خطاب لم يرد عليه مدير الجامعة أو لم يقرأه (مشغول)


معالي مدير جامعة الملك سعود

الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان             حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد استبشرت الجامعة بقدومكم خيراً فقد أدرك الجميع حماسة معاليكم للتطوير ولإحداث نقلة نوعية في الجامعة في شتى المجالات. وإني أحب أن أتقدم بين يدي معاليكم ببعض الأفكار التي أرجو أن تنال اهتمام معاليكم ورعايتكم.

تعلمون معاليكم ما للمملكة العربية السعودية من مكانة في العالم الإسلامي بل في العالم كله أيضاً، وهذه المكانة تفرض علينا المبادرة في التعرف إلى الأمم والشعوب الأخرى عملاً بقوله تعالى (لتعارفوا) ولتحقيق التوازن أيضاً في السباق لدراسة الغرب وكذلك الشرق للإفادة من تجارب الأمم الأخرى في النهوض والتقدم وكذلك لمواجهة متطلبات سوق العمل الملحة لمثل هؤلاء المتخصصين.

والمشروع الذي أتقدم به بين يدي معاليكم من شقين:

الأول: استضافة سلسلة محاضرات الدراسات الأمريكية حيث يقوم عدد من الخبراء بإلقاء محاضرة شهرياً حول جانب من الولايات المتحدة يحضرها أساتذة العلوم الاجتماعية والعلوم السياسية و طلاب الدراسات العليا وغيرهم.

ثانياً: إنشاء معهد الدراسات الأمريكية ليمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات الأمريكية.

هذا وأرفق لمعاليكم أهداف الدراسات الأمريكية.

كما آمل من معاليكم التفضل بالنظر في هذا المشروع وإن سمحتم معاليكم أن أقترح بعقد لقاء بين عمداء كلية اللغات والترجمة وكلية الأنظمة والعلوم السياسية وكلية الآداب في أقرب وقت.

وأود أن أضيف أنني قمت باتصالات بمستشار الشؤون الثقافية من خلال عملي بمركز الملك فيصل مشرفاً على وحدة دراسات العالم الغربي لويس إليبنجر Lewis Elibinger وقد توصلنا إلى بعض المحاور لهذه المحاضرات، وتم الاتفاق على أن الجامعة هي المكان الأنسب لإنشاء المعهد وكذلك للاشتراك في مشروع سلسلة محاضرات الدراسات الأمريكية،  وإن السفارة يمكنها أن تسهم في دعم هذا المشروع.

وتقبلوا معاليكم خالص التحية والتقدير

 

  

                     د. مازن صلاح مطبقاني

                       الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية

                      بجامعة الملك سعود

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية