الجمعيات الخيرية والتطوعية في أمريكا وحول العالم




        من بين البلاد التي تكثر فيها جمعيات ومنظمات العمل الخيري التطوعي الولايات المتحدة الأمريكية التي بلغت فيها هذه المنظمات عدداً يجاوز المليون منظمة. فقبل أيام الإنترنت والشيخ قوقل كان بالإمكان العودة إلى صفحات الهاتف الصفراء فتجد عدداً لا يحصى من هذه الجمعيات والمنظمات والمؤسسات والهيئات. وقد رعت القنصلية الأمريكية يوم الثلاثاء الموافق 3 جمادى الآخرة 1417هـ محاضرة ألقاها البرفسور تشارلز نورشي المدير التنفيذي السابق للرابطة الدولية حقوق الإنسان في نيويورك  والمدير المشارك لمركز قضايا حقوق الانسان في جنيف بسويسرا بالإضافة إلى عمله كمحاضر في جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1993. وقد تناول نورشي في محاضرته جهود المنظمات غير الحكومية في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وكرامة الإنسان وذكر بأن حقوق الإنسان مصطلح يضيق على المعاني التي  تسعى تلك المنظمات العمل من أجله وأضاف بأن المنظمات غير الحكومية تسعى إلى الدفاع عن كرامة الإنسان وحقه في الحياة الكريمة أكثر من الاهتمام بمجرد سد حاجاته البدينة من طعام وغذاء ومأوى

وقد ذكر أحد الأساتذة أن المنظمات الحكومية تسعى إلى نشر ثقافتها وقيمها في المجتمعات التي توجد فيها وقد أشير إلى أن ذلك أمر طبيعي فالمنظمات غير الحكومية شاركت في مؤتمر السكان والتنمية في القاهرة وفي المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في بيجين بالصين وفي مؤتمر اسطنبول  وكانت تسعى إلى الترويج للقيم والمبادىء الغربية في القضايا المطروحة.
    وتقدمت طالباً التعليق قائلاً قمت بببعض القراءة -أداء الواجب المنزلي- قبل المحاضرة وكانت هذه القراءة في مجلة المجتمع الصادرة في 2-8صفر  1417 التي قدمت تقريراً مفصلاً عن المنظمات غير الحكومية  وقد أشرت إلى أن التقرير يقدم صورة سلبية للمنظمات غير الحكومية حتى إنه وصفها بأنها المنظمات غير الجيدة (Non-Good Organization)، واستند التقرير  إلى ثلاثة جوانب في نشاطات هذه المنظمات. أولها أن كثيراً من هذه المنظمات ترتبط بالاستخبارات الغربية ومن الأمثلة على ذلك (منظمة العفو الدولية)؛ فقد تأسست هذه المنظمة عام 1961 بصفتها جناحاً متخصصاً في الاستخبارات البريطانية. وذكر التقرير أيضاً" جماعة حقوق الأقليات" التي يرأسها السفير البريطاني السابق لدى الأمم المتحدة السير جون تومسون. وهذه الجماعة هي التي مولّت مؤتمراً حول الأقليات في العالم العربي بالتعاون مع مركز ابن خلدون الإنمائي في القاهرة الذي يرأسه الدكتور سعد الدين ابراهيم. وقد ذكرت جريدة الشرق الأوسط في صدر صفحاتها بأن مركز ابن خلدون تلقى تبرعات مشبوهة  لعقد المؤتمر. ولم ينجح المركز في عقد المؤتمر في القاهرة فنقله إلى قبرص. و من المنظمات ذات الارتباط بالمخابرات البريطانية  "اتحاد إنقاذ الأطفال" التي تأسست عام 1923م برعاية الضابط لورد نويل بوكستون، وكذلك منظمة " أوكسفام " التي تاسست عام 1941م.

    أما الجانب الثاني فهو ارتباط بعض المنظمات غير الحكومية بالهيئات الكنسية العالمية والتي تهدف فيما تهدف إليه التنصير بالإضافة إلى بعض الأهداف السياسية ضد بعض الدول الإسلامية. ومن هذه المنظمات :"أطبّاء بلا حدود" التي دعت الأمم المتحدة إلى تبني قراراً يقضي  بأن الاهتمام بالقضايا الإنسانية يجب أن يتجاوز السيادة الوطنية (يراه صاحب التقرير نوعاً جديداً من الاستعمار). (يمكن التوسع في هذه القضايا بالاطلاع على رسالة الدكتوراة التي قدمها الدكتور علي الحربي إلى قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنور ة -جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بعنوان مناهج المنـصّرين البروتستانت في العالم الاسلامي في النصف الثاني من القرن العشرين) وقد أشار إلى معظم المنظمات الإغاثية الكنسية وغيرها .         

     وأكدت في تعليقي أنني لا أتبنّى الاستنتاجات التي توصل إليها كاتب تقرير مجلة المجتمع وأني حضرت هذه المحاضرة للحصول على مزيد من المعلومات عن هذه المنظمات. وقال المحاضر في رده على تعليقي إنه لم يطلع على مثل هذا التقرير وهو على استعداد لتزويدي بمزيد من المعلومات والحقائق عن المنظمات غير الحكومية. (ولكنه لم يفعل على الرغم من تبادل بطاقات الزيارة) وأضيف إن الغربيين ينظرون إلى من يقدم ملحوظات ضد ما يقومون به أو يظهر فهماً عميقاً لهم يتجاهلونه ويهملونه تماماً، فهو في نظرهم حالة ميئوس منها.

       ومن طرائف اللقاء أن أستاذ علوم سياسية بجامعة الملك عبد العزيز لم يعجبه كلامي ولا مجلة المجتمع فقال بغضب هذه مجلة أصولية متطرفة، وأن المنظمات غير الحكومية عظيمة ولا ينطبق عليها ما ذكرت من اتهامات (ردّ عليه بعض الحضور بأنه لم يكن مهذباً ولم يلق به هذا الانفعال ضد مجلة المجتمع وضد المتحدث)–لن أذكر الحالات التي رأيته فيها في السفارة-قد انتدب ليعمل ملحقاً في السفارة السعودية في أمريكا بعد وقت قصير من ذلك اللقاء، أما أنا فقد تم تحويلي في أثناء الفتنة الجامية إلى العمل الإداري.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية