الأحد، 17 يونيو، 2012

رابطة علماء آسيا

                                              بسم الله الرحمن الرحيم



        لقد أصبح من سمات عصرنا هذا التكتلات الإقليمية في الميادين جميعها سياسياً واقتصادياً وثقافياً وحتى أكاديمياً،  ففي العالم الأكاديمي هناك رابطات كثيرة منها على سبيل المثال: رابطة دراسات الشرق الأوسط الأوروبية ورابطة دراسات الشرق الأوسط في أمريكا والرابطة الألمانية لدراسات الشرق الأوسط المعاصرة والتوثيق وكثير غيرها، وقبل سنوات اجتمعت مجموعة من علماء آسيا لإنشاء رابطة لعلماء آسيا، وقد شارك معهم عدد من العلماء الأوروبيين المهتمين بالدراسات الأسيوية، بل إن هذه الرابطة بدأت في عقد مؤتمراتها السنوية في أوروبا فعقد المؤتمران الأول والثاني في ليدن، وبرلين. بينما عقد المؤتمر الثالث في سنغافورة والرابع في شنغهاي والخامس في كوالالمبور وسيعقد المؤتمر السادس في دايجون بكوريا الجنوبية.

        وتأتي أهمية التعرف إلى مثل هذه الرابطة أنه يجتمع تحت مظلة هذه الرابطة الألوف من العلماء والباحثين وتناقش في نشاطاتها المختلفة من مؤتمرات وندوات ومحاضرات ومطبوعات قضايا آسيا المختلفة. ولما كانت المملكة العربية السعودية من كبريات الدول الإسلامية في آسيا من حيث المكانة والوزن السياسي والثقافي والديني فكان لا بد من التفكير الجاد في الانضمام لهذه الرابطة بكوكبة من العلماء والمؤسسات.

        التأسيس والأهداف

        تأسست الرابطة تحت مسمى رابطة علماء آسيا (AAS) رسميا في 10 نوفمبر 2005في نيودلهي بالهند، وكان أول مجلس إدارة للرابطة مكون من الشخصيات الآتية:

·        البروفيسور وانق قنقو Wang Gungwu (رئيس معهد شرق آسيا بسنغافورة) رئيساً.

·        د. باتريشيا أوبيروي Patricia Uberoi مستشارة (الرئيس الشرفي لمعهد الدراسات الصينية بدلهي.

·   د. لوردز سالفادور Lourdes Salvador  مستشاراً (المدير التنفيذي لمؤسسة المنح الدراسية الأسيوية ، بانكوك ، تايلند.

·        د. إي سريدهاران E. Sridharan  معهد الدراسات المتقدمة الهندي التابع لجامعة بنسلفانيا في نيودلهي UPIASI - University of  Pennsylvania Institute of Advanced Study of India is a non-profit research institute located in New Delhi, India.

·        د. سواران سينغ Swaran Singh، الرئيس.

·        د. سانقيتا ثابليال Sangeeta thapliyal نائبة الرئيس.

·        د. رينا مروة Reena Marwah الأمين العام.

·        د. سانجاي كي. شارما Sanjay K. Sharma الأمين المالي.

·        د. هيرمانت ادلاخا Hermant Adlakha عضو مؤسس.

·        د. سمروتي إس. باتانيك Smruti S. Pattanaik عضو مؤسس.

·        د. شاراي كي. سوني Sharad S. Soni      عضو مؤسس.



أهداف الرابطة

·        تقوية شبكة علماء آسيا ورجال الإعلام والذين يعملون في مجال صناعة القرار والمعنيين بالثقافة.

·   استمرار التبادل المنظم وبطريقة مستمرة بين العلماء الآسيويين في مجال صناعة السياسات والهتمين بالشأن الثقافي.

·   إنشاء قناة مشتركة لتوفير إطار يستطيع علماء آسيا أن ينظروا من خلاله وينفذوا مشروع تقوية الانتماء الأسيوي وجعل آسيا أسيوية.

·   إنشاء قناة مشتركة لتمكين علماء آسيا لاتخاذ المبادرات والريادة في النشاطات  العلمية والثقافية والاجتماعية ذات العلاقة بآسيا.

·        إنشاء مؤسسة مستقلة لعلماء آسيا.

التجمع الدولي لعلماء آسيا.

لقد انعقد الاتفاق بين رابطة علماء آسيا والمعهد الدولي للدراسات الأسيوية (ليدن، هولندا) على جعل الدراسات الأسيوية دراسات دولية، وقد نضج هذا الحوار باشتراك علماء من آسيا وأوروبا وأمريكا وكان الهدف هو الارتفاع فوق الحواجز بين العلوم وبين الدول التي يتم دراستها وبين المناطق الجغرافية الأسيوية والعلماء الأسيويين. وأصبح اسم هذه المنظمة التجمع الدولي لعلماء آسيا وقد انطلقت فكرة هذا التجمع في عام 1997م وبالإضافة إلى رابطة علماء آسيا والمعهد الدولي للدراسات الأسيوية الهولندي دخلت ست هيئات ومنظمات آسيوية إلى هذا التجمع وهي:

·        رابطة الدراسات الكورية في أوروبا

·        الرابطة الأوروبية للدراسات الصينية.

·        الرابطة الأوروبية للدراسات اليابانية

·        الرابطة الأوروبية لدراسات جنوب شرق آسيا.

·        الرابطة الأوروبية لدراسات وسط آسيا.

·        الرابطة الأوربية لدراسات جنوب آسيا.

وقد توالت الاستجابات لتأسيس التجمع أو المؤتمر حتى أضحى أكبر تجمع يعقد كل سنتين حول العالم للدراسات الأسيوية وأصبح الآن الحدث الرئيس والأهم للدراسات الأسيوية يعقد في آسيا.

        ويعمل في التجمع كل من :   

·        البروفيسور دبليو إي إل ستوكهوف W.A. L. Stokhof الأمين العام.

·        د. بول فان در فيلد Paul van der Velde السكرتير التنفيذي.

·        مارتينا فان دن هاك Martina van den Haak موظفة تنفيذية.

·        توماس فوتر Thomas Vooter مدير الموقع على الشبكة.

وعنوان التجمع على الشبكة هو


وقد عقد التجمع ستة مؤتمرات منذ تأسيسه كانت كالآتي:

1-    المؤتمر الأول عقد في مدينة ليدن بهولندا وقام بتنظيمه المعهد الدولي للدراسات الآسيوية في الفترة من 25-28 يونيه 1998م وقد شارك فيه أكثر من ثلاثمائة وخمسين جامعة ومعهد ومنظمة، وكان عدد الباحثين والعلماء المشاركين أكثر من ألف مشارك من أربعين دولة وتضمن المؤتمر مائة وثلاثين جلسة.

2-  استضافت جامعة برلين الحرة المؤتمر الثاني في الفترة من 19-21 أغسطس 2001م وشارك فيه حوالي ثمانمائة عالم وكان عدد الجلسات حوالي مائة جلسة، وقدمت خمسمائة ورقة بحث.

3- اشتركت كل من كلية الفنون والعلوم الاجتماعية ومعهد البحوث الأسيوية والجامعة الوطنية السنغافورية في تنظيم المؤتمر الثالث في الفترة من 19-22 أغسطس 2003م وشارك أكثر من ألف عالم من أربعة وخمسين دولة، وقدمت حوالي تسعمائة وأربعين ورقة بحث.

4- استضافت أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية في مركز شنغهاي للمعارض المؤتمر الرابع في الفترة من 20-24 أغسطس 2005م وكان العدد أكثر قليلاً من المؤتمر الثالث، وبدأ هذا المؤتمر بتقديم جوائز للكتاب في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وأفضل رسالة دكتوراه.

5- استضاف معهد الاستغراب بالجامعة الوطنية الماليزية المؤتمر الخامس في الفترة من 2-5 أغسطس 2007 في مركز كولالمبور للمؤتمرات، وحضره حوالي ألف وثلاثمائة وخمسين باحثاً،  وبلغ عدد الجلسات ثلاثمائة وثلاثين جلسة.

6- وعقد المؤتمر السادس في مدينة دايجون في كوريا الجنوبية وهي مدينة تقع على بعد مائة وخمسين كيلو متراً من سيول العاصمة وتعد هذه المدينة مركزاً حضارياً وثقافياً مهماً. وشارك في استضافته بلدية دايجون ومركز دايجون للمعارض. وشارك في المؤتمر ثمانمائة باحث وعالم في أكثر من مائة وسبعين جلسة علمية.

       النشاطات العلمية للتجمع     

        لقد تنوعت نشاطات التجمع منذ تأسيسه بين نشر بحوث مؤتمراته التي تعقد كل سنتين وبين جائزة أفضل كتاب عن آسيا وجائزة أفضل رسالة دكتوراه. وفيما يأتي الكتب التي أصدرها التجمع.

·        Women's Rights? The Politics of Eugenic Abortion in Modern Japan. By Masae Kato

·        Asian Material Culture by Marianne Hulsbosch, Elizabeth Bedford, Martha Chaiklin

·        Social Movements in China and Hong Kong. The Expansion of Protest Space by : Khun Eng Kuah-Pearce, Gilles Guiheux

·        Reading Contemporary Indonesian Muslim Women Writers. Representation, Identity and Religion of Muslim Women in Indonesian Fiction by: Diah Ariani Arimbi

·        Ethnic Minorities and Regional Development in Asia. Reality and Challenges. By: Huhua Cao

·        Responding to the West. Essays on Colonial Domination and Asian Agency. By: Hans Hägerdal

·        Reframing Singapore. Memory - Identity - Trans-Regionalism. By:Derek Heng, Syed Muhd Khairudin Aljunied

·        Identity in Crossroad Civilisations. Ethnicity, Nationalism and Globalism in Asia. By: Erich Kolig, Vivienne SM. Angeles, Sam Wong

·        From Early Tang Court Debates to China’s Peaceful Rise. By: Friederike Assandri, Dora Martins

·        Chinese Women and the Cyberspace. By: Kuah-Pearce khun Eng



        ندوات ومؤتمرات وحلقات بحث وورش عمل

1-     ورشة عمل دولية حول المحافظة على البيئة والتطور المستدام: فهم الأنظمة الاجتماعية- الثقافية والأنظمة الطبيعية في المناطق الجبلية برعاية معمل ولاية كي للمياه في جامعة بيجين الطبيعية بالتعاون مع جامعة كورنيل الأمريكية، ومدرسة البيئة بجامعة بيجين

2-     مؤتمر التغير المناخي والأمن الغذائي والمعيشة وقد قام بتنظيمه معهد دراسات التنمية بجيبور Jaipur  بالتعاون مع رابطة علماء آسيا ومركز التجارة والتنمية بنيودلهي في شهر يونيه 2009م.

3-     ورشة عمل ليوم واحد بعنوان "الدراسات الصينية في الهند" في مركز الإسكان الهندي في نيودلهي يوم 6مارس 2008م.

4-     أطلقت كل من رابطة علماء آسيا بالاشتراك مع جامعة تايوان الوطنية مشروعاً بعنوان "الدراسات الصينية في الهند" يوم 6 مارس 2008م.



سلسلة محاضرات وهذه بعضها:

-   -محاضرة للبروفيسور زانق قيهونج Zhang Guihong بعنوان" المثلث الاستراتيي الهندي الصيني الأمريكي) في 30 يناير 2008م

-   المحاضرة السابعة الخاصة لرابطة علماء آسيا قدمها جيمس ديكنسون بعنوان "الانتخابات الرئاسية الأمريكية :قضايا واتجاهات مع تركيز خاص على آسيا" في 30 أبريل 2008م.

-    المحاضرة الرابعة الخاصة للبروفيسور فرانسين آر فرانكل Francine R.       Frankel     بعنوان "العلاقات الهندية الأمريكية: تطلعات لشراكة استراتيجية." في 16 نوفمبر 2007م.

-       حلقة بحث بعنوان " انتشار الأسلحة البيولوجية: تحيات للدول الأسيوية" في 14 نوفمبر 2007م.

-   محاضرة خاصة قدمها البروفيسور إس أكبر زايدي بعنوان:" هل للديمقراطية مستقبل في آسيا؟" يوم 13 نوفمبر 2007م.

-       محاضرة خاصة للبروفيسور فيليب هيرو Philip Hiro  يوم 24 فبراير 2007م بعنوان

-  محاضرة خاصة للبروفيسور وانق جوقو Wang Gungwu مدير معهد شرق آسيا بالجامعة الوطنية بسنغافورة ورئيس مؤسسة البعثات الدراسية الأسيوية في بانكوك بتايلند في 12 أكتوبر 2006م 

جائزة الكتاب:

وقد أنشأ التجمع جائزة للكتاب من عدة فروع  منذ عام 2004 لأفضل كتاب في الدراسات الأسيوية كما يأتي:

o       أفضل دراسة في العلوم الإنسانية

o       أفضل دراسة في العلوم الاجتماعية

o       أفضل رسالة دكتوراه في الدراسات الأسيوية

o   جائزة أفضل اختيار للزملاء حيث يكون من حق أعضاء التجمع ترشيح كتب لهذه الجائزة وليست ضمن الجوائز التي يقوم عليها لجان تحكيم خاصة.



 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق