التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التقرير المفصل عن الكتاب الموسوم:صراع الغرب مع الإسلام


تقديم: قدمت ترجمة الكتاب المذكور للمجلس العلمي بجامعة الملك سعود وكان هذا التقرير المرفق، ولأنه تم نشره قبل الترقية السابقة فقد رفضت الجامعة احتسابه ضمن نقاط الترقية وهذا عين الغباء لأن المنطق أنه دخل ضمن تكويني العلمي وإنجازاتي، ولكن قاتل الله الحرفية في تطبيق الأنظمة ولعزوف الناشرين عن النشر فقد تأخر نشره ثماني سنوات (أحد خريجي الحوزة قال لي إنه لا يتأخر له كتاب)
وأدعو من هذا المنبر من الأخ الكريم الذي كتب هذا التقرير أن يتلطف بإخباري عن اسمه لأتوج  به هذه الكلمات الجميلة والعظيمة والرائعة.


Western Conflict with Islam

A survey of Anti-Islamic Tradition

By Asaf Hussain

Leicester( U.K) Volcao Books 1990

لمترجمه د. مازن بن صلاح مطبقاني

1)مدى توافر المقومات الأساسية في الكتاب المقدّم:

يتوافر في الكتاب جملة من المزايا التي تتشكل منها المقومات الأساسية المعتبرة في الكتب العلميّة، ومن أهم تلك المزايا، الوضوح في الطرح ، والتأصيل في الشرح، والتحليل الموفق للعلاقات الجدلية والمنطقية الثاوية بين الاستعمار والاستشراق، وبين الرحلات والتجسس، وبين النصرانية والصليبية، فضلا عن أن الكتاب يمتاز بالسلسل المنطقي والترابط الفكري والتماسك المنهجي بين مفردات الكتاب ومختلف موضوعاته.

2)توافر  الأسالة العلمية لمادة الكتاب، ومدى التزام المترجم بالأمانة العلميّة:

ليس من شك في أنّ الكتاب أصيل في طرحه، وعميق في مادته،ويتوافر فيه مادة دسمة من المعلومات والتحليلات العلميّة الرائعة، كما يشتمل الكتاب على ربط محكم بين الأحداث وغاياتها  وبين التصرفات الصادرة من الجهات المعادية للإسلام في الغرب والسياسات التي تحمي تلك التصرفات، وتضفي عليها غطاء التواصل والتعايش مع العالم الإسلامي،والحال أن الغيات المبيتة هي محاربة الإسلام، وإخراجه من عقول الناس وأفكارهم. وإني لأخال المؤلف من أولئك المفكرين القلائل الذين فهموا الجذور الفكريّة والاستيراتيجية للعلاقة المكفهرة بين العالم الإسلامي والغرب والتي تشهد يوماً بعد يوم اشتعالاً وتردياً نتيجة المواقف العدائية المعلنة للإسلام والمسلمين في مراكز صنع القرارات في عالم الغرب.

3)مدى وقوع الكتاب ضمن التخصص الدقيق للمتقدم:

نعم، يقع الكتاب ضمن التخصص الدقيق للمتقدم اعتباراً بأنّ موضوع الكتاب يتعلق بإبراز الجانب الفكري الذي يؤثر في رسم السياسات الغربية وعلى رأسها السياسات الأمريكية والبريطانية تجاه العالم الإسلامي، إذ إنّه من المعلوم أنبريطانيا كانت ولا تزال المصدر الأساس المسؤول عن معظم السياسات التي يصدر عنها صناع القرار في الإدارات الأمريكية المتعاقبة، كما أنّه من المعروف أنّ ثمة توافقاً بل انسجاماً بين توجهات  الاستشراقات بشكل عام بغض النظر عن موطن أربابها، ولذلك فإن هذا الكتاب يقع في صميم تخصص المتقدم ويعد هذا الكتاب الرائع إصافة جديدة ومادة علمية أصيلة ومرجعاً موفقاً للدراسات الاستشراقية بشكل عام والدراسات الاستشراقية الغربية بشكل خاص.

4)مدي احتسابة ضمن الحد الأدنى للترقية:

من الواضح أن المترجم بذل وسعاً مشكوراً في ترجمة هذا الكتاب، كما أنه استفرغ جهداً مقدّراً في هذه الترجمة، وقد تجلى هذا من خلال الربط المحكم بين أفكار الكتاب وموضوعاته، حيث لا يحس القارئ بأنه يقرأ كتاباً مترجماً بل كتاباً مؤلفاً تعد العربية لغته الأولى، وهذا يدل على تمكن المترجم من اللغتين كما يدل على حسن فهمه وإدراكه لأهداف المؤلف وغاياته، فضلاً عن استيعابه العميق لموضوع الكتاب، ولذلك فإنه من المناسب أن يحتسب هذا العمل المتمير ضمن الحد الأدنى للترقيه. والله أسأل أن يوفق المترجم، وينفع الأمة بهذا العمل، والله الموفق






















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...