خطاب إلى مدير جامعة

 معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الأستاذ الدكتور عبد الله بن يوسف الشبل             حفظه الله ورعاه
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأبدأ بالاعتذار لكم عن كثرة ما كتبت لكم ولم أجد أي جواب، وأكتب اليوم لكم رسالتي الأخيرة لأنني إن لم أتلق منكم رداً ينصفني ويرفع الحيف عني فليس لي إلاّ أن أرفع شكواي إلى أحكم الحاكمين. وأما مناسبة هذه الرسالة فحديث دار بيني وبين سعادة عميد الكلية الدكتور علي بن دخيل الله الحازمي حول الحضور للدوام والعمل الإداري حيث انتقد عدم حضوري اليومي أو عدم بقائي في الكلية من بداية الدوام حتى نهايته. وكم تعجبت من خطابات معاليكم المتتالية التي تطلب منّي الحضور والانصراف مثل الموظفين الإداريين وتحددون لي عدد ساعات العمل للأستاذ الجامعي. فلو كنت أقوم بأعمال الأستاذ الجامعي من تدريس وإشراف وبحوث ولجان عليمة ومجالس أقسام لعملت أكثر من الأربعين ساعة . ومع ذلك فأنا والحمد لله أعمل أكثر من ذلك ويشهد على ذلك بحوثي وإنجازاتي العلمية.
وكان مما قاله إن عدداً من الأساتذة الذين حُوِلوا إلى العمل الإداري وانتظموا في الدوام وكانوا منضبطين قد تمت إعادتهم إلى العمل الأكاديمي. فقلت سبحانه الله  عملت في الجامعة أستاذاّ مدة عشر سنوات من العمل المنضبط والإتقان ولم تكن كافية للحكم على انضباطي أو حتى تفوقي في العمل. ولكن كأّنك تقول إنني أقضي فترة عقوبة بالعمل الإداري تأديباً لي -على ذنب لم أعرفه حتى الآن وعليّ أن أثبت انضباطي. ويفهم من هذا أن الجامعة كانت صاحبة القرار في إبعادي وزملائي عن التدريس  مع أن معاليكم ومعالي وزير التعليم العالي قلتما لي إن الجامعة لا دخل لها في الأمر. إذن كان على الجامعة أن لا تتخذ موقفاً مني بأن تسعى إلى تأديبي أو التضييق عليّ بالأمر أن أحضر يومياً وأوقع في دفتر الدوام. إن الجهة التي أمرت بتحويلي إلى العمل الإداري ( إن كان الأمر على الحقيقة ) فهل الجامعة بحاجة إلى إداريين؟ وهل الجامعة تعطي الدكتوراه لأستاذ لتجعله يكتب معاملات الصادر والوارد أو يعد

 استمارات الخروج والعودة أو سوى ذلك؟ أو ليحضر ويشرب الشاي ويقرأ الصحف؟ هل أجلس في أي مكتب وعلى أي كرسي؟
يا معالي المدير لقد أُصبت بالسُكّر لا لأنني أُمِرْتُ بأن أعمل إدارياً ولكن لأن معاملة العميد تحمل الكثير من القسوة والشدة و توحي بوجود الضغينة والاستفزاز الشيء الكثير والدليل على ذلك أنه تسلم أوراق طلبي الترقية وأحالها إلى القسم ثم في جلسة القسم تذكر أن يستأذنكم في قبول الأوراق مع أنه كان بإمكانه أن يستفسر من معاليكم ساعة تسلمه الأوراق قبل إحالتها إلى مجلس القسم والانتظار أكثر من أسبوع. فأي عمل إداري يليق بأستاذ جامعي أمضى في خدمة الدولة أكثر من خمس وعشرين سنة؟
أرجو أن أتلقى رداً على هذا الخطاب أو الخطابات السابقة. فما كنت يوماً من الأيام مخلاً بالانضباط في العمل حتى يتهمني العميد بذلك ويزعم أن الجامعة أعادت ستة أساتذة إلى العمل الأكاديمي بعد انضباطهم. أنا باحث وأستاذ ولا أعرف غير هذا العمل.
لكم تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
4صفر الخير 1420
                                                        د.مازن صلاح مطبقاني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية