مناهج الاستشراق والمستشرقين في دراسة العقيدة الإسلامية


بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
        فهذا الأوراق بين يديكم شرح وتفصيل لمنهج مادة (مناهج الاستشراق والمستشرقين في دراسة العقيدة الإسلامية) وعدد ساعاتها اثنتان فقط لتساعدكم في فهم المطلوب من هذه المادة والتكاليف الدراسية في أثناء الفصل الدراسي.
      ونظراً لأن معظمكم إن لم تكونوا جميعاً لم تتعرفوا إلى الاستشراق من قبل، فلا بد أن ننفق بعض الوقت لقراءة بعض الكتب العامة التي تكون مدخلاً لفهم الاستشراق، ثم بعد ذلك نلج إلى تفاصيل المقرر الخاص بموقف المستشرقين من العقيدة الإسلامية بحكم تخصصكم في مسار العقيدة. ولكن ليكن واضحاً أن الحديث عن العقيدة يعني الحديث عن الإسلام كله، فالذي يؤمن بالله الخالق الرازق المحيي المميت، الغفور الرحيم، يدرك أن كل ما يفعله يجب أن يكون وفقاً لأمر الله فلا يعمل في التجارة إلاّ وقد عرف شرع الله، ولا يبيع ولا يشتري إلاّ وقد عرف الحلال والحرام، وأود أن أشير إلى مقدمة سيد قطب في تفسير سورة الأنعام وحديثه أن دعوة الرسول e استمرت في مكة ثلاث عشرة سنة كان أساسها تثبيت دعائم الاعتقاد فلم تكن دعوته صلى الله عليه وسلم لقومية عربية تحارب القوميات الأخرى، ولا دعوة إلى الوحدة الوطنية ولا لعلاج الأمراض الاجتماعية، ولو كانت الدعوة لأي من ذلك ربما استجابت قريش وبقية العرب، ولكنها كانت دعوة إلى (لا إله إلاّ الله)، ولذلك رفضوا الإذعان مدة طويلة.
لماذا ندرس الاستشراق؟
     منذ أن بدأ تراجع العالم الإسلامي وتقدم الغرب أخذ الغرب على عاتقه أن يدرس العالم الإسلامي من جميع الجوانب العقدية، والتاريخية، والتشريعية، والسياسية، والاقتصادية، والحضارية، والثقافية والفنية، لأن الغرب كان يحتاج إلى هذه المعرفة للنهوض من تخلفه ولكنه في الوقت نفسه سعى إلى العودة إلى جذوره لتأكيد هويته المختلفة فعاد إلى الحضارة اليونانية والرومانية وأحيا الرموز الفكرية والفلسفية لهاتين الحضارتين، كما اهتم أيضاً بالتراث النصراني اليهودي، وجعل الرابط قوياً بين اليهودية والنصرانية وبخاصة بعد أن أصبح العهد القديم جزءاً من "الكتاب المقدس" عند النصارى الذين هم غالبية الشعوب الأوروبية.
فالاستشراق انطلق ليعرف ويعرف بدقة وتفاصيل واسعة عن الشعوب العربية الإسلامية، وانطلق الاستشراق من الكنيسة التي وجهت أتباعها بضرورة معرفة الإسلام ولغات شعوبه والتعرف إلى الشعوب الإسلامية،
ولكن هذا الفرع المعرفي ازداد قوة وتوسعاً بعد أن بدأت الشعوب الأوروبية في حملات الاحتلال أو ما سمي الاستعمار. وعندها ازداد نشاط الاستشراق ونشأت جمعيات ورابطات ومؤسسات استشراقية وصدرت المجلات والكتب وغير ذلك من النشاطات العلمية. وارتبط الاستشراق بالحكومات الغربية التي كانت تقدم للمستشرقين الدعم والتمويل والرعاية
الحقيقية. وإن فقرات منهج هذه المادة تتضمن
الموضوعات الآتية:
الاستشراق
1- تعريف
الاستشراق.
2- نشأته ومراحله.
3- أهدافه ودوافعه.
4- الوسائل والأساليب.
5- مناهج المستشرقين في البحث.
6- القضايا التي يتناولها المستشرقون.
7- تراجم أشهر أعلام الاستشراق,
8- أثر المستشرقين على البنية الثقافية في العالم الإسلامي
9- الموقف الإسلامي من الاستشراق
أما توزيع المنهج على أسابيع الفصل
الدراسي فتكون كما يأتي(تقريباً) (لأنكم شركاء في المنهج وفي طريقة تنفيذه أيضاً).
الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع : مقدمات عامة عن الاستشراق من خلال قراءة الكتب الآتية:
1- رسالة في الطريق إلى ثقافتنا للشيخ محمود شاكر رحمه الله.
2- الاستشراق بين الموضوعية والافتعالية، للدكتور قاسم السامرائي
3- الاستشراق والمستشرقون مالهم وما عليهم ، للدكتور مصطفى السباعي
4- الظاهرة الاستشراقية لساسي سالم الحاج (المقدمات)
5- موقع مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق، (قسم أساسيات الاستشراق)
سأشارككم القراءة أو إعادة القراءة وسأقدم لكم تقريراً عن كتاب (رسالة في الطريق إلى ثقافتنا).
الأسبوع الخامس وما بعده سندرس فيها القضايا الآتية
أ‌- الوحي والنبوة عند المستشرقين، ويقرأ في هذا الفصل الرابع من كتاب(مناهج المستشرقين في الدراسات العربية الإسلامية)
ب‌- (الله) مقالة في دائرة معارف الأديان والأخلاق
ج‌- الفصل الثالث من كتاب
العقيدة والشريعة في الإسلام لجولدزيهر (ص 77-134)
د- الإرادة الحرة والقدر في الإسلام
المبكر تأليف مونتجمري وات


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية