برنامج إذاعي مقترح - أسماء وأحداث


بسم الله الرحمن الرحيم

                                     

اسم البرنامج:أحداث وأسماء.

مدة  البرنامج:15- 20 دقيقة.

الهدف من البرنامج: لقد أصبحت أحداث العالم تتسارع بشكل كبير في الآونة الأخيرة يزيد من تسارعها القفزة المعلوماتية التي نشهدها في الوقت الحاضر. ويتمثل ذلك في أن كثيراً من الأحداث تقع كل يوم فلا يستطيع الإنسان أن يتوقف عندها ليفكر فيها: لماذا وقعت؟ وكيف وقعت؟ ومن المسؤول عنها؟ ، وما دور المسلم في هذه الأحداث؟

    لذلك يسعى هذا البرنامج -بقدر المستطاع- اختيار بعض الأحداث العالمية  والمحلية - مما يناسب السياسية الإعلامية للإذاعة- التي تهم قطاعاً واسعاً من جمهور الإذاعة ويتناولها بالدراسة والتحليل. مع الإشارة إلى مصادر هذه التحليلات ومصادر الأخبار.

       ومن النماذج التي يمكن الحديث عنها وقد مرت منذ أيام ما حدث في مقاطعة تركستان الشرقية التي أطلقت عليها الصين مقاطعة (سينكانج). وقد أوردت وكالات الأنباء بعض الاخبار والتحليلات عن هذه الأحداث. كما كتب عنها بعض كتاب الصحف السعودية ومن هؤلاء على سبيل المثال الدكتور عبد القادر طاش ، كما كتب عنها الكاتب فهمي هويدي في " الشرق الأوسط"

     ونموذج ثان هو  قضية العلمانية والحجاب التي أثيرت أخيراً في تركيا حتى إن الجيش هدد بالتدخل إن لم يتراجع الحزب الحاكم عن المضي قدماً في إطلاق حرية اللباس. فيمكن للبرنامج أن يعرض قضية الحجاب كما حدثت في عدة مناطق من أوروبا وأبرزها فرنسا. وهنا يمكن إبراز تمسك هذه البلاد المباركة بالشريعة الإسلامية التي تأمر المرأة بالحجاب لما في ذلك من الابتعاد عن الفتنة . ويمكن الحديث عن العلمانية وتاريخها ونظرة تاريخية عن العلمانية في العالم العربي.

       ونموذج ثالث أن وزير الشباب المغربي السابق بدأ قبل سنوات في عقد ندوة في مدينة أصيلة المغربية للبحث في بعض القضايا الفكرية . وقد كان موضوع السنة الماضية حول غياب الاهتمام بدراسة الغرب في العالم الإسلامي . وأن أفضل وسيلة للتفاهم بين الشعوب أن تكون المواقف مبنية على أسس علمية ودراسات عميقة. ودعت الندوة إلى إنشاء مركز للدراسات الأمريكية في أصيلة. وقد قام كاتب هذه السطور بالإشارة إلى ريادة جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية في دراسة الغرب حينما أنشأت قسم الاستشراق بكلية الدعوة .

     ونموذج رابع وهو أن الدكتور أحمد الحيدري عضو هيئة التدريس بكلية التربية بالمدينة المنورة ( جامعة الملك عبد العزيز) قد أصدر كتاباً بعنوان ( أسرار النجاح الدراسي) فيمكن أن يتضمن البرنامج حديثاً موجزاً عن الكتاب ثم لقاءً مع مؤلف الكتاب أو مع آخرين قرأوا الكتاب.

     والأحدث والأسماء كثيرة في الأخبار والصحف ووسائل الإعلام الأخرى فيمكن اختيار بعض الموضوعات المناسبة وتقديم موجز عنه ويمكن أن يتضمن البرنامج لقاءات حول القضية المطروحة بحيث لايتجاوز الحديث عشر دقائق.

    ولعل من المناسب أن أشير إلى أن الذي يتابع الإذاعات الغربية يجد أنها تستضيف في نشرة الأخبار بعض الشخصيات العلمية والفكرية والسياسية والجامعية للتعليق على بعض الأحداث. وإننا إن لم نتمكن من عمل ذلك في النشرات نفسها فعلى الأقل نقوم بذلك في برنامج منفصل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية