رسالة إلى رئيس قسم اللغة العربية بجامعة بودابست بالمجر

تقديم: حضرت المؤتمر العالمي الخامس والثلاثين  للدراسات الأسيوية والشمال أفريقية

ضمن الوفد السعودي على الرغم من أنني كنت ممنوعاً من التدريس، فأحببت أن أشكر

رئيس القسم على ضيافته وأطلبه معلومات (لا تصل رسالتي فلا يصلني رد) ولا ألوم إ

إلّا بريدنا

سعادة البرفسور الدكتور ساندور فودر Sandor Fodor            

                          رئيس قسم اللغة العربية ووكيل عميد كلية الآداب                    المحترم


          تحية طيبة وبعد:

          أبعث إليكم في هذه الرسالة أجمل التحيات من طيبة الطيبة (المدينة المنورة) بعد أن قضيت أياماً من أجمل الأيام في مدينة بودابست المضيافة.

          لا أخفي إعجابي بهذه المدينة أو بالمجر عموماً فقد كنت أتخيل أنني سأجد مدينة تبدو عليها علامات الفقر والفوضـى التي كنت أتخيل أنها من علامات الوضع الشيوعي، فوجدت العكس تماماً فقد بدا لي أن بودابست لديها بنية تحتية من مواصلات دقيقة وشبكة مياه رائعة حيث إن الإنسان يستطيع أن يشرب من مياه الصنبور فأعجبت بذلك كثيراً، كما وجدت أشياء أخرى تدل على أن المجر قد قطعت مشواراً طيباً في النهضة العمرانية الحضارية.

     وأود في هذه الرسالة أن أتقدم بالشكر على كرم الضيافة والحفاوة التي قوبل بها وفد المملكة العربية السعودية، فقد لقي الوفد السعودي ترحيباً خاصاً. وإنني أعتقد أن حضورنا لهذا المؤتمر سيكون نقطة بارزة في المشاركات السعودية مستقبلاً.

    وأود في هذه الرسالة أن أقدم لكم نسخة من الكتاب الدوري الذي صدر عن قسم الاستشراق قبل عدة أعوام آملاً أن تتفضلوا بتزويدي بمعلومات عن قسم اللغة العربية لديكم وما وعدتموني به من معلومات عن الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات المجرية. وأحب أن أضيف أنني أرغب في التعرف على المقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب ( مناهج )-اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامي-. فإنني مهتم كثيراً بهذه الدراسات في الجامعات الغربية.

      مرة أخرى شكراً جزيلاً على كرم الضيافة والحفاوة البالغة التي لقيناها في بلادكم الجميلة التي أرجو أن تتاح لي الفرصة مرة أخرى لزيارتها.

       وتقبلوا تحياتي ،

19 ربيع الأول 1418                                د. مازن صلاح مطبقاني

الموافق 23يوليه 1997م                     أستاذ مساعد بقسم الاستشراق -كلية الدعوة

                                                بالمدينة المنورة -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                                                         

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية