ملخص رسالة الدكتوراة (منهج المستشرق برنارد لويس في دراسة الجوانب الفكرية في التاريخ الإسلامي)


الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي- دراسة تطبيقية على كتابات برنارد لويس (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنيـة،1416هـ-1995م ).(614 صفحة من القطع المتوسط)

أصل هذا الكتاب هـو الرسالة العلمية التي تقدم بها المؤلف لنيل درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عند المستشرقين من قسم الاستشراق بكلية الدعوة في المـدينة المنورة (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض) بعنوان (منهج المستشرق برنارد لويسفي دراسة الجوانب الفكرية في التاريخ الإسلامي)
عام 1414هـ. اهتمت الدراسة بأحد كبار المستشرقين المعاصرين، وهو إنجليزي الأصل يهودي الملة أمريكي الجنسية منذ عام 1892م، وله مكانة علمية بارزة، بالإضافة إلى مكانته لدي صانعي السياسة في بريطانيا (قديماً) وفي الولايات المتحدة الأمريكية حديثاً، حيث يعد من صقور البيت الأبيض.

وتأتي أهمية لويس لأنه عمل في حقل التدريس والإشراف أكثر من خمسين سنة أشرف فيها على مئات الطلاب في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى ذلك فإن له عشرات الكتب ومئات البحوث. وقد تناولت الرسالة خصائص المدرستين البريطانية والأمريكية وأعلام هاتين المدرستين وكيف تأثر لويس بهما.وتعريفاً بحياة لويس وإنتاجه العلمي. ثم تناولت الرسالة ما كتبه لويس حول العلوم الإسلامية المختلفة ابتداءً بالقرآن الكريم ثم العقيدة الإسلامية والحديث النبوي الشريف ومن ذلك طعنه في تدوين الحديث والزعم بأنه من الصعب التفريق بين الحديث الصحيح والموضوع.وأبرزت اهتمامه بالفرق الضالة والمنحرفة ، وكذلك اهتمامه بالفقه وبخاصة الفكر السياسي الإسلامي.

وتناول البحث  السيرة النبوية في فترتيها العهد المكي والمعهد المدني، ثم الفتوحات الإسلامية ثم الصهيونية وقضية فلسطين وتأسيس الدولة العثمانية. والمجتمع الإسلامي وبنيته وما كاتبه لويس في هذه المجالات وكذلك الرد عليه. وفي فصل تال تناول منهجية لويس في دراسة التاريخ الإسلامي. كما تنـاول المؤلف موقف لويس من المذاهب الفكرية المعاصرة وقضايا العالم الإسلامي المعاصرة وبخاصة موقفه من الحركات الإسلامية التي يطلق عليها لويس وغيره "الأصولية."

وخلصت الرسالة إلى أن لويس وهو نتاج كل من المدرسة الاستشراقية البريطانية التقليدية والمدرسة الأمريكية المعاصرة التي برز فيها الاهتمام بدراسة المناطق أو الدراسات الإقليمية وكذلك الاهتمام بالعلوم الاجتماعية باحث غزير الإنتاج، متمكن من موضوعه عارف بدروب البحث العلمي، ولكنه مع ذلك يهودي اعتنق الصهيونية من وقت مبكر-غاب عن كثير من الباحثين-أخذ على عاتقه تشويه التاريخ الإسلامي والتحيز ضده ومناصرة الدولة الصهيونية. كما أنه نصب نفسه ناصحاً مخلصاً للحكومات الغربية وبخاصة أمريكا بأن العالم الإسلامي خطر عليها وبخاصة ما يسمونه هناك الحركات الأصولية دون النظر إلى طبيعة هذه الحركات ودون التمييز بين الحركات التي تدعو إلى التغيير بالعنف وتلك التي تدعو إلى التغيير بعيداً عن التطرف والعنف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية