التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لمحات تربوية والطفل المسلم



لمحات تربوية والطفل المسلم

تأليف
د. مازن مطبقاني

الطبعة الأولى
1426هـ/2005م

فهرس المحتويات
§       المقدمة
§       المسلمون 000 أمة التفوق
§        تشجيع الابتكار والإبداع
§        رعاية الموهوبين والتقدم
§       مؤتمر تربوي في البحرين
§       أبناؤنا والشجاعة الأدبية       
§       تربية الأولاد على الشورى
§       يوم المعلم ويومه
§       ماذا يقرأ أبناؤنا؟
§       درهم وقاية من المخدرات
§       معاً ... على الطريق
§      من ينقذنا من هذا الإدمان؟

المقدمة
    أكرمني الله عز وجل بأن كنت كاتباً صحفياً في صحيفة المدينة المنورة، وصحيفة عكاظ أكثر من عقد من الزمان، وقد كان من بين الموضوعات التي تناولتها في مقالاتي موضوع الأطفال والتربية، وقد اجتمع لدي عدد من هذه المقالات حول شؤون وشجون التربية، موجهة للآباء والأمهات ليهتموا بتربية أولادهم وبناتهم، وإن الأمة الناجحة يبدأ نجاحها الحقيقي في التربية، وإن الأمم تتميز شخصيتها بتميز تربيتها. وفي هذه البلاد المباركة أرض الحرمين الشريفين أكرمنا الله بمنهج تربوي فريد ألا وهو المنهج الإسلامي.
    وفي المقالات التي يضمها هذا الكتاب تناولت قضايا أساسية أولها تربية الأبناء على أن الأمة الإسلامية هي أمة التفوق، وعليه فإنه يجب علينا جميعاً إلى السعي إلى هذا التفوق، وإنما استطاعت الأمة الإسلامية أن تكون العالم الأول قرون عديدة لا ينازعها في الأولية أحد لأنها حرصت على التفوق الحقيقي في العدل وإحقاق الحق، وفي صيانة كرامة الإنسان وفي الحرية الحقيقية التي قال فيها عمر بن الخطاب رضي الله عنه (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً)
    ثم تناولت الإبداع وهو قرين التفوق، وبعد ذلك تناولت قضايا أخرى مما يواجهه مجتمعنا والمجتمعات العالمية الأخرى ألا وهو المخدرات وشرورها.
    وقدمت مقالة أو أكثر حول القراءة وسواها من القضايا التي تهم المربين والمعلمين.
    فأرجو الله عز وجل أن يجعل في هذه الصفحات الفائدة والمتعة وأن يعيد أمتنا إليه عوداً جميلاً والحمد لله رب العالمين.

                                            مازن مطبقاني
                            الرياض، 26 جمادى الأولى 1426هـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...