التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القيادة في وقت الأزمات: النموذج الإسلامي أبو بكر الصديق رضي الله عنه.


 
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمع مجموعة من الأنصار وبعض المهاجرين في سقيفة بني ساعدة لاختيار قائد لخلافة الرسول صلى الله عليه وسلم. وتمخض الاجتماع عن اختيار أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وقد أصبح خليفة في اليوم التالي بالمبايعة العامة في المسجد.

       وعلى الرغم من أن أبا بكر رضي الله عنه عرف بأنه شخص لين إلاّ أنه برهن على أنه قوي بل حازم وصارم عندما تعلق الأمر بأمن الدولة والأمة. لقد واجه تمرداً عامة أو ردة كما هي في المصطلح الإسلامي بالإضافة إلى التهديدات الخارجية التي تعرضت لها الدولة وبخاصة من دولتي الفرس والروم. وأصدق وصف ما قالته أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما: "لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتدت العرب واشرأبت اليهودية والمجوسية والنفاق وأصبح المسلمون كالغنم في الليلة المطيرة وإن ما أصاب الأمة لو أصاب الجبال الرواسي لهاضها"

       سوف ينظر هذا البحث في القدرات التي امتلكها الصديق رضي الله عنه لمواجهة هذه الأوضاع بكفاءة. فإن السنتين اللتين كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه خليفة احتاجت إلى مواصفات خاصة في القائد الذي يستطيع أن يقود الأمة وقت الأزمات. سوف يعتمد البحث أساساً على المصادر الإسلامية التي تناولت هذه الفترة المبكرة من التاريخ الإسلامي، كما سيفيد الباحث من بعض الكتابات الغربية في تحليل المعلومات وتقويم قيادة الصديق رضي الله عنه.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...