التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرسائل الإخوانية -محمد عبد الواحد العسري


الأخ الحبيب الدكتور محمد عبد الواحد العَسَري                 حفظه الله ورعاه

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أحمد الله عز وجل أن يسّر لي حضور المؤتمر الدولي حول الاستشراق ، ولولا توفيق الله عز وجل بحضور هذا المؤتمر لم يكن لي أن ألقى عدداً من الإخوة الأحبة الذين أعتز بمعرفتهم وعلى رأسهم هذا العسري.

     لا أدري ما أكتب في هذه الرسالة التي أبدأ بها عهداً من المواصلة الكتابية مع أخ جديد في المغرب وإن كنت أود أن اكتب شيئاً مفيداً لكن أمامي العديد من الرسائل إلى من تعرفت إليهم في هذا المؤتمر. لذلك أرجو المعذرة لهذا الأسلوب الركيك.

    رسالتك إلى الدكتور السامرائي قد وصلته بالفاكس وسأرسل الأصل عندما يعطيني العنوان البريدي بإذن الله.

    وجدت دعوة من النادي الأدبي الثقافي بمكة المكرمة لإلقاء محاضرة حول الاستشراق والدراسات الإسلامية ، ولما كان هذا الموضوع مطروق كثيراً فإنني سأختار بعض النماذج من مناهج بعض الجامعات الأمريكية التي تعرفت عليها وأقوم بتقديم تحليل له. وأرجو أن أوفق في ذلك.

     لن أطيل عليك في هذه الرسالة ولكن أود أن أخبرك بأن الثياب كانت رائعة جداً وكانت أسعارها معقولة أيضاً ، وقد فكرت في أن أبدأ تجارة في هذه الثياب لعله يدر دخلاً ينفعنا في البحث العلمي وفي الانفاق على الأسرة.

     هل من الممكن أن يرسل إلي الأستاذ شهبر شريط فيديو لمداخلتي وإن أمكن الجلسات التي كان لي فيها تعليق أو سؤال . ويمكن الاكتفاء بالأولى.

     أرجو أن تنقل تحياتي إلى زوجكم الكريمة وشكري لها على الوجبة الرائعة التي قدمتها لنا ، وقد قلت لبعض طلابي أن تأخري عن العودة إلى المدينة المنورة كانت بسبب وجبة الكسكسي التي تناولتها عندكم. تحياتي لصديقك الشاعر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

23رجب 1417 (4ديسمبر1996 م.

                                                        أخوكم

                                                مازن صلاح مطبقاني

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...