التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

             

    (وَتَحملُ الكَل ،وتُكسِبُ المعدوم، وتُقري الضيفَ ،وتعين على نوائب الحق) يا لها من صفات رائعة ختمت بهن السيدة خديجة رضي الله عنها كلماتها وهي تطمئن زوجها الحبيب صلى الله عليه وسلم بعد عودته من غار حراء في تلك الليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن.

     نعم، كنت يا سيدي يا رسول الله تحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف قبل أن يوحى إليك والعالم من حولك في جاهلية جهلاء تنتهك فيه الحقوق وتضيّع الحرمات، ويأكل القوي الضعيف. وما أروع كلمات جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه أمام النجاشي يصف خلق الإسلام (كنّا قوماً أهل جاهلية،أو على الشرك)، نعبد الأوثان ، ونأكل الميتة ونسيء الجوار، فبعث الله إلينا نبياً من أنفسنا نعرف وفاءه وصدقه وأمانته، فدعانا إلى أن نعبد الله وحده لا شريك له، ونصل الأرحام ونحسن الجوار ونصلي ونصوم لا نعبد غيره.)

   أما تفسير عبارة السيدة خديجة رضي الله عنها فقال فيها الشيخ محمد الصادق عرجون: "فتحمل الكل معناها أي تعين الضعيف الذي أعجزته الأيام والليالي..وتكسب المعدوم أي أنك مفطور على السخاء والجود والكرم، فتعطي ذوي الحاجة المعدمين ما لا يمكن أن يمنحه غيرك، ولا تسمح به نفس غير نفسك العلية فأنت أكرم العالمين وأكرم الأكرمين."

    "وتقري الضيف فإكرام الضيف فضيلة اجتماعية تجمع القلوب على محبة من يتحلى بها في غير تكلف ولا مراءاة، وتستجيب إلى دعوته إذا دعا إلى خير، وترهف الآذان إذا نادى إلى نجدة أو غوث ..فهي من أصول المكارم التي تكسب صاحبها مودات القلوب، يحبه من يعرفه ومن لا يعرفه."

      "وتعين على نوائب الحق" والإعانة على نوائب الحق فضيلة من الفضائل ومكرمة من المكارم فهي أجمع الفضائل لسائرها وهو أجمع موارد الخير ومصادره، وهي منقبة المناقب، وقد أورد عرجون قول ابن حجر حول هذه الكلمة: "هي كلمة جامعة لأفراد ما تقدم من أصول المكارم وما لم يتقدم."

    وكتب السيرة غنية بالمواقف التي تؤكد هذه الصفات للرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها، فمن مواقفه صلى الله عليه وسلم قبل البعثة مشاركته في حلف الفضول الذي تعاقد فيه بعض الفضلاء من قريش على (أن يكونوا مع المظلوم ما بلّ بحر صوفة) يعني دائماً. وكذلك ما كان من مساعدته الأعرابي الذي ماطله أبو جهل في ثمن إبل اشتراها منه، فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلاّّ أن وقف بباب أبي جهل وأمره بإعطاء المظلوم حقه .

     لقد اتصف صلى الله عليه وسلم بهذه الصفات قبل بعثته، وأصبحت بعد البعثة أساساً في أخلاق هذه الأمة حتى لم يعرف التاريخ أمة نهضت بحق الضعيف والمعدوم كما فعلت الأمة الإسلامية .ومن ذلك أن جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إكرام الضيف من كمال الإيمان(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، أو فليعط ضيفه جائزته) حتى أصبح إكرام الضيف حقاً للمسلم على المسلم يحق له أن يقاتل من أجله. وإغاثة الملهوف وفك العاني وإطعام الجائع جاءت الأحاديث النبوية الكريمة تؤكد عليها ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (والله لا يؤمن من بات شبعان وجاره جائع ) وفي رواية وهو يعلمه.

     وها نحن نعيش في عالم سيطر فيه  الشمال القوي أو أوروبا وأمريكا على مقدرات الكرة الأرضية فهم لا يزيد عددهم عن ربع سكان الكرة الأرضية ويستهلكون ثمانين في المئة من خيراتها ثم تجدهم يتشدقون بأن على سكان العالم الثالث أن يحددوا نسلهم ليستمر للغرب ترفه ورفاهيته.

    لم يعرف التاريخ أمة كالأمة الإسلامية في عمل الخير وإغاثة المحتاج، وهذه مؤسسات  الوقف الإسلامية خير شاهد على ذلك، فهل يكون لنا من تذكر صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وتعاليمه ما يدعونا إلى  العودة إلى هذه الأخلاق العظيمة ،والله الموفق.

تعليقات

  1. أللهم صل على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
    خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم اختارك الرحمان نبيئا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...