التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسالة لمركز المدينة المنورة لدراسات الاستشراق


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يشرفني أن أبعث إليكم هذه الرسالة التي آمل أن لا تكون هي الأخيرة، فإني المسمى أحمد أيت بلعيد، مغربي الجنسية، حاصل على الدكتوراه من جامعة كومبلوتنسي بمدريد في مارس 2002، بعد تقديم أطروحة حول نبوة محمد صلى الله  عليه وسلم من خلال كتاب الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام.... للقرطبي المحدث، وقد قمت بدراسة الجزء الثالث وتحقيق معتمدا على النسخة الموجودة بمكتبة القصر الملكي، كما قابلتها بالنسخة المطبوعة التي قام بتحقيقها الدكتور أحمد حجازي السقا معتمدا على النسخة المصورة والموجودة بمعهد إحياء المخطوطات بالقاهرة، كما قمت بترجمة هذه الجزء للغة الإسبانية، وقد حصلت على أعلى تقدير والحمد لله

أشتغل الآن مؤقتا بمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء حيث أساهم في فهرسة المخطوطات التي تتوفر عليها هذه المؤسسة الكبيرة,

كان أستاذي المستشرق الإسباني جوزيف بويج مونطادا قد أخبرني بوجود مركز للاستشراق بالمدينة المنورة، وصدفة وجدت عنوانكم فارتأيت مراسلتكم

إنني مهتم بالجدل الديني، وقد ألقيت محاضرتين بمدريد حول مخطوطين في هذا التخصص،  وإنني لأرغب في الاستزادة من العلم والتعلم، لذا ألتمس منكم إن كان ممكنا أن أتلقى تكوينا في معهدكم، وأن أحصل على بعض الكتب التي تتحدث عن الاستشراق والمستشرقين حتى أنمي طاقتي وتكويني في هذا الميدان، وإنني مستعد لذلك، كما أنني مستعد على إلقاء بعض المحاضرات حول الجدل الديني والتعريف ببعض المخطوطات الخاصة بهذا الفن

وفي انتظار جواب منكم ، قبلوا مني أسمى عبارات الود والاحترام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
أحمد ايت بلعيد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...