التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مركز استشراقي المعهد الهولندي للشرق الأدنى


 
 

The Netherlands Institute for the Near East(*)


       

التأسيس والأهداف

أسس هذا المعهد بصفته مؤسسة خاصة عام 1939. وكان الهدف من إنشائه هو تطوير فروع المعرفة المتعلقة بحضارات الشرق الأدنى. وبصفة خاصة تلك المتعلقة بالآثار والتاريخ واللغات والثقافات. وكذلك كان الهدف من المعهد دعم وتطوير العلاقات الثقافية بين هولندا والشرق الأدنى.

ويسعى المعهد لتحقيق هذه الأهداف من خلال تأسيس معهد خاص بهذا الشأن في هولندا ومن خلال تأسيس وإدارة معاهد أخرى تابعة في دول الشرق الأدنى. وللمعهد مكتبة كبرى في هولندا، ويقوم المعهد بنشر المجلات والكتب حول الشرق الأدنى القديم والحديث.

التنظيم


 هذا المعهد مؤسسة مستقلة تتخذ من جامعة أمستردام الحكومية مقراً لها، وهي مرتبطة بالجامعة باتفاقية. ويدير المهد هيئة تتكون من تسعة أعضاء بما فيهم مستشار من وزارة الخارجية ويقدم الاستشارة الأكاديمية للمعهد هيئة تتكون من الجامعات الهولندية السبعة، وتقع مسؤولية الإدارة على مدير المعهد.

 

المكتبة


تضم المكتبة مجموعة ضخمة حول الشرق الأدنى القديم وفيها مراجع مكتملة عن العهد الأشوري كما أنها تهتم بالآثار والحفريات الخاصة بمصر القديمة. وهناك ما يقارب الثلاثين بالمئة من المجموعة حول العصور الإسلامية.وهذه المجموعة مقسمة إلى ثلاثة أقسام هي: الأول: حول الشرق الأوسط العربي وتركيا وإيران ،والثاني حول الآثار والعمارة في العالم الإسلامي،والقسم الثالث حول الإسلام في تركيا وإيران في الوقت الحاضر.

 

النشر:

·       Biblittheca Orientalis


هذه مجلة دورية تأسست عام 1943 وتظهر ثلاث مرات في السنة،وتضم مراجعات علمية نقدية لما يقارب الثمانمائة كتاب أو منشور علمي وتغطي الموضوعات الثلاثة في المكتبة بما في ذلك القسم العربي.

·       Anatolica

بدأت هذه المجلة عام 1967 وتصدر سنوياً وتهتم بالآثار والتاريخ وبخاصة حول تركيا.

·       النشر حول المصريات

·       يقوم المعهد بتوزيع مطبوعات بعض المعاهد والمؤسسات في مجال دراسات الشرق الأدنى

 

فروع المعهد:

وفقاً للتنظيم الأساسي للمعهد فإن تأسيس فروع له هو أحد الأسس التي قام عليها المعهد ، وتقوم هذه الفروع بدعم وتشجيع البحث في هذه الدول وتحسين الاتصال العلمي بين هولندا والشرق الأدنى وهذه الفروع هي:

المعهد الهولندي التاريخ والآثاري في اسطنبول وقد تأسس عام 1956 ويضم مكتبة تضم أكثر من مائة وخمسين ألف مجلد وتقدم محاضرات منتظمة من قبل باحثين أتراك وهولنديين وغيرهم. ويقوم المعهد بعمليات تنقيب أثرية في المنطقة.

وينوي المعهد إنشاء معهد مماثل في سوريا.


 



* هذه المعلومات مستقاة من موقع المعهد في شبكة الإنترنت

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...