التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بواقي السفارة الأمريكية لجامعة الملك عبد العزيز


جامعة المؤسس والبواقي في القنصلية الأمريكية في جدة





كنت أعرض أمام بعض الأصدقاء أغلفة كتبي الجديدة فقال أحدهم لماذا لا تكتب بالإنجليزي أو بلغة أخرى حتى يقرؤوا ما نكتب،فقلت له إنهم يقرؤون فعلاً ما نكتب حتى باللغة العربية؛ فقد عرفت مندوب مكتبة الكونجرس بالسفارة الأمريكية  بجدة يحصل على ثلاث نسخ من كل كتاب جديد وأحياناً يحصل على النسخ قبل أن تخرج من المطبعة كما حدث في كتاب الدكتور محمد خضر عريف رحمه الله (أمريكا سري للغاية) وقد نبهي إلى ذلك فعرفت أن له عيوناً في جميع المطابع، ثم عرفت فيما بعد من أحد الناشرين الإسلاميين الكبار أن السفارات الأمريكية تسهم في طباعة بعض الكتب ولا أريد أن أخوض في هذا الأمر بغير دليل قاطع وحجة بينة ولكن القرائن كثيرة.

المهم نشرت بعض كتبي عام 1389-90هـ وأراد علي الغضبان –موظف بالسفارة الأمريكية ومندوب مكتبة الكونجرس- أن يحصل على عشرة نسخ من بعضها لأنها طلبت في أمريكا بعد حصوله على النسخ لثلاث الأولى فلم يجدها في السوق فاتصل بي وقلت له سأوفر لك النسخ بشرط أن أحصل على مقابل، قال وما هو؟ قلت أن تجمعوا لي كل المجلات القديمة في السفارة وهي التي تتناول الشرق الأوسط والسياسة الأمريكية والنظرة الاستشراقية. فوعد خيراً وفي ديسمبر من ذلك العام أو في شهر يناير جئت إليهم فخرجت بعدة صناديق صغيرة بعدد من المجلات التي كانت زاداً لي في العديد من البحوث العلمية. وبالمناسبة تلك المجلات لم تكن موجودة في جامعة الإمام ولم تكن الإدارة لتشتريها لعدم وجود من يقرأها على الرغم من وجود قسم الاستشراق التي تعد هذه المجلات مهمة له. شكرتهم ولما حان العام التالي سألتهم عن المجلات فقالوا تبرعنا بها لمكتبة جامعة الملك عبد العزيز، فحزنت على نفسي وحزنت على جامعة عريقة تنتظر البقايا من السفارة فأين ذهبت الأموال المخصصة للدوريات؟ لا أريد أن أتهم أحداً ولا أتكهن فلعله كانت هناك ميزانية فصنعت فواتير زائفة بعدة آلاف من الريالات فضاعت الفرصة علي أن تكون لدي تلك  المجلات.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...