تعريف بكتابي الرحلات :رحلاتي إلى مشرق الشمس ورحلاتي إلى بلاد الإنجليز


 

رحلاتي إلى مشرق الشمس

(اليابان،وهونج كونج، وماليزيا، وكوريا)

الرياض: دار العبيكان، 1432هـ/2011م) 224 صفحة من القطع الصغير

يقدم هذا الكتاب نوعاً من الرحلة يمزج بين البحث عن العلم والمعرفة وبين السياحة والاستجمام، يسعى إلى معرفة بعض شعوب الشرق واتجاهاتها الفكرية والنفسية والأخلاقية والسياسية كما يسعى إلى الاطلاع على بعض المعالم السياحية التي تتيحها الرحلة المخصصة أصلاً لحضور مؤتمر علمي أو زيارة أكاديمية. يقدم هذا في قالب أقرب إلى الأسلوب القصصي السردي من الكتابة العلمية الجادة.

يتناول الكتاب ملامح من تاريخ اليابان وحاضرها، يعطى بعض التفاصيل عن دمار مدينتيه بالقنبلة الذرية الأمريكية كما يتناول الطبيعة اليابانية التي تتصف بالإصرار على العمل وعلى تخطى الصعاب والوقوف في مصاف الأمم المتقدمة. ويقدم كذلك وصفاً لأديان اليابان ومعابدها ومتاحفها وجامعاتها وجمال طبيعتها.

وفي ماليزيا يتناول الكتاب تلك التجربة الرائدة في بناء دولة حديثة يتجول في طبيعتها الخلابة ومحافظة شعبها على الطبيعة الخضراء للبلاد كما يتناول بعض مظاهر التقدم والبناء لدى الشعب الماليزي الذي لم يمض على صناعة أول سيارة بأيد ماليزية سنين معدودة حتى أصبح ما يزيد على ثمانين بالمائة من السيارات في ماليزيا هي من صنع الماليزيين.

وأما هونج كونج فعلى الرغم  من أنها عاصمة الضوضاء والضجيج والتلوث الضوئي والبيئي فإن مؤشر هونج كونج يعد أحد أهم المؤشرات الاقتصادية في العالم. هذه الجزيرة التي كانت مستأجرة أصبحت جزءاً من الصين الأم وبدأت الثقافة الصينية تحل تدريجياً محل الثقافة الأجنبية الدخيلة.

وكوريا صنعت المعجزة كما يقال ففي أقل من نصف قرن تنتقل كوريا من دولة نامية إلى مصاف الدول الصناعية فكيف استطاع الكوريون أن ينتقلوا من الحكم العسكري إلى النظام الحزبي والشفافية والمحاسبية ويبنوا نهضة تستحق الدراسة والتأمل.

 

 

 

 

رحلاتي بلاد الإنجليز

الرياض: دار العبيكان، 1432هـ -2011م، 241 صفحة من القطع الصغير

ينقلك هذا الكتاب إلى بريطانيا حيث التاريخ والعراقة والقصور الأثرية والجامعات المتميزة حيث أدب السير الإنجليزي فتتعجب كيف يقف الإنجليز بعضهم لبعض في تلك الشوارع الضيقة ولا تكاد تسمع للمنبه صوتاً إلاّ في حالات طارئة. كما يقدم لك وصفاً لبلاد الإنجليز من النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأخلاقية ويصف طبيعتها جمال جبالها وأوديتها وشواطئها. يتناول الكتاب معاناة الكاتب مع السفر إلى بريطانيا وبخاصة في الحصول على التأشيرة أو في تمديد إقامته هناك.

يحرص الكتاب وهو في معرض الحديث عن الإنجليز أن يصف لك بعض الجوانب الإيجابية مثل انفتاح المجتمع الإنجليزي على مشكلاته فيناقشها بحرية وسعة صدر ويقدم الحلول لها  كما يصف الكاتب بعض الأمراض الاجتماعية والصحية في المجتمع الإنجليزي من خلال الإعلام الإنجليزي من صحافة وتلفاز وغيرها من وسائل الإعلام وكذلك من خلال المعايشة ومن هذه المشكلات إفراط الإنجليز في استهلاكهم للخمور وما تسببه من كوارث اجتماعية وصحية حتى إن مجلة إنجليزية دعت الإنجليز إلى الإفادة من التشريعات الإسلامية في تحريم الخمور. ومن المشكلات الاجتماعية ما تعانيه السجون الإنجليزية من ازدحام وتكدس كما ينقل لك أحاديث تلك الصحافة عن ضحايا جرائم الكراهية العنصرية أو العرقية.

ويقدم الكاتب أيضاً بعض النماذج من مثل مشكلة الأطعمة غير الصحية التي تقدم للطلاب في المدارس أو للمجتمع عموماً.  

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية