المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠١٢

مناهج الاستشراق والمستشرقين في دراسة العقيدة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم       الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:         فهذا الأوراق بين يديكم شرح وتفصيل لمنهج مادة (مناهج الاستشراق والمستشرقين في دراسة العقيدة الإسلامية) وعدد ساعاتها اثنتان فقط لتساعدكم في فهم المطلوب من هذه المادة والتكاليف الدراسية في أثناء الفصل الدراسي.       ونظراً لأن معظمكم إن لم تكونوا جميعاً لم تتعرفوا إلى الاستشراق من قبل، فلا بد أن ننفق بعض الوقت لقراءة بعض الكتب العامة التي تكون مدخلاً لفهم الاستشراق، ثم بعد ذلك نلج إلى تفاصيل المقرر الخاص بموقف المستشرقين من العقيدة الإسلامية بحكم تخصصكم في مسار العقيدة. ولكن ليكن واضحاً أن الحديث عن العقيدة يعني الحديث عن الإسلام كله، فالذي يؤمن بالله الخالق الرازق المحيي المميت، الغفور الرحيم، يدرك أن كل ما يفعله يجب أن يكون وفقاً لأمر الله فلا يعمل في التجارة إلاّ وقد عرف شرع الله، ولا يبيع ولا يشتري إلاّ وقد عرف الحلال والحرام، وأود أن أشير إلى مقدمة سيد قطب في تفسير سورة الأنعام وحديثه أن دعوة الرسول e استمرت في مكة ثلاث عشرة سنة كان أساسها ت

يريدون أن يسرقوا منّا الشمس

تلقيت فجأة هذه الرسالة ورددت عليها وفيها معلومات خطيرة فمن يطلع عليها من العلماء فليفيدنا بتفاصيل أكثر وإلى متى يأكلنا الغرب وينهب خيراتنا حتى الشمس يريدون أخذها منّا بلا ثمن أو نحن من ندفع الثمن؟ وإليكم ما وصلني: " يكفي ان من خلقني يعرفني شيخي الفاضل أحب ان انادى بعبد العزيز و اقيم بألمانيا ... و عند الانتهاء من البحث الذي اقوم به منذ سنوات و متابعتي لك صغيرة و كبيرة فيه سأرسل لك نسخة منه ان شاء الرحمن و قد بدأت القصة عند قراءتي لمقال يعلن فيه عن مشروع القرن الواحد و العشرين آنذاك لتقنية الصحراء و ما شدني للموضوع هو خارطة للمواقع التي رسمت في الخريطة و التي ستبنى فيها المحطات الترمية و تمتد عبر مسافة لم تتوحد منذ سايكس بيكو المشؤومة و الذي زاد دهشتي انهم وضعوا البنيات التحتية للمشروع قبل الدخول في مفاوضات مع الدول المرشحة لإقامة محطات حرارية على اراضيها و ذلك بإنشاء خطوط عبر المتوسط و البحر الاحمر لنقل الكهرباء عبر هاته الخطوط العالية الضغط و هناك صور التقطت لها في اعماق المتوسط و المشروع فازت به شركة فرنسية تحتكر هذا النوع الرفيع من الاسلاك التي تنقل الكهرباء بخسارة 3 في ا

مؤلفات حبيسة الحاسوب أو في الأدراج

قالوا الرجل المتزوج إمّا أن يكون سعيداً أو يكون فيلسوفاً ولن أفصل في الأمر ولكني كتبت ذات يوم كثيراً فتجمعت لدي مئات المقالات جمعتها في المؤلفات الآتية ولو كان لدي مساعد كما ورد في كتاب الأموال لأبي عبيد وينبغي أن يكون لصاحب المهنة مساعد وأين المساعد مؤلفات حبيسة الحاسوب، · قضايا اجتماعية وسياسية وثقافية · قراءات في السياسة والثقافة والفكر · صورة الإسلام في الإعلام الغربي · صور من حياة المرأة في الغرب · لمحات من السيرة العطرة ومدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم  · المرأة المسلمة في الإعلام الغربي · الغرب بعيون غربية · الــــــــــزواج مثنى وثلاث ورباع: الأسباب والضوابط · التعليم العالي والبحث العلمي بين الواقع والطموح · مدخل إلى الاستشراق · نحن والغرب:حوار أم مواجهة؟

من آفاق الكلمة: الشورى تبدأ من البيت

من آفاق الكلمة: الشورى تبدأ من البيت : كتب المستشرق الأمريكي اليهودي الملة الصهيوني النـزعة في أثناء اشتداد الصراع بين الرأسمالية والشيوعية أن أفضل نظام سياسي توصل إليه البشر حتى ...

خطاب لعميد كلية الدعوة حول مركز المدينة المنورة لدراسات الاستشراق وبحوثه

تقديم : كتبت هذا الخطاب لعميد الكلية لأنني لا ينبغي أن أكتب لمدير الجامعة مباشرة وثانياً حتى يأخذ الأمر طابعاً رسمياً وكان رد المدير الشكر على التهنئة برمضان ووالله ما كنت من المهنئين ولا من المعزين مطلقاً ولو كانت المسألة تهنئة لتمنيت له أن يكون رمضانه الأخير، أردت منه أن يطلع على الموقع حتى تتبرع جامعة الإمام بجعله ضمن موقعها ولكنهم لا يفهمون حتى إنه سخر مني ذات مرة حين زرته وسرت خلفة بالطريقة المذلة بعد صلاة الظهر وقال لشخص كان يسير معه إن أردت أن تعرف عن الاستشراق فللدكتور مازن موقع في الإنترنت । ولكن هؤلاء نماذج من المسؤولين وإليكم الخطاب الذي وجدته في ملفاتي القديمة فضيلة عميد كلية الدعوة بالمدينة المنورة الأخ الكريم الأستاذ الدكتور علي بن دخيل الله الحازمي حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد         لقد عرضت على معالي مدير الجامعة في لقائه بأعضاء هيئة التدريس في الكلية منذ عامين (رمضان 1420هـ) أنني بصدد إنشاء موقع على الإنترنت حول الاستشراق، فرحب معاليه بالفكرة وشجعها.        والآن وبعد مضي عامين تقريباً على إنشاء الموقع وحصوله على كثير من الاهتمام

السياسي والمثقف

ما رأيك مَنْ يقودُ من، السياسي أم المثقف ولماذا؟ ج4: هذا سؤال كبير، لماذا لا يكون السياسي مثقفاً أيضاً ولا يكون هناك أحد يقود الآخر؟ لماذا لا يسير الاثنان معاً في مصلحة الأمة؟ لماذا تراجع مستوى السياسيين الثقافي؟ ولماذا تخلى المثقف عن المشاركة الحقيقية في مشكلات أمته؟ لا أريد أن أغلب جانب المثقف، فبعض المثقفين يعيشون في بروج عاجية، لا يهمهم إلاّ التهويمات الثقافية في قضايا هامشية، ويتركون القضايا الكبرى لأنهم يخشون السياسي على حياتهم ورزقهم، وبعض المثقفين كما سمّاهم أحدهم (أرزقيون) يكتبون للارتزاق، وليس لأنهم يحملون رسالة يريدون إيصالها إلى الناس.      وهل المثقفون هم العلماء؟ أم ما تعريف المثقف؟ أهو الشخص الذي يملك معرفة واسعة في الأدب والتاريخ والفكر والسياسة؟ أم هو الذي يملك رصيداً جيداً في معرفة دين الله؟ إن المثقف عند الأوروبيين الذي يعرف الثقافة اليونانية والرومانية ويعرف عن النصرانية فما المثقف عندنا؟ إن المثقف الذي لا يعرف القرآن الكريم، ولا يعرف حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وسيرته ويعرف غزواته ويعرف الفتوحات الإسلامية لا يمكن أن أعدّه مثقفاً، وإنما هو شخص قرأ أ

على مفترق الطرق

تقديم: بعد يومين من المقالة الخاطرة السابقة خربشت الأسطر الآتية ونشرها الأستاذ سباعي عثمان رحمه الله وربما سأل عن اسمي مرة أخرى، ولكن كانت مفاجأة لي أن ينشر لي خلال يومين مرتين وإليكم ما كتبت: صحيفة المدينة المنورة العدد 2886 الثلاثاء 28/8/1393هـ الموافق 25/9/1973م يجري العالم في أكثر من طريق، ثم نقول يجري العالم في طريق واحد، بعضه مع التيار وبعضه يجري عكسه ، والبعض الآخر يقف على الجوانب لينظر إلى أولئك الذين يسيرون مع التيار أو عكسه. لا تظن أن هذه الطريق يتسع لهم جميعاً بحيث لا يحصل الاصطدام أو يسهل على المتفرج أن يقف ويبلغ مرماه. إنه طريق ضيق أشبه بأحد الأزقة القديمة التي لا ترى أرضه كثيراً من أشعة الشمس، وليس فيه غاية العقل فربما دفعت إحداهن بنفايات بيتها على الطريق... لا تنظر إلى الأعلى ولا إلى الجوانب فإنك لن ترى شيئاً مازن مطبقاني

الفكر والزمن الحركة

فذلكة: هذه أول مرة أرى اسمي مطبوعاً في صحيفة عربية ولم أكن كتبت قبلها حرفاً يستحق النشر ولم يظهر أن عندي موهبة عندما كنت في الثانوية بل لم أحصل على أكثر من 7 من عشرة في الإنشاء، بينما ظهرت مواهب كثير من الناس من المتوسطة، ولكن لكل شيء أوان وإليكم المقالة: الفكر والزمن الحركة "المدينة المنورة" العدد 2884 الأحد 26 شعبان 1393هـ الموافق 23 سبتمبر 1973م لماذا يحاول البعض إيقاف ساعة الزمن والنظر إليها طويلاً يحدقون فيها، في كل عقرب، في كل رقم، وينصتون بانتباه شديد إلى كل صوت بسيط يعلن مرور الثانية ثم الدقيقة ثم الحركة الطويلة معلنة فوات ساعة... إنهم إذاً لا يوقفونها ... بل هم وفقوا أمامها مكبرين قدرتها على الحركة ومقدرين عجزهم عن إيقافها. نعم حتى ولو حاولوا تهشيمها فإنها ستتحرك حتى ولو حاولوا تهشيمها فإنها ستتحرك حتى ولو لم يروا هم هذه الحركة. فغيرهم يراها وغيرهم كثير...فعندما قال أحدهم " إنك لا تدوس نفس النهر مرتين" فالنهر يتغير .. إنه ليس نفس النهر من لحظة لأخرى وأنت لست أنت من لحظة فإذا قام النهر بتغيير نفسه لحظياً فهل باستطاعة الساعة عمل ذلك؟... قل إننا نحن نتغير،

إعلان محاضرة

دعوة لحضور محاضرة بعنوان (الاستشراق المعاصر بين الرفض والقبول) للمحاضر مازن مطبقاني يوم الأحد 11 ربيع الثاني 1433هـ الجمعية العلمية السعودية للدراسات الفكرية المعاصرة جامعة القصيم - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

أما المسلمون فلا بواكي لهم

مقدمة: نردد دائماً أن الغرب يكيل بمكيالين والدم الأوروبي مقدس ولا حرمة لدماء المسلمين فها هو وحش سوريا يرتكب الأفاعيل والعالم صامت صمت الموتى، تبّا لهم وتبّا لكل حاكم صامت وهو يستطيع أن يفعل شيئاً. وإليكم المقالة التي كتبتها قبل سنوات ولكن ما أشبه الليلة بالبارحة:       لماذا هذه الضجة الكبرى حول الجنرال التشيلي أوغستو بينوشيه (حاكم شيلي السابق) الذي يتهم بارتكاب مجازر ضد قومه؟ فدولة تريد الإفراج عنه بينما تريد دول أخرى احتجازه لمحاكمته. والهدف من ذلك كله كما يزعمون تحقيق العدالة ومعاقبة متهم بارتكاب مجازر ضد قومه. وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية المتخصصة لأحداث التطهير العرقي السابقة في رواندا على جون كمباندا –رئيس وزراء رواندا السابق- بالسجن مدى الحياة بسبب ضلوعه في جرائم ضد الإنسانية.       وهناك قرارات دولية لمعاقبة الذين اشتركوا في ما يسمى بالهولوكوست، وبدأت المحكمة الدولية لجرائم الحروب في مدينة لاهاي الهولندية بمحاكمة بعض الذي اشتركوا في المجازر ضد المسلمين في البوسنة والهرسك. لكن حظ المسلمين في عناية هذه المحاكم الدولية ما زال قريباً من الصفر فالجرائم التي ترتكب ضد ا

مشروع رفضه مدير جامعة الإمام دون إبداء الأسباب

    بسم الله الرحمن الرحيم بدأت المؤسسات الغربية والهيئات والجامعات ومراكز البحوث بدراسة العالم الإسلامي منذ عدة قرون. ومن المعروف أن بداية هذه الدراسات انطلقت من أوامر بابوية وأهداف تنصيرية ثم استعمارية واقتصادية تجارية. وما تزال هذه الأهداف تجتمع في عدد من الدراسات الغربية حول العالم الإسلامي وإن كان بينها بعض الدراسات التي تهدف إلى العلم والمعرفة كهدف أساسي. وبالرغم من أن العالم الإسلامي كان رائداً في معرفة الشعوب الأخرى عقيدة وثقافة وتاريخاً لكننا تراجعنا عن هذا الدور حتى أصبح الغرب يعرف عنّا أحياناً أكثر مما نعرف عن أنفسنا. وكما يقول الدكتور أبو بكر باقادر إن الغرب يعرف التفاصيل وتفاصيل التفاصيل ونحن نجهل الغرب جهلاً يكاد يكون كاملاً. وليس في العالم الإسلامي معهداً أو مركزاً أكاديمياً لدراسة الغرب سوى معهد واحد في باكستان ومشروع أصيلة الذي لم ير النور بعد. ولعل من أبواب معرفة الغرب أن نتعرف إلى المؤسسات التي تدرس العالم الإسلامي بخاصة والتي تدرس الشعوب الأخرى. وقد بدأت هذه المعرفة من خلال أقسام الاستشراق حتى قرر الغرب أن يتخلى عن هذا الاسم واستبداله بالدراسات الإقلي

البحث العلمي وأرباح البنوك

                             أعلن أحد البنوك المحلية عن تحقيقه ربحاً قدره اثنين وثمانين وخمسمائة مليون ريال عن السنة الماضية، ولا شك أن البنوك الأخرى لا تقل عنه فيما حققته من أرباح. وهذا أمر حسن ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن ما المشروعات الاستثمارية التي قامت بها البنوك ووفرت من خلالها فرص العمل للشباب السعودي، وما الأعمال الخيرية أو الخدمات الاجتماعية التي أسهمت فيها هذه البنوك؟         لقد كتب عدد من الكتّاب في الصحف السعودية يتساءلون عن دور هذه البنوك في الشأن الاجتماعي فما هي القروض التي قدمتها البنوك لصغار المستثمرين؟ وما المشروعات التي أسهمت فيها البنوك لتوفير فرص العمل لليد العاملة المحلية؟ وما المشروعات الخيرية التي أسهمت البنوك في تمويلها عدا بعض المبالغ المتواضعة جداً في الصدقات؟ وما مجالات البحث العلمي التي أسهمت البنوك في تمويلها؟ إن الباحث في نشاطات البحث العلمي في الغرب يجد أن البنوك لها إسهام بارز في تشجيع البحث العلمي وفي الإنفاق على الباحثين وفي تمويل المؤتمرات وفي تمويل نشر الكتب والموسوعات. فهل كثير على بنوكنا المحلية أن يكون لها دور في تنشيط البحث ال

العمل مذيعاً تلفزيونياً أو مقدماً

زار الرياض البروفيسور الياباني المتخصص في دراسات الشرق الأوسط بجامعة طوكيو يامائوتشي وأراد التلفزيون السعودي أن يجري معه مقابلة فطلبوا مني أن أقوم بهذا ظناً منهم أن تكون باللغة الإنجليزية، وأحب الضيف أن يتحدث باليابانية ويقوم مترجم بالترجمة وهنا قلت وأنا سأقدمه باللغة العربية وإليكم كيف قدّمته: مشاهدي الكرام أسعد الله أوقاتكم بكل خير ونرحب بكم في هذا اللقاء، في إطار التبادل والتعاون الثقافي والفكري بين المملكة العربية السعودية واليابان يزور المملكة هذه الأيام وفد رفيع المستوى من العلماء والمسؤولين السياسيين والإعلاميين وذلك لعقد ندوة عن التحديث في ظل المحافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية: التجربة اليابانية، وتعقد هذه الندوة بالتعاون بين مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية والسفارة اليابانية بالرياض . ويسرنا في الدقائق القادمة أن نستضيف رئيس الوفد البروفيسور ماسايوكي يامائوتشي وهو متخصص في دراسة العالم الإسلامي ويعمل حالياً أستاذاً في معهد الدراسات العليا للفنون والعلوم بجامعة طوكيو، وقد تولى مناصب ومسؤوليات مهمة منها: عضو مجموعة دراسية حول الشؤون الإسلامية بوزارة ال