طلب دعوة من نادي الرياض الأدبي


سعادة رئيس نادي الرياض الأدبي

الأستاذ الفاضل الشيخ عبد الله بن إدريس           فظه الله ورعاه

                   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

   

          فيكتب إليكم باحث من المدينة المنورة منّ الله عز وجل عليه بالسكنى في هذه المدينة المباركة وليتخصص في دراسة الاستشراق ويحصل بحمد الله على أول درجة دكتوراه يمنحها قسم الاستشراق بكلية الدعوة ( جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). كما أنني والحمد لله قد أصدرت عدداً من الكتب في مجال تاريخ الجزائر الحديث وفي الاستشراق كما قمت بإلقاء محاضرات عامة في كل من نادي المدينة المنورة الأدبي وفي نادي الشرقية وفي نادي مكة الثقافي الأدبي، وحضرت عدداً من المؤتمرات العالمية في كل من تونس وتطوان بالمغرب ولايدن بهولندا.

    ولقد اطلعت على بعض نشاطات ناديكم المباركة أثناء عملي مدة سنة في مركز البحوث التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض وبخاصة نشاط يوم الاثنين( الورشة) فتذكرت أنني كنت عضواً في ورشة أدباء جامعة أريزونا الحكومية قبل أكثر من عشرين سنة.
     وقد دعاني إلى الكتابة إليكم أنني أشعر أن في رقبتي ديناً لهذه البلاد المباركة حيث هيأت لي الفرصة للدراسة والعمل في مجال التعليم الجامعي والكتابة الصحافية في مجال مـهم وحسّاس هو  ما كتبه الغربيون عن الإسلام والمسلمين ، ومحاولة متابعة نشاطاتهم. ولذا أقترح أن أقدم محاضرة في ناديكم الموقر حول موضوع يتعلق بتخصـصي  ، وقد اقترح أحد الاخوة أن أعد محاضرة عن كتابات إدوارد سعيد حيث إنه اشتهر في السنوات الماضية بأنه أبرز من كتب عن الاستشراق وأنه دافع عن الإسلام والمسلمين.فما حقيقة موقف إدوارد سعيد؟  فإن لم يكن هذا الموضوع مناسباً فأرجو أن تقترحوا موضوعاً آخر من خلال اطلاعكم على السيرة الذاتية التي أرفق لكم نسخة منها وملخصاً لمؤلفاتي،
    وتقبلوا أصدق التحيات ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
5شوال 1417 هـ.                       د. مازن بن صلاح مطبقاني
12فبراير 1997م.             أستاذ مساعد بقسم الاستشراق-كلية الدعوة

                           بالمدينة المنورة،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية