موضوع مقترح لمؤتمر هل من رأي؟ الجوانب الإيجابية في الاستشراق الحوار عبر المؤتمرات




موضوع مقترح


الجوانب الإيجابية في الاستشراق

الحوار عبر المؤتمرات




تقديم

مازن بن صلاح مطبقاني

باحث مستقل

مركز المدينة المنورة للدراسات الأوروبية والأمريكية



(تحت التسجيل)



بسم الله الرحمن الرحيم

ينقسم الباحثون في نقد الاستشراق بين من لا يرى إلّا الحسنات وهناك آخرون يرون السلبيات والعيوب فقط، بينما هناك فريق ثالث يرى الحسنات فيذكرها ويشكرها ويحمدها لأصحابها ويرى العيوب أو ما يعتقده عيوباً فيتناولها بالبحث والنقاش والرد.

وفي هذا البحث الموجز سأتناول بعض الجوانب الإيجابية في الاستشراق  وهي المؤتمرات التي تفوق الحصر وقدرة الفرد على حضورها جميعاً ولكن مالا يدرك كله لا يترك جله، فتتعجب من قدرة الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية من معاهد ومراكز بحوث على عقد كل تلك المؤتمرات التي تتناول كل صغيرة وكبيرة في ماضينا وحاضرنا وتبحث حتى في المستقبل.

يُعلنُ عن المؤتمر فيتقدم الباحثون بمقترحاتهم فتُدرس المقترحات ويوافق على ما يتفق مع معايير اللجنة العلمية للمؤتمر، وترسل الموافقة فالموضوعات التي تقدم لا ترفض لأنها تقدم الإسلام بصورة إيجابية أو تتحدث عن محاسن الإسلام وكله محاسن أو تقدم نقداً لمؤسسات غربية أو مستشرقين مثل هيئة الإذاعة البريطانية على سبيل المثال.

وقد لاحظت أن المعايير للموافقة على البحوث هو الالتزام بالمنهجية العلمية والموضوعية مهما كان الموضوع، بل إن بعض الجهات المنظمة قد يعجبها موضوع على ما فيه من تقديم خليفة أو قائد أو عالم مسلم فتخصص له جلسة خاصة أو أكثر كما حدث في المؤتمر السادس والثلاثين العالمي للدراسات الأسيوية والشمال أفريقية في كندا عام 2000م حيث أرادوا تخصيص حلقة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه نموذجاً للقيادة العالمية.

ومن الإيجابيات أن النقاش في أثناء المؤتمرات يوفر الفرصة للجميع للنقاش بكل حرية وموضوعية وإن كان قد يتخلل بعض المؤتمرات بعض النماذج المتعصبة والمنحازة.

ومن إيجابيات المؤتمرات الاستشراقية حضور بعض المسؤولين الرسميين من الحكومات الغربية كوزارة الخارجية أو غيرها وتقدم في هذه المؤتمرات موضوعات قد تكون ذات فائدة كبرى للبلاد العربية والإسلامية في شتى المجالات كالتعليم والطب والهندسة والعمران والأمن والمجتمع وغيرها من الموضوعات.

سيسعى الباحث تقديم نماذج لهذه المؤتمرات التي حضرها في الشرق والغرب لعل مثل هذه الورقة أن تقدم صورة مختلفة للاستشراق الذي ظُلِم طويلاً.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية