التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حوار قبل سفري إلى تونس عام 1409هـ(1989م)


 قال: تشكو الفقر وتسافر

قلت: ما شكوت

قال: تريد أن تفتخر أنك ألقيت محاضرة في تونس

قلت: هل شققت عن صدري وعرفت هذا؟

قال:لا

قلت: صدقت وإني مفتخر أن توجه إليّ الدعوة من تونس ومن الجزائر ومن المغرب ومن ألمانيا.

قال: أولادك يحتاجون هذا المال الذي تنفقه في السفر

قلت: أولادي سيرزقهم "الرزاق ذو القوة المتين"

قال: أنت كاسبهم وتضيع أموالهم

قلت: بل إني أنفق ما أنفق من أجلهم

قال: هذا فهم عجيب

قلت: ليعلموا ويتعلموا الإتقان ، وليتعلموا الإصرار

قال: لا أفهم ما تقول يتقنون ماذا ويصرون على ماذا؟

قلت: تعلم أنني بدأت أتعلم في سن متأخر فكان لا بد من إدراك القافلة وهذا يحتاج إلى جهد وتضحية

واستمر الحوار قليلاً وقال في نهايته أنت تسخر بنا يا لك من مناور  ولا أحد يفهم ويعرف إلاّ أنت.

قلت: ليس في الأمر مناورة لقد اخترت طريقي في الحياة وأنا أسير والحمد الله في خطى ثابتة ولا أتدخل في حياة أحد.

قال: نحن نحبك ولا نريد أن ينتقدك الآخر

قلت: لو سملت من نقدكم الهدّام وتجريحكم لاسترحت

قال: أنت  لا تريد أن تفهمنا وتصدق حسن نياتنا نحوك

قلت: تزعمون حسن نياتكم وليس أحد سواكم ذو نية حسنة،

قال: نحن نحسن الظن بك.

قلت: ولم تقولون ما تقولون؟

قال: حرصاً عليك وعلى أولادك

قلت: هل ما أفعل يأتي لكم بالعار أم يأتي لكم بالعزة والكرامة.

قال: أنت تهرب من الموضوع

قلت: وهل بيننا موضوع لقد أضعتم وقتي وحاربتموني ولكنكم كناطح صخرة يوماً ليوهنها وأنتم من قال فيه الشاعر

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدّق ما يعتاد من توهم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...