التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظرة سريعة على كتاب مراكز الفكر والسياسة الخارجية الأمريكية


 

 

الفصل الأول والثاني يوثقان كيف أثبتت مراكز الفكر وجودها في واشنطن ومجتمع صناعة السياسات، وهل كان الأمر من خلال جلسات الاستماع في الكونجرس أو في اجتماعات خاصة مع الرؤساء وكبار الموظفين في البيت الأبيض ومجلس النواب

الفصل الثاني: مراجعة تاريخية وتوثيق لنشأة مراكز الفكر والتعريف بأربعة موجات أو أجيال من مراكز الفكر، هناك أكثر من ألفي مركز فكر وربما كان العدد أكبر ومعظمها مرتبط بجامعات أمريكية

ويفحص الفصل الثالث المنهجية أو المنهجيات المختلفة في دراسة مراكز الفكر

ويركز الفصل الرابع على بيئة صناعة السياسات التي مكّنت لمراكز الفكر أن تثبت وجودها، مع الحديث عن النظام السياسي الأمريكي.

ويسعى الفصل الخامس إلى شرح الطرق التي حاولت بها مراكز الفكر التأثير في صناعة السياسات بسبب اللامركزية في النظام السياسي والطبيعة التجزيئية للنظام السياسي. ومحاولة فهم كيف سعت هذه المراكز لممارسة تأثيرها.

ويوضح الفصل السادس القنوات العامة والخاصة التي اعتمدت عليها مراكز  الفكر لإيصال أفكارها لأهدافهم المقصودة.

ويتناول الفصل السابع بالطرق الكمية والنوعية الوسائل لفحص للتأثير في السياسات. ويقدم مثالين لدراسة الحالة لفحص كيف قامت مجموعة من مراكز الفكر بالتأثير في صناعة السياسات.

ويركز الفصل الثامن والتاسع على فحص مثالين من مراكز الفكر حيث يركز الأول على جهود مراكز الفكر في التأثير النقاش حول الدفاع الصاروخي. والمثال الثاني هو كيف تعاملت إدارة بوش مع قضية أكبر خطورة وهي الإرهاب والدول التي تموله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...