التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإسلام السياسي في القرن العشرين


 

محاضرة ألقاها البروفيسور راينهارد شولتز

جامعة برنستون –بولاية نيوجرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية

ترجمة مازن مطبقاني

تقديم:

        ما أن وصلت مدينة برنستون في شهر  ربيع الأول من عام 1409هـ الموافق لشهر أكتوبر  من عام 1988م، حتى انطلقت لزيارة الجامعة، وفي اليوم نفسه علمت عن محاضرة عن الإسلام السياسي في القرن العشرين لأستاذ ضيف على الجامعة من ألمانيا، فقررت الحضور. وبعد انتهاء المحاضرة تقدمت إلى المحاضر وطلبت نسخة من محاضرته، وكانت الوحيدة لديه. فأعطاني إياها بعد تمنع واشترط علي أن لا أنشرها إلاّ بعد الرجوع إليه، ولما مرّ الآن على المحاضرة أكثر من عشرين سنة فأعتقد أن شرطه لم يعد قائماً. ومع ذلك فهذه التجربة تمثل بواكير نشاطي في الترجمة. وبعد أن تم نسخها من المخطوطة سأقوم بالمراجعة لإصلاح ما أستطيع من الأخطاء الطباعية (فالكاتب هو أسوأ مراجع لما كتب). وها هو نص المحاضرة:

 

إذا كنا نعني بالسياسة أنها سلوك الطبقة الحاكمة أو النظام تجاه رعاياه أو الأمة أو المجتمع فإن الإسلام كان سياسياً منذ البداية أي منذ بداية الوحي في مكة والمدينة بين 610 و 632 ميلادي. إن العقيدة الإسلامية التقليدية تقضي بأن الله يحكم المجتمع الإسلامي-الأمة- من خلال الوحي الذي وصل إلى ذروته التاريخية في الإسلام. ومع ذلك فإن الله فقط وهو المقدّم من خلال وحيه في النظرية الإسلامية التقليدية فإنه ليس هناك إجرءات مباشرة تجاه الإنسان. ولذلك فإن الله ليس سياسياً. فهو لا يتدخل في السياسة ولكن السيادة فوق العالم (الحاكمية) له.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...