التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عاصم حمدان رحمه الله

 


        أحببت الدكتور عاصم حمدان رحمه الله قلماً منافحاً عن الإسلام وقيمه ومبادئه وقضاياه، أحببته كاتباً مبدعاً في فهم الغرب وبخاصة سياساته تجاه قضايا الأمة وعلى رأسها فلسطين وبخاصة السياسة الإنجليزية (حصل على الدكتوراه من بريطانيا). كنت أقرأ مقالته الأسبوعية في صحيفة المدينة المنورة قبل أن أصبح زميلاً له في الصحيفة نفسها، فأعجب به فكراً وأسلوباً ولغة. قرأت له العديد من مؤلفاته عن المدينة المنورة التي كنّا نشترك في حبها وعشقها مع تميزه بمعرفة كثير من الأسرار والمعلومات التي كنت أجهلها. ومن هذه الكتب المناخة و حارة الأغوات، و بين الأدب العربي والأدب الإنجليزي

        وهذه روابط المقالات

1-حارة الأغوات

      ها هو الأديب الدكتور عاصم حمدان رحمه الله يختار صوراً أدبية من حياة المدينة المنوّرة الاجتماعية والثقافية في القرن الرابع عشر فيعرضها عرضاً جاء مزيجاً في أسلوبه وطريقته بين أسلوب الرواية في رسم اللوحات الفنية وعنصر التشويق والوصف الأدبي الراقي وبين التاريخ في رقته وأمانته

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2020/05/blog-post_16.html

2- وها هو كتاب حارة المناخة: صور أدبية للمدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري للدكتور الأديب المبدع عاصم حمدان يعيد ماضي مدينة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم القريب بمشاهدات رائعة في حقيقتها، ورائعة في تصويره

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2017/01/blog-post_44.html

3- وقد أشار الدكتور عاصم في المقارنة بين الأدبين العربي والغربي إلى نماذج من كتابات يزعمون أنها أدب وهي كتابات أمثال محمد شكري ويستحق الدكتور عاصم الإعجاب لدقة ملاحظاته وعمق معلوماته وغوصه وراء الأحداث وعدم الاكتفاء بالظواهر. فقد التبس على الكثيرين أن محمد شكري أديب وما هو بأديب.

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2013/01/blog-post_1708.html

      وكان لي أكثر من لقاء بالدكتور عاصم حمدان في المدينة المنورة وفي جدة حيث زرته في بيته ولقيت عدداً من زملائه من المتخصصين في اللغة والأدب  وأولهم الدكتور محمد خضر عريف (رحمه الله) والدكتور سمير معبر والدكتور جميل المغربي.

    وكانت لقاءات مليئة بالمتعة الفكرية وكان من جوانب اتفاقنا الوقوف في وجه الانحرافات الفكرية والعقدية وبخاصة الحداثة والتيارات المعادية للإسلام وعلاقة الإسلام بالغرب.

    وكم كنت أطرب حقيقة لكتابات الدكتور عاصم حمدان رحمه الله وبخاصة حول السياسة البريطانية ومواقفها التاريخية من قضية فلسطين بخاصة وقضايا العالم الإسلامي والعربي. وكانت كتابات الدكتور عاصم رحمه الله رائعة في فضح عنصرية الغرب ومواقفه من الشعوب الأخرى

    رحم الله الدكتور عاصم حمدان ابن المدينة المنورة البار الذي طالما تحدث عنها وعن أهلها وأحوالها الاجتماعية بما يشبه الكتابة الروائية مع الصدق والحقيقة التي تبرز الحسن ووتجاوز عن السلبيات التي لا تخلو منها المجتمعات عموماً

 

   

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...