصل والميزات المادية الأخرى؟

· ما هو نطاق الراتب للمعلمين في التعليم العام بشكل أساسي؟ كيف يمكن للمعلم تحسين مكانته؟

      في التعليم العالي ما هي التدابير المتخذة لضمان جودة التعليم العالي؟ كيف يتم تصنيف الجامعات الأمريكية وفق أي معايير؟ ما هو مصطلح التثبيت؟tenure وكيف يمكن أن نستفيد من مثل هذه الإجراءات؟ هل يمكننا الاطلاع على بعض الاستبيانات التي تحكم أداء المعلمين والعمداء ورؤساء الجامعات؟ ما هي لجنة الكونجرس التي تراقب الجامعات الحكومية؟ هل يمكن أن نطلع على القانون الرابع لتمويل التعليم العالي؟ ما هي الأعمال المختلفة المتعلقة بدعم وتمويل دراسات الشرق الأوسط بشكل خاص ودراسات المناطق بشكل عام؟

       أما بالنسبة لزيارة جامعة برانديز Brandies، فأتمنى أن أرى الدراسات اليهودية في أي جامعة أخرى بسبب طبيعة هذه الجامعة. كنت أود أن أزور مؤسسات وجمعيات إسلامية أقوى وأبرز مثل ISNA أو CAIR.

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...