أسئلة من مهرجان جدة الدعوي ذات يوم


السؤال الأول: يشيع في الساحة الفكرية أن الاستشراق قد انتهى وأنه من مخلفات الماضي، حتى إن عدد من المتحدثين في القنوات الفضائية أكدوا نهاية الاستشراق. فما ردكم على هذه الأقوال؟

السؤال الثاني:من المعروف أن المملكة العربية السعودية من أكثر بلاد العالم الإسلامي تمسكاً بالإسلام تشريعاً وسلوكاً ولكن هل تعتقد أن الفكر الاستشراقي وصل إلى هذه البلاد؟ وما تأثير الاستشراق وبخاصة في ظل هيمنة وسائل الإعلام بعد انتشار الفضائيات.

السؤال الثالث: أنشأت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة قبل عدة أعوام. فهل أدى هذا القسم دوره في  الماضي وما توقعاتكم لهذا القسم في المستقبل. وما الإنجازات التي قدمها القسم منذ تأسيسه؟

السؤال الرابع:  من بين المؤتمرات التي حضرتموها (المؤتمر العالمي الأول حول الإسلام والقرن الواحد والعشرين) وقد أشرتم في أحد بحوثكم إلى كثرة المؤتمرات التي تعقد في أوروبا وأمريكا حول العالم الإسلامي وقضاياه المختلفة. فما هو في رأيكم سبب كثرة هذه المؤتمرات وطبيعة ما يقدم فيها من بحوث؟ وكذلك ما رأيكم في المشاركة العربية الإسلامية في هذه المؤتمرات؟

السؤال الخامس: إذا كان الغرب قد اهتم اهتماماً كبيراً بدراسة العالم العربي والإسلامي منذ مئات السنين وأنشأ آلاف الأقسام العلمية ومراكز البحوث والمعاهد فماذا فعلنا نحن لمواجهة الاستشراق ومخاطره؟

السؤال السادس : هناك من يدعو إلى دراسة الغرب من الداخل تحت عنوان (الاستغراب) أو الدراسات الأوروبية الأمريكية فما الخطوات العلمية لإنشاء مثل هذه الدراسات؟

السؤال السابع أنشأتم في شبكة المعلومات الدولية موقعاً أطلقتم عليه (مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق) فما أهداف هذا المركز وما طموحاته وماذا حقق حتى الآن؟

السؤال الثامن: كيف يمكن الإفادة من معرفة الاستشراق في الدعوة إلى الله داخلياً وخارجياً؟

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية