كلام رائع عن الحرية للدكتور عبد الله النفيسي


وفي موضوع الحرية وجدت عبارات طريفة للدكتور عبد الله بن فهد النفيسي أنقلها لكم من كتابه (الكويت الرأي الآخر) –ولو كتب في بلد آخر لقطعوه إرباً إربا- وفيما يأتي بعض عباراته من الصفحة 15:

" يمكن كمّ الفم، يمكن تقييد الأيدي. يمكن الحد من نشاط الإنسان. ولكن لا يمكن توقيف مسيرة الروح. مسيرة الفكرة. ناموس الفكرة، هو ناموس السرعة ككرة الثلج التي تتحول إلى زلزال هاد. من الممكن خنق الإنسان. قتله وسحقه. سيكون ذلك دوماً على مستوى أفقي. ولكن هناك مستوى آخر هو الأهم: المستوى العمودي، أي الاحتكاك المباشر مع الله الأكبر من كل كبير، هذا العمودي لا يستطيع الناس أن يُكسروه أو يسكروه، عندما لا يبقى للإنسان سوى العمودي فحينئذ يكون الأكثر حرية، فالله له وليس سواه وهذا مطلق التحرير. وكم من سجين يجد حريته الحقيقية في سجنه وكم طليق يجد سجنه في حريته. إن أكبر مأساة أن يشعر الإنسان بالسجن وهو خارج جدرانه وهذا ما أشعر به وأنا أقطع المئة خطوة من مكتبي إلى قاعة المحاضرة في جامعة الكويت. كان بإمكاني  أن أتبع مبدأ التقية كما يفعل الباطنيون ولكني اخترت أن أموت على الطريقة الإسلامية: غزواً على صهوة الكلمة، لأنني كمسلم أؤمن بأن الكتابة نوع من الشهادة. الكاتب الحقيقي والمفكر الحقيقي هو الذي يذبح بسيف كلماته.

إنني ممن يعشقون المفكرين الذين يسيرون على حد الخنجر وأظن أن النوم على حد الخنجر ليس نوماً مريحاً. الكويت اليوم بحاجة لكلمة حرة تضع السكين في قاع جرحه وأتصور أن هذا الكتاب هو جزء من الكلمة الحرة التي يجب أن تقال.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية