التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشروع أُجهض أو لم يتم والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم الدكتور......

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد

        إليك بعض العناوين بعد أن أزف لكم البشرى بإنشاء وحدة دراسات العالم الغربي أو الدراسات الغربية وأفضل الاسم الأول ولها مهمات عديدة سأرسل لك نسخة من خطاب التكليف إن شاء الله

        المهم بدأنا بالمراسلات للمشاركة في أول نشاط للوحدة وهو إصدار كتاب سنوي يتناول الغرب من النواحي الاجتماعية والسياسية، والاقتصادية، والثقافية والفكرية والفلسفية وغير ذلك.

إليك الأسماء

1-  د. حسن غزالة ، كلية العلوم الاجتماعية-قسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى وعنوان المراسلة هو ص ب 715، مكة وهاتف وفاكس 5573843وجواله 0504770329

2-  حسن عزوزي من المغرب، جامعة القرويين فاس ، عنوان العمل ص ب 60 الأطلس، فاس ، المنزل ص ب 1601 الأطلس ، فاس المغرب

3-    الدكتور عبد الرزاق قسوم، ص ب 59 حي مالكي بن عكنون الجزائر، هاتف 0021321691449

4-    Dr.Basil Mustafa, Oxford Centre for Islamic Studies George Street, Oxford

Tel.00441805278730   

5-Dr.Khir Bustami, Center for the Study of Islam , Universty of Birmingham

Uk.

6-عباس ارحيلة، جامعة القاضي عياض ، مراكش، المغرب

7-منذر سفار Mundher Sfar وبحثه بعنوان :" منهج دراسة القرآن"

8-ياسين دوتون Yasin Dutton من جامعة إدنبره :" الآثار المادية المبكرة"

9-فرانز كريستوف ميثFraanz-Christoph Muth  من جامعة مينز بألمانيا وكان بحثه بعنوان " انعكاسات على العلاقة بين الشعر العربي المبكر والقرآن.

10-د. جعفر ابن الحاج السلمي، كلية الآداب-جامعة عبد المالك السعدي، 7 درب بوحرمة ، باب الغقلة، تطوان المغرب.

11- د.حميد لحمر، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ص ب 4068 عين قادوس ، فاس ، المغرب

12- د. مصطفى الصمدي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بن مسيك الدار البيضاء (له برنامج دعوي متميز في التلفزيون المغربي)

13-د. أحمد معاذ علوان حقي،جامعة الشارقة، كلية الشريعة والقانون، ص ب 27272، الشارقة الإمارات العربية المتحدة.

14- قاسم السامرائي ، جامعة ليدن

16-Dr. Muhammaed Aruci, Center for Islamic Studies

Turkish Religious Foundation



15- Dr.Johan H. Meuleman

Islamic University of Europe Foundation

President, Board of Governors

ِCharlotte Koherpad 17

2331 KH Leiden. The Netherlands

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...