الثلاثاء، 19 يونيو، 2012

مشروع دورة مقترح


                                             بسم الله الرحمن الرحيم


                              

          قامت كلية الدعوة خلال السنوات الماضية بعقد العديد من الدورات لمنسوبي بعض الهيئات الحكومية والأهلية ولا سيما في مجالي الدعوة والإعلام بمشاركة من أعضاء هيئة التدريس في قسم الاستشراق .لكن قسم الاستشراق نفسه لم يقدم أية دورة رغم كثرة الموضوعات التي يمكن أن تخدم المجتمع في مجالات تخصص هذا القسم.

ويسرني أن أتقدم باقتراح لعقد دورة لمعلمي مادة الثقافة الإسلامية ومواد العلوم الاجتماعية في المدارس الثانوية والمعاهد الثانوية في المدينة المنورة بعنوان ( الغزو الفكري : ميادينه وكيفية مواجهته) على أن تكون مدة الدورة أسبوعين بمعدل ثلاث محاضرات في الأسبوع الواحد .

          وتهدف هذه الدورة إلى رفع مستوى الوعي لدى المشاركين بمخاطر الغزو الفكري وإعطائهم بعض الوسائل والأفكار لمواجهة هذا الغزو الذي يواجه الطلاب من وسائل الإعلام المختلفة أو بعض المناهج.

الجدول المقترح لمحاضرات الدورة:

     اليوم الأول:1- الافتتاح ،وكلمة العميد ،وكلمة رئيس القسم وتعريف بالدورة وأهدافها والمشاركين في تقديمها ( حتى يكون في ذلك تشجيعاً للحضور على الاهتمام بالدورة)

 2-محاضرة بعنوان ( وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين) يتحدث فيها المحاضر عن أن الغزو لا يكون موجهاً إلاّ للضعيف ،فضعف الأمة  هو الذي دعا إلى هذا الغزو، وأنه لا يمكن مواجهة الغزو إلا بالتمكن من فقه الاعتزاز بالإسلام.

اليوم الثاني: 1-محاضرة بعنوان (أصول الحضارة الغربية:عقديا وفكرياً)

               2- محاضرة بعنوان وسائل الإعلام والغزو الفكري وبخاصة من خلال القنوات الفضائية.

اليوم الثالث: ندوة بعنوان الاستشراق تاريخه وميادينه وأهدافه ووسائله وآثاره ويتم التركيز على الاستشراق في مجال التربية والتعليم ،مع الاهتمام بالاستشراق المعاصر. يحدد المجالات التي يشترك فيها كل أستاذ ويحدد الوقت المسموح له بالحديث.

اليوم الرابع :1- محاضرة عن الاستعمار ونشاطاته في المجال الثقافي والفكري والعقدي.

اليوم الخامس :محاضرة عن التنصير :تاريخه ومناهجه ووسائله ، وأخطاره.

اليوم السادس: ندوة عن المناهج الدراسية في العلوم الاجتماعية في المدارس الثانوية يشترك فيها مع بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم أستاذ أو أكثر ممن له وعي جيد ببعض المشكلات في هذه المواد.

ختام الدورة وتوزيع الشهادات .

ملحوظة: حبذا لو بدأ الإعداد للدورة مبكراً ليتمكن كل أستاذ من إعداد محاضرته مكتوبة ومطبوعة ليتم توزيعها على الحضور. ولابد من تسجيل هذه الدورة بالفيديو ليتم إعطاء الحاضرين نسخة منها بعد انتهاء الدورة. وحبذا لو تم الطلب من بعض رجال الأعمال للتبرع للدورة لتقديم مكافآت للأساتذة والإنفاق على الدورة بما يليق.

          20جمادى الآخرة1416                              دكتور مازن بن صلاح مطبقاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق