التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستشراق في إجاباتي عن بعض أسئلة منتدى طالبات وطلاب جامعة الإمام



     وصلتني رسالة من طالبة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تستفسر عن أمور في الاستشراق ولا أدري من يقوم بتدريس مادة الاستشراق، ولكن يبدو لي –دون تأكيد- أنهم يوكلون المادة إلى من عنده فراغ في ساعاته ولا يهم إن كان يفهم في الاستشراق أو لا؟ ولو وجدت الطالبة أستاذاً يفيدها لما سألت، ولعل الله عز وجل أراد أن يكرمني بأجر إجابتها. وجامعة الإمام كما قال الشاعر فكّ الله أسره من سجون طاغية الشام

 تموت العير في الصحراء ظمأى**إذا تاهت وقد حملت قِلالا (جمع قُلّة، شَربة بالحجازي)

    فلا هي ترتوي والماء وفر          ولو عقلت لما ماتت ثقالا

وهو مأخوذ من قول الشاعر

تموت العيس في البيداء ظمأى    والماء فوق ظهورها محمول

والرسالة الأولى  تحمل التساؤلات الآتية

الله يعافيك يا دكتور..
_
من ناحية الاستشراق والعولمة ما المراجع اللي تفيدني في القراءة؟
وإذا أذنت لي أن أسألك عدة استفسارات ،،وهي:
_
ما الاستشراق الجديد؟
_
وهل الاستشراق الأمريكي الجديد هو امتداد للاستشراق الأوربي؟؟
جزاك الله كل خير..

والرسالة الثانية تحمل التساؤلات الآتية:

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

الله يجزاك خير يا دكتور بحثت في موقعك عن بعض المعلومات التي أردت الوصول إليها فلم أجدها راجية منك الرد عليها .. وهي..

1-             (الاستعراب,الدراسات الإنسانية,علماء الإسلاميات)

2-             هل هذه المصطلحات خرجت بعد البداية الرسمية للاستشراق في القرن الثالث عشر،،أو ظهر في القرن التاسع عشر وما بعده؟؟

3-             ما المقصود بالاستشراق المتصل بالعولمة..

4-             هل هناك مفاهيم أو استشراق جديد خرج بسبب مفهوم الاستشراق؟؟

5-             جزاك الله كل خير ووفقك لما يحبه ويرضاه..

 

وكان ردي عليها كما يأتي

    أما الاستشراق والعولمة فالعولمة شيء آخر يتصل بأن يكون العالم كله تسوده قيم وأفكار وأساليب غربية وبخاصة أمريكية، والاستشراق جزء من الغرب لذلك فهو يفيد من العولمة كأداة لنشر فكره.  

     وسؤالك هل هناك استشراق أو مفاهيم جديدة خرجت بسبب مفهوم الاستشراق فلا شك أن الاستشراق يجدد نفسه ويظهر بصور جديدة وأساليب جديدة وأخطر ما فيها أن يتلبس بعض أبناء المسلمين أو كثير منهم وبخاصة من يدرس عندهم بالأفكار الاستشراقية القديمة والحديثة.

وكان الرد الثاني:

ما قدمت إلاّ ما وجب علي، وأعتذر عن التأخير،

سألت عن الاستشراق الجديد، في اعتقادي ومن خلال تجربتي أن الاستشراق الجديد ترك من الاستشراق الاسم وأبقى على المضمون وغيّر الأشكال والصور. وتقولين كيف، ظهرت لدينا مسميات مثل دراسات الشرق الأوسط ودراسات المناطق والاستعراب والمتخصصين في الإسلام الإسلاميين (Islamists والمتخصصين في علم الاجتماع الخاص بنا، ويزور مركز الملك فيصل هذه الأيام صحفية فنلندية مهتمة بالسعودية، كما زارته قبل مدة امرأة لها باع طويل في الصحافة الأمريكية اسمها كارين هاوس تكتب عن السعودية وتزعم معرفة عميقة بها. إذن تعدد المهتمون وتحت أسماء جديدة، ولكن مازالوا يصرون على أننا بعيدون عن الحكم الرشيد والديمقراطية بمعنى احترام حقوق الإنسان، ويتناولون قضايا المرأة وجعلوا لها قضايا.

الاستشراق الأمريكي لا يخرج عن الاستشراق الأوروبي لأن الأصل واحد وهو الاهتمام النصراني اليهودي الإلحادي بالإسلام والمسلمين كما أن أساتذة الأمريكان كثير منهم من أوربا.

أما العولمة والاستشراق فلا أعرف مرجعاً يتناول هذا ولكن العولمة موجة ركبها المستشرقون ليصلوا إلى أهدافهم وأهداف حكوماتهم.

أرجو أن أكون قد وضحت شيئاً من تساؤلاتك

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...