التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مركز استشراقي المعهد الدولي لدراسة الإسلام في العالم الحديث


 

 

International Institute for the Study of Islam

 in the Modern World


 

هولندا

تقديم:

        بدأت منذ أكثر من سنة تصلني نشرة شهرية تزيد صفحاتها على السبعين صفحة تضم موضوعات متنوعة حول العالم الإسلامي وهذه النشرة تصدر عن هذا المعهد الذي بدأ عمله بقوة، وتعجبت عن صلة الجامعات الإسلامية في العالم الإسلامي بهذه المعاهد والمؤسسات الغربية التي تهتم بالعالم الإسلامي وتستقطب نماذج محددة من أبناء العالم الإسلامي. ولذلك قررت في هذا العدد أن أقدم موجزاً تعريفياً عن هذا المعهد الذي امتداداً للاهتمام الاستشراقي بالعالم الإسلامي ولكن بأساليب حديثة ومتجددة.

تأسيس المعهد: اتفقت كل من جامعة أمستردام وجامعة ليدن وجامعة أوترخت تأسيس هذا المعهد الدولي لدراسة الإسلام في العصر الحديث ، لتشجيع البحث المتعدد المجالات في الاتجاهات الاجتماعية والفكرية في المجتمعات الإسلامية. وقد دعت الحاجة إلى مثل هذا المعهد لازدياد الأهمية الثقافية والاجتماعية والفكرية للعالم الإسلامي. ويتسع اهتمام المعهد ليشمل شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب الصحراء الكبرى وأواسط آسيا وجنوب شرق أسيا والمجتمعات الإسلامية في أوروبا.

أهداف المعهد:

·       تطوير وتنظيم البحث الدولي والمحلي حول التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في المجتمعات الإسلامية مع التركيز على التطورات المعاصرة والقريبة.

·       دمج الأسلوب متعدد التخصصات مع المناطق الجغرافية مثل شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب الصحراء الكبرى وجنوب شرق آسيا وغيرها من المناطق الإسلامية.

·       وضع الأسس لعلاقات العمل مع الباحثين والعلماء الدوليين بما في ذلك المتخصصين الموجودين في المنطقة ، وإنشاء صلات بحثية قائمة على التبادل العلمي.

·       توفير وإدارة الإمكانات للطلاب للتعليم من كل أنحاء العالم على مستوى ما قبل الدكتوراه والدكتوراه

·       توفير الخبرات لمختلف الجهات حول الإسلام المعاصر والمجتمعات المسلمة وتلبية الطلباتفي المساعدة العلمية في المجتمعات المسلمة

أدوات العمل:

·       برامج بحثية ومشروعات بالتعاون مع المعاهد القومية والدولية

·       برامج الزمالات الزائرة التي تهدف إلى البحث عن الباحثين المبتدئين والباحثين المتميزين.

·       برامج تعليمية على مستوى متقدم ومستوى الدكتوراه

·       اجتماعات أكاديمية وورش عمل وحلقات بحث ( حلقات بحث إقليمية) ومؤتمرات

·       تمويل المكتبات والتوثيق

·       النشرة مثل النشرات ومواقع على شبكة الإنترنت والاجتماعات العامة وقواعد المعلومات

التعاون القومي والدولي:

        سيقوم المعهد بدمج العمل القومي والدولي وسوف يعمل على المحافظة على التوازن في دور المعهد المزدوج. وستفيد نشاطات المعهد على المستوى القومي من استعدادات المعهد الدولية. سوف تقوم البحوث المشتركة والزمالات الزائرة وبرامج التبادل وحلقات البحث الدولية بيئة حيوية ونشطة. وسوف يتم تشجيع الطلاب والباحثين من العالم الإسلامي بتوفير التمويل اللازم لهذه النشاطات.

        ويهدف المعهد ليكون هيئة دولية في هولندا من خلال الأمور الآتية:

·       دمج الخبرات المتوفرة في هولندا في برامجها وتشجيع المبادرات المشجعة على المستويات القومية والدولية.

·       ربط المشاركات المحلية والدولية بإنشاء كراس في الجامعات المشاركة ومعاهد البحوث وتوفير الخبرات الدولية للنشاطات التعليمية والبحثية في الجامعات المشاركة.

·       دمج الموارد والخبرات للمعاهد الأكاديمية في الغرب وفي الدول في المناطق المختلفة ذات العلاقة.

العاملون في المعهد:

·       محمد خالد مسعود : مدير

·       ديك داوس Dick Douwes الشؤون الأكاديمية

·       ماري باكر Mary Bakkar الشؤون الإدارية

·       ناثال ديسنج Nathal Dessing التعليم

·       مانيوال هانفيلد Manuel Haneveld نظام المعلومات

·       أفيلون دوك Afelonne Doek  موقع الإنترنت وقاعدة المعلومات

·       جابريال كونستانت Gabrielle Constant المحرر اللغوي

·       شيلينا قاسم Shelina Kassem محرر مكتبي

·       إستر أوستفين Estehr Oostveenمساعدة إدارية

·       يني ثنق Yenny Thung مساعدة قادة المعلومات

·       ليلى الزويني : المشروعات


نماذج من البحوث التي أجريت في المعهد

·       أصغر علي إنجنير :مفكر مسلم ليبرالي من الهند مهتم بتحول المجتمعات الإسلامية إلى الديموقراطية ومعروف في جهوده لتطوير العقيدة الإسلامية المتحررة وعنوان بحثه:" الإسلام والتحديث : التوافق والقيم"

·       إبراهيم موسى مفكر إصلاحي من جنوب أفريقيا وعنوان بحثه:" إعادة زيارة الحداثات الإسلامية : دراسة نقدية"

·       فارس نور : ناشط ماليزي في مجال حقوق الإنسان وعنوان بحثه:" من الأصالة الثقافية إلى الاختلافات السياسية: دخول الإسلاميين في السياسة الماليزية ونتائج ذلك."

·       نصر حامد أبو زيد مفكر مصري مسلم وأستاذ الأدب العربي والذي أثار بحثه في النصوص المقدسة جدلاً واسعاً مما اضطره عام 1995 إلى مغادرة مصر وهو الآن مرتبط بجامعة ليدن وعنوان بحثه:" تقنين الشريعة في مصر: مشكلة الصراع السياسي."

التنظيم الإداري للمعهد:

·       المجلس

 ويتكون من كل من

·       د. إس جي نورداDr. S. J .Norda  رئيس جامعة أمستردام ( الرئيس)

·       رئيس جامعة أوترخت ورئيس جامعة ليدن

·       اللجنة الأكاديمية: وتتكون من سبعة أعضاء من عدة جامعات عالمية في عدة دول منها السنغال وبريطانيا وبرلين وفرنسا

·       اللجنة الاستشارية الدولية

-       د. إن أتش بيجمان ( حلف الناتو) Dr. N. H. Giegman( NTAO/ WEU)

-       د. جي إي فان كيميناد ( مندوب الملكة في مقاطعة شمال هولندا)Dr. J. A. van Kemenade

-       بروفيسور بي. دو ميجر ( اليونسكو) Professor P. De Meijer


 

·       لجنة الدرجات المتقدمة

وتتكون هذه اللجنة من عدد من الأكاديميين الذين ينتسبون لعدد من الجامعات الهولندية

 

ملحوظة: هذه المعلومات حصلت عليها من شبكة الإنترنت ومن النشرات التي بدأت تصلني منذ أكثر من سنة من المعهد نفسه . وهناك الكثير من النشاطات للمعهد لم أتمكن من إضافتها هنا لأن الوقت لا يسمح وهذه الفقرة للتعريف فقط.


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...