وحتى وكيل الجامعة لم يرد أو رد وكيل آخر


بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

سعادة وكيل جامعة الملك سعود

الأستاذ الدكتور عبد الله السلمان                             حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتيحت لي الفرصة أن أكون أول محاضر في برنامج (تواصل) الذي تقيمه كلية الآداب بالجامعة وكانت محاضرتي بعنوان (الاستغراب ومعرفة الآخر) يوم 3 ذي القعدة 1431هـ الموافق 11أكتوبر 2010م،  وكم كان بودي أن أوضح دعوتي لتكون جامعة الملك سعود رائدة في إنشاء الدراسات الأمريكية بخاصة والدراسات الإقليمية بعامة حيث تشمل الدراسات الأوروبية ودراسات الشعوب والأمم الأخرى وذلك تحقيقاً لقوله تعالى (لتعارفوا) ونظراً لما لجامعة الملك سعود من مكانة بين جامعات المملكة بل العالم الإسلامي بعامة فإن مثل هذه الدراسة ستحقق لجامعتنا تحقيق السبق في دراسة الغرب دراسة حقيقية مستفيدين من تجارب الأمم الأخرى في النهوض والتقدم وكذلك لمواجهة متطلبات سوق العمل الملحة لمثل هؤلاء المتخصصين.

والمشروع الذي أتقدم به بين يدي سعادتكم من شقين:

الأول: استضافة سلسلة محاضرات الدراسات الأمريكية حيث يقوم عدد من الخبراء بإلقاء محاضرة شهرياً حول جانب من الولايات المتحدة يحضرها أساتذة العلوم الاجتماعية والعلوم السياسية و طلاب الدراسات العليا وغيرهم.

ثانياً: إنشاء معهد الدراسات الأمريكية ليمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات الأمريكية.

وقد دعاني إلى تقديم هذا الاقتراح ما أتيح لي من فرصة طويلة في دراسة الاستشراق نبهتني إلى دراسة الغرب والاطلاع على المعاهد والمؤسسات المتخصصة في الدراسات الأوروبية والأمريكية في مختلف أنحاء العالم من اليابان إلى الصين إلى بريطانيا وألمانيا وغيرها.

هذا وأرفق لسعادتكم أهداف الدراسات الأمريكية.

كما آمل من سعادتكم التفضل بالنظر في هذا المشروع وإن سمحتم أن أقترح بعقد لقاء بين عمداء كلية اللغات والترجمة، وكلية الأنظمة والعلوم السياسية وكلية الآداب في أقرب وقت.

وإن هذا المشروع يمكن أن يكون مجالاً لإنشاء كرس للدراسات الأمريكية وربما كرس ثان وثالث حول الدراسات الأوروبية والدراسات الصينية وغيرها، وأترك لمعالي المدير ولسعادتكم اختيار الشخصيات التي من الممكن أن تتبني مثل هذه الكراسي لمخاطبتها في هذا الشأن وإني على استعداد لشرح فكرة هذه الكراسي لأي شخصية ترغبون الاتصال بها.

  

                                 د. مازن صلاح مطبقاني

                                     الأستاذ المشارك المتخصص في الدراسات    الاستشراقية والاستغراب.

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية