برنامج أسماء وأحداث وافق عليه سليمان أبا الخيل حين كان وكيلاً ثم منعه


بسم الله الرحمن الرحيم

مستمعي الكرام

       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم في الحلقة الأولى من برنامج "أحداث وأسماء"، حيث نختار في كل أسبوع حدثاً  محلياً أو دولياً اجتماعياً أو سياسياً أو اقتصادياً نتناولُهُ بالتحليل ونشير إلى مصادر معلوماتنا.

    وفي هذا الأسبوع اخترنا أن يكون الحديث عن حدث من أعظم الأحداث في تاريخ البشرية ألا وهو هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. هذا الحدث لذي يراه المؤرخون المسلمون أهمَّ حدث بعد بعثةِ الرسول صلى الله عليه وسلم .

والهجرة كما يُعرّفها علماءُ اللغة بأنها التركُ والامتناعُ عن عمل شيء ما ومن ذلك قوله تعالى {والرجز فاهجر} وقوله تعالى { واهجرهم هجراً جميلاً} ، وتعني اصطلاحاً الهجرة من ديار الكفر إلى ديار الإيمان خوفاً من الفتنة،  فقد قضى الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة سنة يدعو قومه في مكة ويعرض نفسه على القبائل بحثاً عن مكان آمن تستقر الدعوة فيه وتنطلق منها إلى العالم،ولكن قريش استمرت في إصرارها وعنادها ومحاربتها للإسلام ، كما لم تجد الدعوة قبولاً من المدن الأخرى، وكأنّ الله عز وجل قد ادخر الفضل لهذه المدينة المباركة.

   وفي هذه الحلقة نحاور شيخاً فاضلاً وعالماً من علماء طيبة الطيبة هو الأستاذ الدكتور حمزة زهير حافظ الأستاذ المشارك في أصول الفقه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ليحدثنا عن أهمية الهجرة وأسبابها وغير ذلك من الموضوعات. فمرحباً بضيفنا الفاضل

دكتور حمزة نرجو في البداية أن تحدثونا عن أهمية الهجرة وأسبابها .

    ويمكننا أن نضيف أن من أسباب الهجرة الأسباب الاقتصادية فإن قريشاً قد حاصرت المسلمين ثلاث سنوات في شعب أبي طالب منعت عنهم الطعام والشراب وقاطعتهم في البيع والشراء والزواج ، كما كانت قريش لا تحترم المسلمين في تعاملاتها المادية، وكانت تهدد من يقدم إلى مكة للتجارة بتكسيد تجارته إذا ما استمع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .

وأرجو أن تحدثنا دكتور حمزة عن المعجزات التي رافقت الهجرة النبوية .

وهل لكم أن تحدثونا دكتور حمزة عن موقف أهل المدينة حينما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، وكيف كان موقف الأنصار رضوان الله عليهم من نصرة إخوانهم المهاجرين وإيوائهم.

ولعل من المفيد أن نتناول بعض الدروس والعبر من الهجرة النبوية الشريفة .

  وفي الختام نشكر للدكتور حمزة حافظ تفضله بالاستجابة لدعوة البرنامج ونأمل أن نلتقي في الحلقة القادمة على خير بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

 

Top of Form

Top of Form

Bottom of Form

Top of Form

       

    •  

Bottom of Form

 

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية